سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا... زيادة ملحوظة بالإصابات في سورية والصحة العالمية تحذر من سلالات دلتا والوباء يضرب تركيا بأعلى حصيلة يومية منذ 30 إبريل مع ارتفاع إصابات الصين وطفرة في وفيات البرازيل


أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 235 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 62 حالة ووفاة 10 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس. وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 31148 شفيت 23155 وتوفيت 2146 حالة. وسجلت أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من آذار من العام الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.


"الصحة العالمية" تحذر: "دلتا" تطغى على سلالات كورونا حول العالم


كشفت منظمة الصحة العالمية أن سلالة دلتا طغت على السلالات الـ3 الرئيسية المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم. وقالت ماريا فان كيركوف المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد إن "أقل من 1% من المتحورات المنتشرة حاليا هي من ألفا وبيتا وجاما. متحورة دلتا هي الطاغية فعليا حول العالم".

وأضافت فان كيركوف خلال لقاء مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن دلتا "أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة للفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها"، مشيرة إلى أنه تم رصد دلتا في أكثر من 185 دولة حتى الآن. وتخضع جميع أنواع الفيروسات للتحور مع مرور الوقت، مثل "سارس-كوف-2" الذي تسبب بكوفيد-19. وأواخر العام 2020 مع بدء ظهور متحورات لفيروس كورونا شكلت خطرا أكبر، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها إلى متحورات مثيرة للاهتمام وأخرى مثيرة للقلق. وقررت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تسمية المتحورات الناشئة على أحرف الأبجدية اليونانية لتجنب وصم البلدان التي ظهرت فيها للمرة الأولى.

والى جانب المتحورات الأربع المثيرة للقلق، هناك أيضا خمسة أنواع مختلفة مثيرة للاهتمام، لكن فان كيركوف قالت إن ثلاثا منها هي إيتا ويوتا وكابا جرى خفض تصنيفها إلى متحورات خاضعة للمراقبة. وأوضحت: "هذا يعود إلى التغيير في الانتشار، فالمتحورات المثيرة للاهتمام تغلبت عليها المتحورات المثيرة للقلق. هي فقط لم تتمكن من الصمود".

كورونا يضرب تركيا بأعلى حصيلة إصابات يومية منذ 30 إبريل

سجلت تركيا 29338 إصابة جديدة بكوفيد-19، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية منذ 30 أبريل/ نيسان، بحسب بيانات وزارة الصحة. كما سجلت الوزارة 260 وفاة إضافية بفيروس كورونا.

كانت بيانات عالمية أظهرت أن الزيادة في الوفيات اليومية بتركيا منذ منتصف يوليو/ تموز بين الأعلى في أوروبا والشرق الأوسط. وأعادت تركيا فتح المدارس الأسبوع الماضي وألغت معظم قيود كورونا خلال الصيف. وفي وقت سابق من سبتمبر/ أيلول الجاري، شرعت أنقرة في طلب نتيجة اختبار سلبية أو دليل يثبت الحصول على التطعيم من المعلمين وأيضا كشرط لحضور بعض المناسبات العامة.

ارتفاع إصابات الصين وطفرة في وفيات البرازيل

يواصل العالم مكافحة فيروس كورونا المستجد وسلالاته، وذلك بعد أن حصد الفيروس أرواح أكثر من 4 ملايين شخص في 210 دول ومناطق. وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 229 مليوناً و835 ألفا و231 إصابة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 4 ملايين و713 ألفا و636 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 206 ملايين و515 ألفا و718 حالة. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

72 إصابة جديدة في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إن البر الرئيسي سجل 72 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ارتفاعا من 49 إصابة في اليوم السابق. وذكرت اللجنة أن 42 من الإصابات الجديدة كانت محلية مقابل 28 إصابة محلية قبل يوم. وقالت اللجنة إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ حالتين مثلما كان الحال قبل يوم. ولا تصنف الصين الإصابات الخالية من الأعراض حالات مؤكدة. ويبلغ الآن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيسي 95810 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

طفرة في وفيات البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 7884 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بالإضافة إلى 203 وفيات بكوفيد-19. وطبقا لبيانات الوزارة سجلت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية 21 مليونا و247667 إصابة منذ بدء الجائحة، في حين بلغ الإجمالي الرسمي لعدد الوفيات 590955 في ثالث أسوأ تفش في العالم بعد الولايات المتحدة والهند والثاني من ناحية الوفيات.

1729 إصابة جديدة في كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية 1729 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية لترتفع حصيلة الإصابات الإجمالية إلى 289 ألفا و263 إصابة، حسبما أفادت المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. كما أضافت البلاد 4 حالات وفاة إضافية، لترتفع الحصيلة إلى 2413 وفاة.

15 وفاة جديدة في الجزائر

سجلت الجزائر 166 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وشفاء 145 مصاباً و 15 وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية. وأشارت وزارة الصحة الجزائرية إلى أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 201766، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 138077 والوفيات 5720.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,