سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الاحتلال يواصل حرب تدمير الأبراج ومنازل السكان في غزة والمقاومة تقصف العمق الإسرائيلي


يواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم السادس سياسة استهداف الأبراج ومنازل السكان في قطاع غزة، حيث دمّر اليوم السبت برج الجلاء الذي يضم مقر لوسائل إعلام بينما ردت المقاومة بقصف العمق الإسرائيلي، وأسقطت قتيلا وعشرات الجرحى. وفي مساء اليوم، أفاد مراسلنا أن سكان برج القاهرة جنوب مدينة غزة تلقوا إنذارات من جيش الاحتلال الإسرائيلي لإخلائه تمهيدا لقصفه، ثم تداول ناشطون صورا لتعرض البرج للقصف.

كما أفاد مراسلنا بأن الطائرات الإسرائيلية قصفت برج مشتهى المجاور لمبنى وزارة المالية في حي تل الهوى بمدينة غزة. وجاء ذلك بعدما استهدفت طائرات استطلاع إسرائيلية البرج بصواريخ تحذيرية، وبعد طلب الجيش الإسرائيلي من السكان إخلاء البرج تمهيدا لاستهدافه. وفي السياق نفسه، ذكر= مراسلنا أن سكانا في حي الرمال بمدينة غزة تلقوا اتصالات من قوات الاحتلال تطلب منهم إخلاء منازلهم. وذكر مراسلنا أن غارات إسرائيلية استهدفت منشأة رياضية وسط مدينة غزة، ومحطة لتحلية المياه شمالي المدينة، كما استهدفت منزل القيادي في حركة حماس خليل الحية شرق المدينة.

وأضاف المراسل أن فلسطينيا استشهد مساء اليوم جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في شارع الجلاء بمدينة غزة. كما أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة كانت في طريقها إلى إسرائيل من غزة، ومقتل اثنين من مشغليها. في الأثناء، قال مراسل سيريا ستار تايمز إن مدفعية الجيش الإسرائيلي جددت قصف أراض زراعية بقذائف صاروخية في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

برج الجلاء

وفي وقت سابق اليوم، دمرت طائرات الاحتلال برج الجلاء الذي يضم مقر لوسائل إعلام مثل وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) الأميركية والجزيرة، كما يضم 60 شقة سكنية ومكاتب لمحامين وأطباء. وأكدت مصادر أن الجيش الإسرائيلي لم يمهل سكان برج الجلاء إلا وقتا قصيرا جدا لإخلاء المكان قبل قصفه، معتبرة أن "ما قامت به إسرائيل تصرف همجي يستهدف سلامة صحفيينا ومنعهم من كشف الحقيقة". كما حملت الشبكة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، وقالت "سنمضي في اتخاذ إجراءات قانونية". وبعد تدمير البرج، قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن على "سكان تل أبيب والمركز أن يقفوا على قدم واحدة، وأن ينتظروا ردّنا المزلزل"، كما قالت سرايا القدس إن "العدو يرتكب حماقة سيدفع ثمنها غاليا باستمرار عدوانه وهدم المباني والأبراج المدنية". وارتكبت طائرات الاحتلال أيضا اليوم مجزرة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، حيث قصفت منزلا من 3 طوابق بصواريخ عدة، ما تسبب بسقوط 10 شهداء، وهم 8 أطفال وسيدتان.

قتيل وعشرات الجرحى

من جهة أخرى، أكدت مصادر طبية إسرائيلية سقوط قتيل و46 جريحا إسرائيليا في مناطق متفرقة، منذ منتصف الليل وحتى ظهر اليوم السبت، وذلك جراء بسبب صواريخ فصائل المقاومة. وسقط القتيل الإسرائيلي ومعظم الجرحى في مدينة رمان غان الواقعة شرقي تل أبيب، حيث أظهرت صور تعرض العديد من المباني والمحلات والشوارع لأضرار بسبب القصف القادم من غزة. وعقد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اجتماعا مع قادة السلطات المحلية في غلاف غزة، حيث طلب منهم الاستعداد لاستمرار الحرب أياما أخرى. بدورها، أعلنت سرايا القدس مساء اليوم بدء "حملة صاروخية قوية" باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، مثل الخضيرة وتل أبيب وأسدود وجان يفنا وعسقلان وسديروت ونتيفوت. أما كتائب أبو علي مصطفى فأعلنت استهداف تجمع للقوات الإسرائيلية شرق رفح جنوبي قطاع غزة بقذائف الهاون، وكذلك استهداف موقع نير عوز العسكري شرق خان يونس بصواريخ. وذلك بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أن على سكان تل أبيب الدخول إلى الملاجئ والبقاء فيها حتى إشعار آخر. كما صدرت تحذيرات للإسرائيليين في مجمع أشكول في النقب الغربي بالتزام الملاجئ. وقالت كتائب القسام إن "قصف شارع هرتزل (في تل أبيب) في ذكرى النكبة يحمل رسالة قوية وضربة للعدو وكيانه وسيادته". ونشرت هيئة البث الإسرائيلي (كان) مقطع فيديو يظهر هروبا جماعيا من شاطئ تل أبيب، بعد انطلاق صافرات الإنذار نتيجة إطلاق صواريخ من غزة.

وفي وقت سابق اليوم، استهدفت الفصائل في غزة برشقات صاروخية متتالية تل أبيب وضواحيها الجنوبية والشرقية والشمالية، وسقطت بعض الصواريخ على مطار بن غوريون وريشون لتسيون، وأصابت صواريخ المقاومة صباحا مستوطنة إسرائيلية في الضفة قرب مدينة نابلس، ومنطقة قرب مدينة الطيبة العربية، ومدينتي عسقلان وأسدود. يشار إلى أن التصعيد الأمني والميداني في قطاع غزة مستمر منذ الاثنين الماضي، حيث قصفت فصائل المقاومة مدنا وبلدات إسرائيلية ردًّا على شنّ الجيش الإسرائيلي غارات واسعة على جميع مناطق القطاع، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ بكثافة على عدد من المدن داخل إسرائيل. ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات وحشية ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,