سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. سورية تتعافى والصحة العالمية تحذّر من انتشار سريع في كوريا الشمالية وشنغهاي تعيد الفتح التدريجي للأعمال التجارية والإصابات تقفز في العراق والولايات المتحدة الأمريكية تعاني


أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 22 حالة دون تسجيل أي حالة وفاة. وأوضحت الوزارة  أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 55870 شفيت منها 52501 حالة وتوفيت 3150 حالة.


وحذّرت منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس كورونا قد ينتشر بسرعة في كوريا الشمالية, حيث تقول إن برامج التلقيح لم تبدأ بعد. وقال بونام خيترابال سينج، المدير الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية لمنطقة جنوب شرق آسيا، في بيان: "مع عدم بدء التطعيم ضد كوفيد-19 في البلاد حتى الآن، هناك خطر أن ينتشر الفيروس بسرعة بين جموع الناس ما لم تُتخذ إجراءات فورية ومناسبة لاحتوائه".
وذكرت المنظمة في البيان نفسه أنها لم تتلق بعد أي معلومات عن الانتشار من السلطات المحلية بشكل مباشر.
من جهته، أمر كيم جونج أون؛ زعيم كوريا الشمالية، بنشر قوة من الجيش لتحقيق الاستقرار في توزيع علاجات كورونا في العاصمة بيونج يانج. وأقرت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بأول تفش ضخم لكوفيد-19، وحذر خبراء من أنه قد يلحق أضرارا بالغة بالبلد، مع نقص إمدادات الدواء وغياب برنامج للتطعيم. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم قال في اجتماع طارئ للمكتب السياسي، أمس إن الأدوية المنتجة داخل البلاد لا تصل للناس بالسرعة أو بالدقة الكافية، وذلك قبل زيارته لصيدليات قرب نهر تايدونج بالعاصمة. وأضافت الوكالة أن كيم أمر بالنشر الفوري "للقوات القوية" من الهيئة الطبية بالجيش "من أجل استقرار إمدادات الدواء في مدينة بيونج يانج".

شنغهاي تعيد الفتح التدريجي للأعمال التجارية

بدأت اليوم مدينة شنغهاي الصينية إعادة الفتح التدريجي لقطاع الأعمال مثل مراكز التسوق وصالونات تصفيف الشعر وذلك بعد إغلاق صارم استمر لعدة أسابيع لمكافحة تفشي موجة جديدة من وباء كورونا.
وطور علماء صينيون اليوم لقاحاً مرشحاً لجسيمات نانوية متعدد التكافؤ لكوفيد 19 يمكن أن يحمي من عدوى متحورات كوفيد 19. وذكرت وكالة شينخوا أن علماء من جامعة سون يات سين الصينية ومن المستشفى الأول التابع لجامعة قوانغتشو الطبية ومن مركز مقاطعة قوانغدونغ للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قاموا بتصميم اللقاح النانوي رباعي التكافؤ الذي يشتمل على بروتينات سبايك من النموذج الأولي لفيروس سارس (كوف 2) وثلاثة متحورات رئيسية هي ألفا وبيتا وغاما. وأوضحت الدراسة أن الجسيمات النانوية أنتجت أجساما مضادة مكافئة أو متفوقة تعمل على تحييد السلالات المتحورة في الفئران والرئيسيات غير البشرية مع انخفاض طفيف فقط في عيار التحييد ضد السلالة الرئيسية. وأشارت الدراسة إلى أن العلماء قاموا باختبار اللقاح ضد متحوري أوميكرون ولامبدا حيث قلل المتحوران بشكل طفيف من القدرة التحييدية للأمصال التي يحفز اللقاح إنتاجها ما يشير إلى أن الأمصال المستحثة بواسطة اللقاح يمكن أن تثير استجابات الأجسام المضادة الواقية على نطاق واسع للمتغيرات المنتشرة. وخلصت الدراسة إلى أن النتائج تقدم إثباتاً لمفهوم تطوير لقاحات متعددة التكافؤ ضد الجائحة والمتحورات المحتملة لفيروس سارس (كوف 2).

أكثر من 18 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 18643 إصابة جديدة و 12 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وفقاً لآخر إحصائيات موقع وورلد ميترز. وحسب الموقع فإن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في أمريكا وصل لغاية الآن إلى 84228116 إصابة وإجمالي حالات الوفاة إلى 1026658 حالة. ولا تزال الولايات المتحدة تتصدر الدول الأكثر تضرراً بفيروس كورونا من حيث عدد الإصابات والوفيات تليها الهند والبرازيل.

العراق يسجل ارتفاعا جديدا بعدد الإصابات بكورونا

سجل العراق 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت وزارة الصحة العراقية في بيان لها اليوم أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس بلغ 2326577 إصابة والوفيات 25216 حالة. وسجل العراق أمس 102 إصابة بالفيروس.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,