سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. تحسن مستمر في سورية والصين تضع آلاف السكان في مراكز حجر صحي والوباء يضرب أمريكا مجددا والصحة العالمية تحصي أعداد الإصابات بفيروس جدري القرود في العالم وبلجيكا تلغي إلزامية الكمامة


أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 10 حالات دون تسجيل أي حالة وفاة. وأوضحت الوزارة في بيان أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 55878 شفيت منها 52591 حالة وتوفيت 3150 حالة.

78 إصابة جديدة بكورونا في العراق

سجل العراق 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا دون تسجيل وفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ونقل موقع السومرية نيوز عن وزارة الصحة العراقية قولها في تقريرها اليومي “إن إجمالي عدد الإصابات الناجمة عن الفيروس في البلاد ارتفع إلى 2327192 بينما بلغ عدد المتعافين 2300754 شخصاً. وسجل العراق أمس 149 إصابة بفيروس كورونا.

إيران تسجل 159 إصابة جديدة بفيروس كورونا

اعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل تسع وفيات و159 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في بيان اليوم إن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا منذ انتشاره في إيران ارتفع الى 7229741 مصاباً فيما ارتفعت الوفيات إلى 141271 حالة. وأشار البيان إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تعافوا في البلاد حتى الآن بلغ 7032212 شخصاً.

بلجيكا تلغي إلزامية الكمامة في وسائل النقل العامة

أعلنت الحكومة البلجيكية اليوم إلغاء ارتداء الكمامة في وسائل النقل العامة اعتباراً من الاثنين القادم مببرة ذلك بسبب الانتشار المتباطئ بوضوح لفيروس كورونا كوفيد 19. ونقلت فرانس برس عن الحكومة البلجيكية قولها “إن وضع الكمامة لا يزال إلزامياً في بلجيكا في المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات” فضلاً عن كونه موصى به في دور العجزة وعيادات طب الأسنان. وتراجعت وتيرة انتشار كوفيد 19 بشدة في بلجيكا بحيث تسجل حالياً 3500 إصابة بالفيروس يومياً بحسب معهد الصحة العامة بعدما سجلت في أواخر كانون الثاني أكثر من 76 ألف إصابة في يوم واحد في ظل انتشار المتحورة أوميكرون.

الصحة العالمية تحصي أعداد الإصابات بفيروس جدري القرود في العالم

أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق يازاريفيتش أن المنظمة سجلت حتى الآن وجود 37 حالة إصابة بفيروس جدري القرود مع وجود 71 حالة أخرى قيد التحقيق. ونقلت وكالة نوفوستي عن يازاريفيتش قوله اليوم “هناك حالياً 37 حالة مؤكدة و71 حالة قيد التحقيق” مضيفاً “تحث منظمة الصحة العالمية مختلف البلدان على اتباع التعميمات الخاصة بالبحث وزيادته”. وأوضح يازاريفيتش أن أعراض جدري القرود تختفي في غضون أسابيع قليلة لكنها في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية وتتسبب بالموت.

رغم سلبية الفحوصات.. الصين تضع آلاف السكان في مراكز حجر صحي

أُرسل آلاف من سكّان العاصمة الصينيّة بكين إلى مراكز حجر صحيّ، بعد اكتشاف عدد قليل من الإصابات، إذ بدأت العاصمة باتخاذ إجراءات أكثر تشددًا لمكافحة كوفيد-19 على غرار شنغهاي التي ينتشر فيها الوباء. وتواجه بكين حالياً أكبر انتشار للوباء منذ بدء الجائحة. وأصابت المتحورة أوميكرون أكثر من 1300 شخص منذ أواخر نيسان/أبريل، ما أدى إلى إغلاق مطاعم المدينة والمدارس والأماكن السياحية إلى أجل غير مسمى. وتأتي هذه الإجراءات في سياق سياسة "صفر كوفيد" التي تنتهجها الصين وتثير استياءً متنامياً خصوصاً أنها تشمل إغلاقاً شبه كامل للحدود مع تقليص للرحلات الجوية الدولية، على عكس سياسة رفع القيود المعتمدة في غالبية أنحاء العالم. ونقل أكثر من 13 ألفاً من سكّان مجمّع نانكشينيوان السكنيّ جنوب-شرق العاصمة، إلى فنادق مخصّصة للعزل الصحّي، بعد اكتشاف 26 إصابة بكوفيد-19 في مكان سكنهم، بحسب صور وإشعارٍ رسميّ متداول على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء في بيان رسميّ للسلطات الصحيّة في مقاطعة تشاويانغ "قرّر الخبراء أنّ يخضع كلّ سكّان نانكشينيوان للحجر الصحّي ابتداءً من منتصف ليل 21 مايو لسبعة أيّام". وأضاف البيان: "يرجى التعاون تحت طائلة تحمل عواقب قانونيّة". وأظهرت صورٌ على مواقع التواصل مئات الأشخاص يقفون في طوابير حاملين أمتعتهم وسط الظلام بانتظار الصعود إلى الباصات. وشكا أحد السكّان عبر موقع التدوينات الصيني "ويبو"، من أنّ "البعض محتجزون منذ 23 نيسان/أبريل على الرغم من النتائج السلبيّة لفحوصهم، وكثيرون منهم مسنوّن أو لديهم أطفال".

وكتب أحد السكان ليو غوانغيو على موقع ويبو إن "عملية النقل تشعرنا حقاً كأننا في حالة حرب". وقال لوكالة فرانس برس إنه تم إخطارهم بالخطوة قبل نصف يوم فقط، لكنه أكد أنه راضٍ عن الفندق. ووفق نقاشات على الموقع طلبت السلطات من السكّان حزم أمتعتهم وأبلغتهم أنّ منازلهم ستُعقّم. وتشهد مدينة شنغهاي (شرق) إغلاقاً يشمل سكانها ال25 مليوناً منذ بداية نيسان/أبريل. ويشكو هؤلاء من مشاكل في التموين ويخشون أن يُرسلوا الى مراكز حجر، إذ سبق أن أرسل الآلاف إلى مراكز كهذه على بعد مئات الكيلومترات من أماكن سكنهم. وعبّر مستخدمون لموقع "ويبو" عن استيائهم من انتهاج بكين سياسة شبيهة بتلك المعتمدة في شنغهاي. وكتب أحدهم "كما حصل في شنغهاي، يقطعون المياه والكهرباء أولاً، ثمّ يطلبون المفاتيح... ثمّ يعقّمون المنازل ما يقضي على الأجهزة الإلكترونيّة والملابس والأثاث والأطعمة". وقالت سلطات مكافحة الأمراض في مقاطعة تشاويانغ لوكالة فرانس برس إنها لا تنشر معلومات ودعت للاعتماد على المؤتمر الصحفي حول كوفيد الذي عقدته سلطات بكين. ووسعت سلطات بكين نطاق العمل من المنزل ليطال منطقة إضافية، بعد يوم واحد من إيقاف غالبية خدمات الحافلات ومترو الأنفاق العامة.

كورونا يضرب أمريكا مجددا.. الإصابات تضاعفت 3 مرات

حذر كبار مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، داعين لتعزيز تدابير الحماية الشخصية. وجاءت التحذيرات، على لسان كبير مستشاري الرئيس بايدن، الطبيب أنتوني فاوتشي، ومستشار البيت الأبيض لجائحة كورونا، الطبيب أشيش جها، ومديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي"، روشيل والينسكي.
وحذر هؤلاء، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" من أن ثلث الأمريكيين يعيشون في مجتمعات تشهد مستويات متزايدة من حالات الإصابة بكورونا، والتي قد تتسبب في دخولهم للمستشفيات، داعين إلى ضرورة استئناف تعزيز تدابير الحماية الشخصية، بما في ذلك ارتداء الكمامات الواقية. وأوضحت الصحيفة أن أعداد الإصابات تقترب من متوسط 100 ألف حالة يوميا. ودعت روشيل والينسكي أولئك الذين يعيشون في مناطق ترتفع فيها أعداد الإصابات، إلى ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، واتخاذ خطوات أخرى لحماية أنفسهم.

وأضافت "نظرا لأننا نشهد ارتفاعا في عدد حالات الإصابة في أجزاء من الولايات المتحدة، فإننا نشجع الجميع على استخدام الأدوات المتاحة لمنع مزيد من العدوى والأمراض الشديدة، بما في ذلك ارتداء الكمامات، وإجراء الاختبارات، والاستمرار بحملات التطعيم وتعزيزها". وكشفت والينسكي أن متوسط عدد حالات الإصابات اليومية، ارتفع إلى 94 ألف حالة يوميا، بزيادة نسبتها 26 في المائة عما كانت عليه الأرقام خلال الأسبوع الماضي، وهي تمثل 3 أضعاف ما كانت عليه خلال الشهر الماضي، مشيرة إلى زيادة عدد المراجعين للمستشفيات بسبب كوفيد إلى 3000 حالة يوميا. بدوره، قال مستشار البيت الأبيض الطبيب أشيش جها "لدينا درجة عالية من المناعة بين السكان.. لكننا نشهد أيضا في هذه اللحظة كثيرا من الإصابات في جميع أنحاء البلاد.. وما يدفع بهذه الزيادة هو المتحورات الفرعية من المتحورات المعدية بشكل لا يصدق. ما يتسبب في الهروب المناعي".

وأضاف أن المناعة التي تعززها اللقاحات تتضاءل خلال شهرين، ما يعني أن الناس يمكن أن يصابوا بالعدوى مرة أخرى بعد فترة زمنية. وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن المسؤولين شددوا على أن الوضع الحالي أقل خطورة من موسم انتشار أوميكرون، ولكنهم حذروا من أن الولايات المتحدة لن تكون مستعدة للاستجابة بفعالية في الأشهر المقبلة إذا لم يخصص الكونجرس مليارات الدولارات كمساعدات لمواجهة الجائحة. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أنهم يتوقعون ارتفاعا في الأرقام خلال فصل الصيف المقبل، محذرين من أنها قد تكون أسوأ مما كانت عليه خلال الصيف الماضي.

وتعمل شركات موديرنا وتحالف فايزر-بايونتيك على تطوير لقاحات معززة لتشمل متحور أوميكرون والمتحورات الأخرى، بحسب الصحيفة. وتخطى عدد الوفيات بكوفيد في الولايات المتحدة عتبة مليون وفاة في 11 مايو/ أيار الجاري، وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز. وألغت الولايات المتحدة فرض وضع الكمامة في الأماكن العامة، والذي بات يوصى به في المناطق المغلقة فقط في معظم ولايات البلاد، كما أن الجرعة الرابعة من اللقاح لا تعطى سوى لأولئك الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عاما.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,