سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


معلومات هامة عليك معرفتها في حال قررت التوقف عن تناول الغلوتين


إن كنتِ تفكرين في التوقف عن تناول نوعية الأطعمة الغنية بالغلوتين، فيتعين عليك أن تعرفي بعض المعلومات الهامة قبل اتخاذك هذا القرار، خاصة مع وجود كافة أنواع الحميات والأنظمة الغذائية التي تخاطب الاحتياجات والأنماط الغذائية المختلفة. وفيما يأتي أبرز هذه المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل التوقف عن تناول الغلوتين: - هناك نسبة تقدر بـ 1 % فقط من الناس هي التي قد تكون بحاجة فعلية للتوقف عن تناول الغلوتين، لأن الأمر يكون ضرورة طبية لأولئك الذي يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، وهؤلاء يشكلون نسبة 1 % فقط من إجمالي السكان حول العالم.
في حال تشخيص إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية بشكل مؤكد، فيتعين عليك في تلك الحالة أن تتوقفي تماما عن تناول الغلوتين، لأن الأمر يكون إلزاميا هنا.
- من الضروري إدراك أن التوقف تماما عن تناول الغلوتين ليس خطة لخسارة الوزن، وفي حال لم تشخص إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية، أو ربما الحساسية من الغلوتين، فيمكنك، ويتعين عليك، أن تواصلي تناول كل أنواع القمح والحبوب. يوجد الغلوتين في أكثر الأطعمة والتوابل إثارة للدهشة مثل المرق الجاهز، أكياس المرق، المخللات ( إذا نقعت في خل الشعير )، النقانق وكذلك معظم صلصات الصويا. والأكثر من ذلك أن الغلوتين يوجد في الكثير من المصادر غير الصالحة للأكل أيضا.
- في حال تشخيص إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية أو الاشتباه في وجود حساسية لديك من الغلوتين، فإنه يبقى بمقدورك الخروج وتناول الطعام في الخارج بشكل طبيعي، حيث لا توجد حاجة للإقلاع عن شغفك أو ولعك بتناول الأكل في المطاعم. - قد يشعر فقط الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية بحدوث ثمة تحسن في جودة بشرتهم نتيجة توقفهم عن تناول الغلوتين؛ إذ يقال إن مرض الاضطرابات الهضمية قد يسبب بعض الأمراض الجلدية، كالصدفية، القشعريرة والأكزيما. قد يتسبب النظام الغذائي الخالي من الغلوتين في حدوث نقص بالمغذيات، وذلك لأن معظم منتجات الحبوب الخالية من الغلوتين غير مدعمة بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل المنتجات التي تحتوي على الغلوتين، على حسب ما أوضح الخبراء.
- ستكونين بحاجة للبدء في قراءة الملصقات التي توضع على الأطعمة عند التوقف عن الغلوتين، وذلك بغرض التأكد من أن المنتجات التي ستشترينها خالية بالفعل من الغلوتين. - الأطعمة الخالية من الغلوتين ليست بالضرورة أطعمة صحية، والحقيقة التي يجب معرفتها أن أرفف المتاجر تحوي كثيرا من الأطعمة السريعة الخالية من الغلوتين الأقل من الصحية. - ستكونين ملزمة بالبدء في مراقبة كل ما تشربينه حين تتخذي قرارك بالتوقف عن تناول الغلوتين؛ لأن بعض المشروبات قد تحتوي على غلوتين وقد لا يكون لديك فكرة عن ذلك.
- لك أن تعلمي أن بعض الناس غير المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية قد يستفيدون من خفض الغلوتين في أنظمتهم الغذائية. - لك أن تعلمي أيضا أن بعض الناس قد يشعرون بقدر أكبر من الطاقة عند التوقف عن تناول الغلوتين، لكن قد لا يكون لذلك الأمر علاقة بإزالة الغلوتين من النظام الغذائي. - الأطعمة الخالية من الغلوتين قد تكلفك بعض الشيء؛ إذ ثبت وفق دراسة أجريت عام 2008 أن تلك النوعية من الأطعمة أغلى في المتوسط بنسبة 242 % من نظيراتها العادية.





سيريا ستار تايمز - syriastartimes,