سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. سورية تتعافى وتسجل إصابة واحدة فقط والحمّى الغامضة تحصد مزيداً من الأرواح وسط انتشار عدوى كوفيد-19 في كوريا الشمالية وشنغهاي تستعد لمعركة الوباء الأخيرة



سورية تتعافى وتسجل إصابة واحدة فقط

أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 22 حالة دون تسجيل أي حالة وفاة. وأوضحت الوزارة أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 55870 شفيت منها 52501 حالة وتوفيت 3150 حالة.

العراق يسجل ارتفاعاً بعدد الإصابات اليومية بكورونا

سجل العراق 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت وزارة الصحة العراقية في بيان لها اليوم أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس بلغ منذ انتشاره في البلاد 2326458 إصابة والوفيات 25216 حالة فيما بلغ عدد المتعافين 2299985 شخصاً. وسجل العراق أمس 68 إصابة بالفيروس.

روسيا.. أقل من 5 آلاف إصابة جديدة بكورونا

سجلت السلطات الصحية في روسيا الاتحادية 99 حالة وفاة و4956 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ونقلت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس في تقريرها اليوم أن إجمالي الإصابات بالوباء منذ انتشاره في البلاد بلغ 29326018 إصابة والوفيات 670377 حالة فيما بلغ عدد المتعافين 17964717 شخصاً.

إيران تسجل 368 إصابة جديدة بكورونا

سجلت إيران 8 وفيات و368 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الصحة في بيان لها اليوم إن “العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا منذ انتشاره في إيران بلغ 7228051 إصابة فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 141224 حالة”. وأشار البيان إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تعافوا حتى الآن بلغ 7020835 شخصاً.

بلبلة في كوريا الشمالية.. "الحمّى الغامضة" تحصد مزيداً من الأرواح

حصت كوريا الشماليّة، 15 وفاةً إضافية سببها "حمّى"، بعد أيام على إعلان البلاد تسجيلها أول إصابة بكوفيد-19 على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق. وأفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة بأنّه تم تسجيل ما مجموعه 42 وفاة و820620 إصابة في البلاد، مشيرةً إلى أن ما لا يقل عن 324550 شخصًا يتلقّون عناية طبّية.
وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون إنّ تفشّي المرض يُسبّب "اضطرابًا كبيرًا" في البلاد. وذكرت الوكالة أن "كل المقاطعات والمدن والمحافظات في جميع أنحاء البلاد فُرض فيها إغلاق كامل". ورغم تفعيلها "نظام أقصى درجات الوقاية الوبائية الطارئة" لإبطاء انتشار الفيروس بين المواطنين غير الملقحين، تسجل كوريا الشمالية عددا كبيرا من الإصابات يوميا.
ويوم امس وحده "أصيب أكثر من 174440 شخصا بحمى، تعافى منهم 81430 على الأقل وتوفي 21 على مستوى البلاد"، حسب ما ذكرت الوكالة الرسمية. وكانت السلطات أكدت رصد المتحورة أوميكرون الشديد العدوى في بيونغ يانغ، وأمر كيم بفرض إغلاق في كل أنحاء البلاد. وكان ذلك أول تأكيد رسمي لحالات إصابة بكوفيد، وأظهر فشل إجراءات الإغلاق التي استمرت عامين وكانت كلفتها الاقتصادية باهظة.
وعقدت كوريا الشمالية اجتماعا ثانيا للمكتب السياسي ترأسه كيم بحسب وكالة الأنباء الرسمية. ويفتقر النظام الصحي في كوريا الشمالية الذي يعد من الأسوأ عالميا (يقع في المرتبة 193 من أصل 195 بحسب تحقيق اجرته جامعة جونز هوبكنز الاميركية)، إلى الأدوية الضرورية والمعدات اللازمة، بحسب خبراء.
وفي غياب لقاحات مضادة لكوفيد وبظل عدم القدرة على إجراء فحوص على نطاق واسع، يحذر الخبراء من أن كوريا الشمالية ستلاقي صعوبة كبيرة في التصدي لتفشٍّ واسع للفيروس. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن كيم جونغ أون إن البلاد "ستستخلص الدروس" من استراتيجية الصين لمكافحة الوباء المتمثلة في عمليات إغلاق واسعة النطاق وتتبع ولتشدد في عزل جميع الاصابات. ونبه محللون إلى أن كيم قد يسرع خططه للتجارب النووية في محاولة "لتشتيت انتباه" سكان كوريا الشمالية عن تفشٍّ كارثي لكوفيد-19. وكشفت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية ربما تخطط لإجراء تجربة نووية هي الأولى منذ 2017.

وسط انتشار عدوى كوفيد-19.. كيم جونغ أون يأمر باستنفار الجيش

أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باستنفار الجيش لترتيب إمداد الصيدليات بالأدوية، وسط انتشار فيروس كورونا في البلاد.
وفي وقت سابق، أبلغت كوريا الديمقراطية لأول مرة منذ بداية الوباء عن تحديد إصابات بفيروس كورونا في البلاد. ووفقا للجنة مكافحة الإرهاب، منذ نهاية أبريل، بدأت "حمى غير مألوفة" تنتشر في البلاد. ومن عدد من تقارير وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية، يمكن الاستنتاج أن فيروس كورونا ينتشر في البلاد، ولكن لم يتم تقديم بيانات دقيقة حول عدد المرضى الذين يمكن أن يكونوا مصابين بالفيروس. ووفق ما ذكرته وكالة "يونهاب" نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، عقد المكتب السياسي لحزب العمال الكوري مرة أخرى اجتماعا طارئا، أشار فيه كيم جونغ أون إلى أن الأدوية لم يتم توفيرها للصيدليات، رغم أن السلطات أمرت "بالإفراج الفوري عن الأدوية وتوريدها من احتياطي الدولة" و"تحويل عمل الصيدليات إلى نظام 24 ساعة/7 أيام". وفي هذا الصدد، أصدر زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مرسوما بشأن "التثبيت الفوري لإمدادات الأدوية إلى بيونغ يانغ بمشاركة قوات جبارة من القطاع الطبي العسكري للجيش الشعبي". ووفقا للجنة مكافحة الإرهاب، توفي 8 أشخاص آخرين بسبب فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 50. وفي وقت سابق، تم الإبلاغ عن أنه في واحدة منها على الأقل، كشف التحليل عن نوع مختلف من سلالة فيروس أوميكرون BA.2، أو ما يسمى "أوميكرون المتخفي". وضعت كوريا الشمالية "نظام طوارئ عالي المستوى لمكافحة الوباء"، وبتوجيه من زعيم البلاد كيم جونغ أون، تم فرض إغلاق في جميع المدن والمحافظات من أجل وقف انتشار الفيروس و"قطع دابر العدوى" في أسرع وقت ممكن.

بعد أسوأ انتشار للفيروس.. شنغهاي تستعد لمعركة كورونا الأخيرة

تشدد شنغهاي قيود الإغلاق الخاصة بكورونا، لما تأمل أن يكون الأسبوع الأخير من معركتها ضد الفيروس. وتأمل شنغهاي، وهي المركز التجاري للصين والتي يبلغ تعداد سكانها 25 مليون نسمة، في الخروج من إغلاق مؤلم استمر 6 أسابيع في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وتأمل السلطات أن تقضي جولة أخيرة من إجراءات الإغلاق المشددة على آخر الإصابات في أسوأ تفش للوباء في البلاد، قبل أن تبدأ تدريجيا في تخفيف القيود.
وتلقى العديد من سكان المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الصين، والذين سُمح لهم بمغادرة مجمعاتهم السكنية منذ حوالي أسبوع للتنزه لمسافات قصيرة أو رحلات البقالة السريعة، إشعارات في الآونة الأخيرة بالبقاء في منازلهم لمدة ثلاثة أيام. وقالت لينيت ليم، التي أمضت أكثر من 40 يوما تحت الإغلاق، إن المنطقة التي تعيش فيها تلقت مثل هذا الإخطار ، بعد يوم من خفض مستويات المخاطر الرسمية إلى درجة كان من المفترض نظريا أن تؤدي إلى قيود أكثر مرونة. وأضافت: "أمر محبط للغاية لأنه طُلب من الجميع تقديم تضحيات للتغلب على الصعوبات الحالية من أجل الصالح العام، وكان الناس يمتثلون باستمرار ويتعاملون مع كل ما يُملى عليهم". ويعيش مئات الملايين في عشرات المدن الصينية تحت قيود كوفيد بدرجات متفاوتة. وتضر الإجراءات بالاستهلاك والتصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وتعطل التجارة العالمية وسلاسل الإمداد.
ويتوقع بعض المحللين أن ينكمش الاقتصاد في الربع الحالي. وتعهد مسؤولون بمزيد من الإجراءات التحفيزية. وقال مجلس الوزراء الصيني إن الصين ستقدم إعانات وإعفاءات ضريبية وقروضا أسهل لتعزيز فرص خريجي الجامعات، حيث من المنتظر أن ينهي 10.76 مليون شخص دراستهم الجامعية ويدخلون سوق العمل هذا العام في ظل اقتصاد أضعف. وسجلت المدينة أكثر من 1500 إصابة يومية بفيروس كورونا، انخفاضا من أكثر من ألفي حالة في اليوم السابق، وذلك في المناطق الخاضعة لأشد الضوابط. وفي المقابل سجلت بكين 56 إصابة يومية ارتفاعا من 50 في اليوم السابق. وتسجل العاصمة عشرات الحالات الجديدة كل يوم تقريبا منذ بداية التفشي الحالي للمرض في 22 أبريل/ نيسان.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,