سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مخاوف من شن حملات انتقامية.. تدريبات لقوات الاحتلال الأمريكي بالذخيرة الحية بعد ساعات من تلقيها تعزيزات عسكرية كبيرة في دير الزور شرقي سورية


شهدت مناطق ريف دير الزور الشرقي والشمالي، شرقي سورية، تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية نفذتها قوات "التحالف الدولي" بقيادة الجيش الأمريكي، بعد ساعات من تلقيها تعزيزات عسكرية كبيرة.
ونقل"مراسلنا" عن مصادر محلية في ريف دير الزور قولها إن قواعد الاحتلال الأمريكي أو ما يسمى "التحالف الدولي" المتموضعة في حقل ومعمل غاز "كونيكو"، وحقل العمر النفطي شمالي دير الزور، شهدت الليلة الماضية والأحد 15 مايو، تدريبات عسكرية بالمدفعية والطيران في المنطقة القريبة وفي بادية بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي. وأوضحت المصادر أن التدريبات شهدت مشاركة جميع أنواع الأسلحة والمعدات الموجودة في القاعدتين اللتين تعرضتا لعدد من الهجمات الصاروخية خلال الفترة الماضية، مصدرها مناطق تقع تحت سيطرة الجيش السوري والقوات المتحالفة معه غربي نهر الفرات. ومن اللافت أن هذه تدريبات الجيش الأمريكي هذه بالسلاح والذخيرة الحية، جاءت بعد ساعات من وصول أكثر 90 شاحنة عسكرية محملة بالتعزيزات والمعدات العسكرية من قواعده في إقليم شمال العراق، والتي تتزامن مع ارتفاع حدة الرفض الشعبي والعشائري العربي للتواجد الأمريكي شرقي سورية، بحسب المصادر.

وتشهد قرى وبلدات ريف محافظة دير الزور شمال شرقي سورية حالة من التوتر الشعبي بعد مظاهرات خرجت تنديدا بممارسات الجيش الأمريكي وقوات "قسد" ضد أبناء القبائل العربية. وذكر مراسل سيريا ستار تايمز  أنه تم حرق عدد من الحواجز العسكرية التابعة لها وسط مخاوف شعبية من شن حملات انتقامية. وأفادت مصادر محلية في ريف دير الزور بأن مجموعة من وجهاء ريف محافظة ديرالزور خصوصا قبيلة "العكيدات" العربية توجهوا إلى مقر المدعو أحمد الخبيل الملقب "أبو خولة" الذي يشغل منصب قائد ما يسمى "مجلس دير الزور العسكري" التابع لقوات "قسد" المدعوم من الجيش الأمريكي للتفاوض معه لإنهاء حالة التوتر. وأضافت المصادر أن "التوجه للتفاوض مع قائد "مجلس دير الزور العسكري" يأتي في ظل الاستنفار الكبير لمسلحي "قسد" مدعومين بقوات "التحالف الأمريكي" مع تحليق مكثف لطيرانه الحربي في ريفي دير الزور الشرقي والشمالي والتجهيز لعملية مداهمة كبيرة تستهدف قرى خط الخابور شمالي شرقي ديرالزور (البصيرة - الصبحة - برشم- حريزة - الحجنة) خصوصا بعد ارتفاع عدد قتلى مسلحي تنظيم "قسد" إلى أربعة. وكشفت المصادر أن "المفاوضات لم تثمر عن أي أشياء إيجابية مع معلومات عن خروج رتل عسكري كبير لمسلحي "قسد" وقوات "التحالف الدولي" من قاعدة الجيش الأمريكي في حقل العمر النفطي توجه نحو قرى خط الخابور". وكشفت مصادر محلية عن مقتل أحد مسلحي "قسد" متأثرا بإصابته إثر اشتباكات مع الأهالي في قرية برشم شمال شرقي ديرالزور .

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,