سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


10 أطعمة تساعدك على دخول الحمام


يعد الإمساك من أكثر المشكلات الشائعة التي يصاب بها حوالي 20 % من الأشخاص حول العالم. ومن أبرز أسباب الإصابة بتلك الحالة هو حدوث انخفاض بحركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، قلة الألياف بالطعام، التقدم في السن وقلة النشاط البدني. وبينما تشمل علاجات الإمساك عادة المسهلات، ملينات البراز ومكملات الألياف، فإن دمج بعض الأطعمة التي تعزز أداء الجهاز الهضمي في النظام الغذائي قد يكون بديلا آمنا وفعالا. ونستعرض فيما يلي 10 أطعمة يمكن أن تفيدك في حالات الإمساك وتساعدك على دخول الحمام:
التفاح
الذي يعد من المصادر الغنية بالألياف، حيث تحتوي حبة تفاح صغيرة على 3.6 جرام من الألياف. ويمكن للألياف أن تمر عبر الأمعاء من دون أن يتم هضمها، ما يساعد على تكوين البراز وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة. كما يحتوي التفاح على نوع معين من الألياف القابلة للذوبان يسمى "البكتين"، ويشتهر بتأثيره الملين. الخوخ عادة ما يستخدم كملين طبيعي، وتحتوي 4 حبات خوخ (وزن 32 جراما) على 21 جراما من الألياف وحوالي 7 % من المتطلبات اليومية من فيتامين A والبوتاسيوم.
الكيوي
يعد من المصادر الغنية بالألياف، وهو ما يجعله من المصادر الغذائية الممتازة التي تساعد على تعزيز حركة وأداء الجهاز الهضمي. حيث تحتوي حبة الكيوي المتوسطة (وزن 69 جراما) على 2 جرام من الألياف، وأثبتت الدراسات كذلك أن الكيوي يحفز الحركة في الجهاز الهضمي، ما يساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
بذور الكتان
تعد من المصادر الغنية بالألياف ويمكنها تعزيز حركة الجهاز الهضمي وتنظيمها، حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة (سعة 10 جرامات) من تلك البذور على 3 جرامات من الألياف، بما في ذلك مزيج من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
الكمثرى
يمكنها تخفيف الإمساك، خاصة وأنها غنية بالألياف، حيث تحتوي ثمرة متوسطة على 6 جرامات من الألياف، فضلا عن أن الكمثرى تحتوي على نسبة عالية من سكر الكحول "السوربيتول" الذي يسحب الماء إلى الأمعاء ويحفز حركتها.
الخرشوف
تبين أنه يحظى بتأثير بريبيوتيك، بما يعني أنه قد يكون مفيدا لصحة الأمعاء والحفاظ على انتظام حركتها وأدائها. ومعروف أن البروبيوتيك هو نوع خاص من الألياف الذي يعمل عبر تغذية البكتيريا الجيدة الموجودة في القولون، وهو الأمر الذي يساعد بالتبعية على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير.
التين
يعد من المصادر الممتازة التي يمكن التحصل منها على ألياف تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتنظيمها، لاسيما حال كان التين من النوع المجفف.
البطاطا
تحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، فضلا عن اشتمالها على مجموعة منوعة ومميزة من الفيتامينات والمعادن.
العدس
يعد من المصادر الغنية بالألياف، حيث يحتوي نصف كوب (سعة 99 جراما من العدس المسلوق) على 8 جرامات من الألياف، وهو ما يفيد في تعزيز الجهاز الهضمي.
الأفوكادو
مليء بالعناصر الغذائية، ويمكنه أن يساعد في علاج الإمساك، حيث ثبت أن كوبا واحدا من شرائح الأفوكادو يحتوي على 10 جرامات من الألياف.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,