سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الحكومة الإماراتية تصادق على اتفاق السلام مع إسرائيل ووفد إماراتي يزور إسرائيل لبحث مجالات التعاون الزراعي والاستثماري


صادقت الحكومة الإماراتية، اليوم الاثنين، على "الاتفاق الإبراهيمي للسلام" والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة و"إسرائيل". ووجه مجلس الوزراء بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق. وقالت حكومة الإمارات في حسابها على "تويتر"، "مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد قراراً بالمصادقة على الاتفاق الإبراهيمي للسلام، معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل، ويوجه بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق".
ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، فقد "أعرب مجلس الوزراء عن ثقته في أن الاتفاق سيشكل رافداً من روافد السلام والاستقرار يدعم طموحات شعوب المنطقة، ويعزز من سعيها الحثيث لتحقيق الرخاء والتقدم كونه يمهد الطريق نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية والاستفادة من الفرص والإمكانات التي يحظى بها الجانبان للإسهام في صياغة مستقبل أكثر إشراقا يقوم على التفاهم والتعاون المشترك والاحترام المتبادل". يأتي ذلك في وقت، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت بالإجماع على اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طرح معاهدة السلام بين "إسرائيل" والإمارات على طاولة الكنيست، لنيل مصادقتها عليها قبل إبرامها من قبل الحكومة. ووقعت الإمارات والبحرين بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر في البيت الأبيض، على اتفاق "التطبيع الأسرلة" مع تل أبيب في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وفي فعالية رسمية في البيت الأبيض، كان على رأسها ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، وقّع نتنياهو وابن زايد والزياني على "اتفاق السلام" الذي أطلق عليه "الاتفاق الإبراهيمي".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "شركة "الظاهرة الزراعية" الإماراتية وقّعت اليوم الإثنين، 4 مذكرات تفاهم مع شركات زراعية إسرائيلية لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون والشراكة الاستراتيجية خاصة في المجال الزراعي والتقني". وخلال زيارة وفد إماراتي برئاسة خديم عبدالله الدرعي نائب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة "الظاهرة الزراعية" لـ"إسرائيل" اليوم، تلبية لدعوة من شركة "NETAFIM" الإسرائيلية، تم توقيع مذكرة تفاهم بينهما لافتتاح مكتب إقليمي في الإمارات؛ لإعداد دراسات لتطوير عمليات الري والزراعة في الإمارات ومشاريع شركة "الظاهرة الزراعية". أما المذكرة الثانية التي وقعتها الشركة الإماراتية فهي مع شركة "grapa" لبحث تعاون الشركتين في زراعة وإنتاج الأصناف الجديدة ذات حقوق الملكية الفكرية في الفواكه الطازجة، وتتيح هذه المذكرة إمكانية العمل معاً في دول أخرى تعمل فيها "الظاهرة" حالياً أو تنوي الدخول إليها. كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية "Volcani"، بهدف إجراء دراسات حول آثار الملوحة على الإنتاج الزراعي، وبشكل خاص تأثيرها على الزراعة الصحراوية والبيوت البلاستيكية والزجاجية والنخيل وإنتاج الفواكه. ووقعت شركة "الظاهرة الزراعية" الإماراتية مذكرة تفاهم وشراكة رابعة مع شركة "waterGen" التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجال إنتاج المياه من الهواء الطلق. هذا وصادقت الحكومة الإماراتية، اليوم الاثنين، على "الاتفاق الإبراهيمي للسلام" والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة و"إسرائيل". كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "إسرائيل والإمارات وقعتا، أمس الأحد، على اتفاق يتيح تسيير 28 رحلة جوية أسبوعياً". وأعلنت البحرين في وقت سابق أنها ستسمح بعبور الرحلات بين الإمارات و"إسرائيل" أجواءها. وصوّت الكنيست الإسرائيلي، الخميس الماضي، على اتفاق التطبيع مع الإمارات، ليصبح نافذاً وفق "القانون الإسرائيلي". ووقعت الإمارات والبحرين اتفاق تطبيع مع إسرائيل في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي في البيت الأبيض، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبرعاية أميركية. وقال ترامب حينها إن "إسرائيل والإمارات والبحرين سوف تنشئ سفارات، وتبدأ بالتعاون في ما بينها كشركاء".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,