سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كثافة أمنية وقيود غير مسبوقة وبدون حضور جماهيري هكذا سيكون حفل تنصيب ..بايدن يفتح الطريق أمام المهاجرين للحصول على الجنسية الأميركية


ستكون مراسم تنصيب جو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، مختلفة بشكل كبير عن كل مراسم التنصيب السابقة؛ نظرا للاحترازات الصحية بسبب انتشار فيروس كورونا، والمخاوف الأمنية المتزايدة بعد اقتحام المتطرفين الموالين للرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول. وبداية ستغيب الحشود الكبيرة من المواطنين ممن كانوا يحرصون على المشاركة في مشاهدة مراسم التنصيب كل 4 سنوات، كما يتوقع أن يغيب عن المراسم الرئيس ترامب، الذي تشير تقارير إلى مغادرته واشنطن مبكرا صباح يوم التنصيب.

ما هو الجدول المتوقع ليوم التنصيب؟

ستبدأ الاحتفالات الافتتاحية مع النشيد الوطني والصلاة في الساعة 11:30 صباحا بتوقيت واشنطن، ثم يتوقع أن تؤدي نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس اليمين الدستورية أمام قاضية المحكمة العليا سونيا سوتومايور. ثم يؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا، القاضي جون روبرتس، عند 12 ظهرا في الجانب الغربي من مبنى الكابيتول، ثم يلقي خطاب يوم التنصيب، الذي يتعرض فيه للخطوط العريضة لسياسته المستقبلية. ومن المتوقع أن يشهد الحفل حضوريا نحو ألف ضيف فقط، غالبيتهم من أعضاء الكونغرس وضيوفهم، ولم تتخذ هذه الخطوات فقط لأسباب أمنية؛ بل اتخذ القرار منذ أسابيع بسبب احترازات انتشار فيروس كورونا. ثم ينتقل بايدن بعد ذلك إلى الجهة الشرقية في مبنى الكابيتول للقيام بتقليد قديم يتمثل بتحية ممثلي الفروع الرئيسة للقوات العسكرية. وبعد ذلك، سيقوم الرئيس الجديد ونائبته بصحبة الرؤساء السابقين إلى جانب زوجاتهم، بالذهاب إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية بولاية فرجينيا لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول. وسيقوم بايدن عقب ذلك بالسير من الشارع رقم 15 يرافقه ممثلون لكل أفرع القوات المسلحة إلى داخل البيت الأبيض، الواقع بين شارعي 15 و17 لبدء مهامه الرئاسية.

ماذا يمكن أن نتوقع في خطاب بايدن الأول؟

يعد الخطاب الافتتاحي للرئيس الجديد فرصة لعرض جدول أعماله ورؤيته للشعب والعالم، وطالما تضمنت الخطب السابقة للرؤساء الأميركيين عبارات شهيرة، منها ما قاله الرئيس جون كينيدي في يناير/كانون الثاني 1961 "لا تسألوا ما يمكن أن تفعله بلدكم من أجلكم، اسألوا عما يمكنكم القيام به من أجل بلدكم". ومن المرجح أن الخطاب سيضع رؤيته "لهزيمة فيروس كورونا، وإعادة بناء أميركا مرة أخرى بشكل أفضل، وتوحيد الأمة المنقسمة".

ماذا عن الاستعدادات الأمنية لمراسم التنصيب؟

يأتي يوم 20 يناير/كانون الثاني بعد أسبوعين من اقتحام مبنى الكابيتول من قبل أنصار ترامب، وعلى هذا النحو هناك ترتيبات أمنية لم تشهدها مراسم تنصيب أي رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة. وتم الاستعانة بأكثر من 25 ألف جندي من قوات الحرس الوطني لعدة ولايات؛ استجابة للمخاوف الأمنية. وأغلقت منطقة قلب العاصمة، التي تشمل المول الوطني أمام الجمهور، وحظرت المنطقة المحيطة بالبيت الأبيض ومباني الكونغرس والشوارع المحيطة بهما. وكانت عمدة مدينة واشنطن، موريل باوزر، مددت حالة الطوارئ العامة في المدينة، التي أعلنتها أثناء أحداث 6 يناير/كانون الثاني حتى 21 من الشهر نفسه؛ بسبب المخاوف من احتمال حدوث أعمال شغب إضافية، كما اتخذت الولايات إجراءات أمنية احترازية.

كيف سيختلف تنصيب بايدن عن مراسم التنصيب السابقة؟

من ناحية حجم وأعداد الحاضرين؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، فلن يتم السماح بمشاركة مئات الآلاف في حفل التنصيب، واقتصرت تذاكر أعضاء الكونغرس على تذكرة ضيف واحدة لكل عضو. كما ستغيب مظاهر الأبهة والطبيعة الاحتفالية، وذلك لاستيعاب المخاوف المتعلقة بالصحة العامة والأمن، وستكون المراسم بسيطة في مجملها. ولن يكون هناك مواكب احتفالية تقليدية تتجه من مبنى الكابيتول إلى البيت الأبيض كما هي العادة، وبدلا من ذلك، سيكون هناك موكب افتراضي بعنوان "موكب عبر أميركا". سيضم الموكب عروضا متنوعة وديناميكية من مختلف أنحاء البلاد، وستوجه "تحية لأبطال أميركا ممن يعملون في الخطوط الأمامية لمواجهة وباء كورونا". لن تكون هناك حفلات مسائية كما جرت العادة، وكان يشارك فيها الرئيس الجديد وزوجته، وكبار المطربين والفنانين الأميركيين. وبدلا من ذلك، سيكون هناك حفل تلفزيون خاص ليلة الأربعاء يقدمه النجم السينمائي الشهير توم هانكس، عنوانه "الاحتفال بأميركا"، ويستغرق 90 دقيقة، وسيضم أعمالا موسيقية وكلمات قصيرة من بايدن وهاريس. ينتظر كذلك أن تغني نجمة البوب ليدي غاغا النشيد الوطني، في حين تقوم المطربة والفنانة جنيفر لوبيز بالغناء والرقص.

انتشار أمني مكثف

وقد أعلنت 21 ولاية نشر قوات من الحرس الوطني تحسبا لأي تهديد محتمل خلال الأسبوع الجاري، وذكر بيان للحرس الوطني أن عدد أفراده المنتشرين في الولايات الأميركية حاليا بلغ أكثر من 63 ألفا، وذلك لتقديم الدعم لأجهزة الشرطة والخدمة السرية. وتوصف الإجراءات التي اتخذت في العاصمة واشنطن لتأمين حفل تنصيب بايدن بأنها لم يسبق لها مثيل، إذ تم إغلاق منطقة متنزه "ناشونال مول" التي يتوافد إليها آلاف الأميركيين عادة لحضور المراسم، ومنع المواطنين من الاقتراب منها حتى قبل أيام من الحفل.
وحدد جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الرئيس "منطقة حمراء" شاسعة، تمتد من حي كابيتول هيل -الذي يقع ضمن نطاقه مقر الكونغرس- وصولا إلى البيت الأبيض. ولا تزال واشنطن تحت هول الصدمة منذ اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مقرّ الكونغرس في 6 يناير/كانون الثاني الجاري، في محاولة لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات التي انتهت بفوز بايدن. وكان ترامب قد دعا مناصريه للتوجه إلى مبنى الكابيتول (الكونغرس)، ولذلك وجه له مجلس النواب تهمة "التحريض على التمرد"، وقد تبدأ محاكمته في مجلس الشيوخ بعيد تنصيب بايدن.



مسار واضح لسنوات محددة.. بايدن يفتح الطريق أمام المهاجرين للحصول على الجنسية الأميركية

على العكس تماما مما فعله ترامب، يخطط الرئيس المنتخب جو بايدن للكشف عن مشروع قانون هجرة شامل في اليوم الأول لإدارته، يوفر مسارا مدته 8 سنوات للحصول على الجنسية الأميركية لما يقدر بنحو 11 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة دون وضع قانوني. ويعد هذا التشريع جزءا من وفاء بايدن بوعد حملته الانتخابية للناخبين اللاتينيين وغيرهم من مجتمعات المهاجرين، بعد 4 سنوات من سياسات الرئيس دونالد ترامب التقييدية وحملات الترحيل الجماعي. ويعتبر التشريع أحد أسرع المسارات للحصول على الجنسية الأميركية لأولئك الذين يعيشون دون وضع قانوني في السنوات الأخيرة، لكنه لا يتضمن المقايضة التقليدية لأمن الحدود الذي يفضله العديد من الجمهوريين، مما يجعل إقراره من الكونغرس المنقسم موضع شك. ووفقا لمصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته، فإن التشريع سيتم تقديمه بعد أن يؤدي بايدن اليمين الدستورية غدا الأربعاء.

مسار واضح

وبموجب التشريع فإن أولئك الذين يعيشون في الولايات المتحدة اعتبارًا من 1 يناير 2021 دون وضع قانوني سيكون لديهم مسار مدته 5 سنوات للحصول على وضع قانوني مؤقت أو الإقامة الدائمة (Green Card)، في حال اجتيازهم فحص الملفات واستيفائهم دفع الضرائب والمتطلبات الأساسية الأخرى. بعد اجتيازهم هذه الخطوة، في حال رغبوا في الحصول على الجنسية الأميركية سيكون لديهم مسار آخر مدته 3 سنوات.

وستكون هذه العملية أسرع بالنسبة لبعض المهاجرين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، وكذلك العمال والزراعيين والأشخاص الخاضعين لحالة الحماية المؤقتة، وسيتأهلون على الفور للحصول على الإقامة الدائمة (Green Card). ولن يكون مشروع القانون هذا شاملاً كآخر إصلاح للهجرة تم اقتراحه عندما كان بايدن نائبًا للرئيس خلال إدارة أوباما، فعلى سبيل المثال لا يتضمن هذا القانون تفاصيل حول أمن الحدود ولكنه يدعو إلى وضع إستراتيجيات لذلك.

ويهدف المشروع بالدرجة الأولى إلى اعتماد قرارات سريعة تسمح بالتراجع عن قرارات ترامب المتعلقة بالهجرة، بما في ذلك إنهاء الحظر المفروض على الوافدين من العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة. وكان بايدن وحلفاؤه حتى من الجمهوريين قد وضعوا ملف الهجرة كقضية رئيسية، وسيعملون لإيجاد أرضية مشتركة بشأنه مع الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وعدد كافٍ من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الآخرين. ويعتبر إقرار مثل هذا المشروع "فوزا كبيرا" لبايدن حتى ولو كان ينطوي على حل وسط، فهو أمر بالغ الأهمية له، خاصة أنه يبحث عن انتصارات تشريعية في الكونغرس المنقسم، الذي من المتوقع أن يعارض الجمهوريون فيه أولويات بايدن الأخرى والتي تتضمن التراجع عن بعض التخفيضات الضريبية التي أيدها الحزب الجمهوري.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,