سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


إذا كنت تهتم بصحتك.. أيهما أفضل القهوة أم الشاي؟


خلال فصل الشتاء، لا شيء مريح مثل فنجان قهوة ساخن أو كوب شاي في الصباح. فهذه المشروبات لا تجعلك تشعر بالدفء فقط، بل يمكن أن تمنحك أيضًا دفعة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها لبدء اليوم. وإذا كنت تهتم بصحتك، عليك تجنب إضافة السكر والحليب إلى مشروب الصباح الذي تختاره لخفض الكثير من السعرات الحرارية الإضافية التي لا تحتاجها. وفي هذه الحالة، ستشرب القهوة أو الشاي فقط دون إضافات، فأيهما صحي أكثر؟ سواء كنت من محبي القهوة أو الشاي، يقدم لك تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" (healthshots) الأميركي منافع كل واحد منهما، وأيهما أفضل من الناحية الصحية.

القهوة السوداء غنية بمضادات الأكسدة

قالت سانديا باندي كبيرة مستشاري التغذية في مستشفى فورتيس إن "القهوة السوداء تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يمكن أن يمنحك دفعة في الطاقة التي تحتاجها لممارسة التمارين الرياضية"، هذا إلى جانب مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وخلصت دراسة نُشرت في "المجلة الدولية لعلم الأوبئة" إلى أن الأشخاص الذين يحتسون القهوة تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

الشاي الأسود يساعد على إنقاص الوزن

إن الشاي الأسود والقهوة متشابهان، لكن محتواهما من الكافيين والعناصر المغذية مختلف. مقارنةً بالقهوة السوداء، يحتوي الشاي الأسود على نسبة أقل من الكافيين، وهو مفيد للصحة خاصة أنه خال من الدهون المشبعة ويعزز المناعة. ووفق دراسة نشرتها "المجلة الأوروبية للتغذية" فإن الأشخاص الذين استهلكوا الشاي الأسود أبلغوا عن فقدان الوزن.

أيهما صحي أكثر؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال على الفوائد التي تبحث عنها. فإذا كنت بحاجة ماسة إلى الطاقة لبدء التمارين في قاعة الألعاب الرياضية، فعليك بالقهوة السوداء. أما إذا كنت ترغب في تقليل استهلاك الكافيين، فإن الشاي الأسود سيكون الخيار المثالي. من جهتها، تحذر سانديا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من شرب القهوة السوداء، وتنصح بتجنب شربها بشكل عام في المساء لأنها قد تؤثر على نومك.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,