سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. الوبائي يتراجع بشكل كبير في سورية المغرب يمدد حظر التجول الليلي وبريطانيا تفتح تحقيقا حول أسوأ حصيلة في أوروبا وربع مليون وفاة في الهند والوباء يواصل التفشي


أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 294 حالة ووفاة 6 من الإصابات المسجلة بالفيروس. وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 23543 شفيت منها 19610 وتوفيت 1676 حالة. وسجلت أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من آذار من العام الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة فى التاسع والعشرين من الشهر ذاته.


ومدد المغرب حظر التجول الليلي وقيود التنقلات بين المدن خلال عطلة عيد الفطر، في إطار الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كوفيد-19، وفق بيان عن الحكومة. وحسب البيان: "سيستمر سريان الإجراءات الاحترازية طيلة أيام العيد سواء تعلق الأمر بحظر التجول الليلي من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، أو بتشديد التنقل بين المدن". ودعا البيان إلى "الاحتياط بشكل أكبر" خلال عطلة العيد التي تشهد عادة تزايد التنقلات والزيارات العائلية. وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت حظر إقامة صلاة عيد الفطر "لصعوبة توفير شروط التباعد" بين المصلين. ومددت الحكومة الأسبوع المنصرم حالة الطوارئ الصحية المفروضة منذ أكثر من عام وحتى 10 يونيو. وتفرض السلطات حظر التجول الليلي منذ أواخر العام الماضي، مع تقييد يظل نسبيا للتنقلات بين المدن. وبلغ مجموع الإصابات بكورونا في المغرب أكثر من 514 ألفا وفق آخر حصيلة رسمية، بينها 9083 وفاة. واستفاد أكثر من 5,9 مليون شخص حتى الآن من حملة التطعيم التي أطلقتها المملكة نهاية يناير، بينهم أكثر من 4,4 ملايين تلقوا الجرعة الثانية.

بريطانيا تفتح تحقيقا حول "أسوأ حصيلة وفيات بكورونا" في أوروبا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنه سيتم فتح تحقيق العام المقبل بشأن إدارة أزمة جائحة "كوفيد-19".

وأضاف أن التحقيق من المرجح أن يركز على سبب تكبد بريطانيا أسوأ حصيلة وفيات في أوروبا والبطء في فرض العزل العام في بادئ الأمر. وأقر جونسون ووزراؤه بأن هناك دروسا مستفادة من أسوأ كارثة صحة عامة تشهدها البلاد منذ عقود، لكنهم أشاروا إلى أن حملة التطعيم البريطانية السريعة كانت دليلا على إحراز نجاحات. وقال جونسون للبرلمان "هذه العملية ستضع أفعال الدولة تحت المجهر". وقد يحدد التحقيق الرسمي وتقريره النهائي إرث جونسون السياسي، وقد يؤثر على الناخبين قبل انتخابات عامة من المنتظر أن تجرى قبل 2024 وفقا لموعد نشر نتائجه. وذكرت جامعة جونز هوبكنز أن حصيلة الوفيات الرسمية في بريطانيا جراء جائحة كوفيد-19 بلغت 127629، وهي الأسوأ في أوروبا وخامس أعلى حصيلة عالمية. وواجه جونسون اتهامات من معارضيه بالبطء الشديد في الاستجابة للأزمة، لا سيما في البداية والإخفاق في توفير معدات وقاية كافية والتخبط في نظام الفحص والرصد. وحتى الآن تم تطعيم 35.6 مليون في بريطانيا، أي أكثر من ثلثي السكان البالغين، بجرعة واحدة من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

ربع مليون وفاة بكورونا في الهند.. والوباء يواصل التفشي

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند 250 ألفاً حسب بيانات رسمية نشرت. ويستمر تفشي الوباء في هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة. وقالت وزارة الصحة الهندية إن 4205 أشخاص توفوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفاً و197 منذ بداية الوباء. أما عدد الإصابات فقد ارتفع حوالي 350 ألفاً ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 23.3 مليون.

وبينما يتراجع الوباء في المدن الكبرى على ما يبدو، ينتشر الفيروس في المناطق الريفية النائية الواسعة التي تضم ثلثي السكان في الهند. ويعتقد العديد من الخبراء أن العدد الفعلي للوفيات والإصابات أكبر من ذلك بكثير. وقال أنانت بهان الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء إن "الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية". وأضاف أن أرقاما تتحدث عن "عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,