سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا وجدري القرود.. تزايد عدد الإصابات اليومية في سورية ولبنان يعاني وأوروبا تستعد لموجة جديدة ووهان الصينية تفرض إغلاقا جديدا و18 ألف إصابة بجدري القردة على مستوى العالم


الصحة السورية: تسجيل 55 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 5 حالات


أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 5 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس. وأوضحت الوزارة أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 56269 شفيت منها 52827 حالة وتوفيت 3150 حالة. وكانت الوزارة سجلت أمس 26 إصابة بكورونا وشفاء 5 حالات ولم تسجل أي وفاة بالفيروس.


العراق يسجل 2313 إصابة جديدة بفيروس كورونا


سجلت وزارة الصحة العراقية أربع وفيات و2313 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم أن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في البلاد بلغ 2440414 بينما بلغ إجمالي الوفيات 25308 حالات وفاة. وسجل العراق أمس سبع وفيات و2661 إصابة بفيروس كورونا.


لبنان يسجل ارتفاعاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا


سجلت وزارة الصحة العامة اللبنانية أربع حالات وفاة و3295 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت الوزارة في تقريرها اليوم أن العدد التراكمي للحالات المؤكدة المصابة بالفيروس منذ تفشى الوباء في البلاد ارتفع إلى 1164395 في حين بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 10519 حالة. وكانت الوزارة سجلت أمس ثلاث حالات وفاة و1471 إصابة بالفيروس.


أوروبا تستعد لموجة جديدة من كورونا


أكدت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي، ستيلا كيرياكيدس، أنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تبدأ الاستعداد الآن لموجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في الخريف والشتاء. ونوهت ستيلا كيرياكيدس، المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الأغذية، في تصريح صحفي، بوجود "زيادة مقلقة" في تفشي المرض.
وحذرت من أنه لا يوجد مجال للرضا عن النفس، قائلة إن الوباء لم ينته بعد بل أظهر زيادة مقلقة في العديد من البلدان.
وقالت إنه على مدى الشهرين الماضيين كنا نستعد للخريف والشتاء، مدركين تماماً أن موجة الوباء المقبلة لا يمكن ولا ينبغي أن تزيد من عبء اقتصاداتنا أو مجتمعاتنا، خاصة في وقت تتأثر فيه بالحرب وغزو أوكرانيا، والتضخم.
وأشارت إلى أن المفوضية الأوروبية طلبت من الدول الأعضاء تسريع الجرعات المعززة الآن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً والفئات الضعيفة.


الصحة العالمية: إصابتان جديدتان بفيروس ماربورغ في غانا


اعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس ماربورغ في غانا. ونقلت رويترز عن المسؤول الرفيع في المنظمة الطبيب ابراهيما سوس فال قوله “لدينا إصابتان إضافيتان بفيروس ماربورغ في غانا”. ويأتي ذلك بعد أسبوعين من اعلان البلاد عن تفشي المرض شديد العدوى الذي يشبه الايبولا وينتقل من الحيوانات. وماربورغ هو فيروس حمى نزفية فيروسية ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية ومنذ عام 1967 تم تسجيل 12 انتشارا للفيروس معظمها في جنوب وشرق القارة الافريقية في أماكن بينها انغولا والكونغو وكينيا وأوغندا. وهذا هو التفشي الثاني لماربورغ في غرب افريقيا وجرى اكتشاف أول إصابة بالفيروس العام الماضي في غينيا ولم يتم بعدها اكتشاف أي حالات أخرى.


كوريا الجنوبية تسجل أكثر من مئة ألف إصابة بكورونا خلال يوم واحد

سجلت كوريا الجنوبية اليوم ارتفاعاً قياسياً في عدد الإصابات بفيروس كورونا تجاوز مئة ألف إصابة خلال يوم واحد. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن البلاد سجلت 100 ألف و285 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 19 مليوناً. وحسب الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإن الزيادة التي بدأت أواخر حزيران الماضي تعود للانتشار السريع لمتحور أوميكرون.

روسيا تسجل أعلى إصابات يومية بكورونا منذ أبريل

أعلنت السلطات الروسية، تسجيل 11515 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي. وقال فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 41 توفوا بسبب الفيروس خلال اليوم السابق.
وسجلت روسيا 18 مليونا و565551 إصابة بفيروس كورونا منذ أبريل/ نيسان 2020، بداية ظهور الجائحة في البلاد. وأعلنت روسيا هذا الشهر رفع جميع القيود التي فُرضت لمكافحة انتشار كوفيد-19، بما في ذلك شرط وضع الكمامات، مشيرة إلى انخفاض مطرد في الوفيات الناجمة عن الفيروس. إلا أنها لم تستبعد إعادة فرض القيود إذا تدهور الوضع. وكانت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي، ستيلا كيرياكيدس، قد حذرت هذا الأسبوع من أنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد أن تبدأ الاستعداد الآن لموجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في الخريف والشتاء، مشيرة إلى وجود "زيادة مقلقة" في تفشي المرض.
وحذرت كيرياكيدس من أنه لا يوجد مجال للرضا عن النفس، قائلة إن الوباء لم ينته بعد بل أظهر زيادة مقلقة في العديد من البلدان. وقالت إنه على مدى الشهرين الماضيين كنا نستعد للخريف والشتاء، مدركين تماماً أن موجة الوباء المقبلة لا يمكن ولا ينبغي أن تزيد من عبء اقتصاداتنا أو مجتمعاتنا، خاصة في وقت تتأثر فيه بالحرب وغزو أوكرانيا، والتضخم. وأشارت إلى أن المفوضية الأوروبية طلبت من الدول الأعضاء تسريع الجرعات المعززة الآن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً والفئات الضعيفة.

ووهان الصينية تفرض إغلاقا جديدا على مليون شخص في أحد أحيائها

قررت سلطات مدينة ووهان الصينية إغلاق حي في ضواحي المدينة، للمرة الأولى التي تتخذ فيها ووهان مثل هذا الإجراء منذ العام 2020، الأمر الذي يشير إلى أن الصين لا تزال بعيدة عن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد جائحة كورونا. وتعد ووهان أول مدينة شهدت أول إغلاق في العالم بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19). وبعد أكثر من عامين على إغلاق المدينة لاحتواء الظاهرة الغامضة آنذاك، أمرت السلطات سكان حي "جيانجشيا" الذين يقدر عددهم بنحو مليون شخص بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، وفقا لوكالة بلومبيرغ للأنباء. كما قررت السلطات وقف كل وسائل المواصلات وإغلاق كل أماكن الترفيه مدة 3 أيام، وذلك بعد اكتشاف 4 إصابات بلا أعراض في الحي .
ولا يعد هذا الإغلاق هو الأول من نوعه في الصين، فقد أغلقت السلطات العديد من الأحياء في مدن مختلفة من البلاد ظهرت فيها حالات إصابة بالفيروس، حيث تتبع الصين سياسة صارمة لاحتواء الفيروس من خلال تكثيف فحوص الكشف عن الإصابة والحجر الصحي الإلزامي والعزل بمجرد ظهور حالات قليلة. ويقول المسؤولون إن هذه التدابير ساعدت الصين على تجنب كارثة صحة عامة كبرى، مثل ما شوهد في أماكن أخرى من العالم خلال أزمة كورونا، غير أن هذه الإستراتيجية أرخت بثقلها على الاقتصاد الصيني الذي بدأ مؤخرا التعافي من آثار الجائحة. تزامن ذلك مع بدء العاصمة بكين استقبال رحلات الطيران المباشرة القادمة من الخارج للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، بعد قيام الصين بتخفيف بعض القيود التي تفرضها ضمن نظام حدودي لا يزال الأكثر صرامة الذي يرتبط بالجائحة حول العالم. يذكر أن إدارة الطيران المدني الصينية حظرت في العام 2020 قدوم رحلات جوية إلى بكين مباشرة من الخارج، وكان يُجب على من يرغب في التوجه للعاصمة أن يهبط أولا في مدينة من بين قائمة مدن معدة مسبقا، حيث يخضع لحجر صحي، ومن ثم إكمال الرحلة لبكين.
وكانت إدارة الطيران قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستستأنف الرحلات التجارية الدولية تدريجيا، وستواصل المفاوضات مع دول محددة لزيادة الخدمات.

الصحة العالمية: أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القردة على مستوى العالم معظمها في أوروبا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بمرض جدري القردة. ونقلت رويترز عن المنظمة قولها: إنه تم تسجيل 18 ألف حالة إصابة بمرض جدري القردة على مستوى العالم من 78 دولة غالبيتها في أوروبا. وسجلت حالات وفيات جراء المرض في أفريقيا وفقاً لمنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض. وكانت المنظمة أعلنت مؤخراً مرض جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية. ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الدول التي لديها مخزونات من اللقاحات إلى مشاركتها في ظل وجود إمدادات محدودة.

الفلبين تسجل أول إصابة بجدري القردة

رصدت الفلبين أول حالة إصابة بجدري القردة في البلاد وهي لمواطن عاد من الخارج في وقت سابق من الشهر الحالي. ونقلت رويترز عن وكيلة وزارة الصحة بيفرلي هو قولها إن المصاب تعافى من الفيروس لكنه يخضع للعزل المنزلي فيما صدرت الأوامر بخضوع عشرة مخالطين له من بينهم ثلاثة من أسرته للحجر الصحي موضحة أن الشخص سافر من قبل إلى دول سجلت حالات إصابة بجدري القردة. ورصد العالم نحو 20311 إصابة بجدري القردة حتى الآن في 71 دولة لم يسبق أن سجلت إصابات بالمرض.

استراليا تحذر من خطورة جدري القردة على البلاد

حذرت استراليا اليوم من خطورة جدري القردة على البلاد في أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عالمية. ونقلت رويترز عن كبير الأطباء بول كيلي قوله في بيان: إنه” تم تفعيل المركز الوطني للحوادث لتعزيز التنسيق عبر الولايات والأقاليم الأسترالية لإدارة ومتابعة تفشي المرض” موضحاً أن ” البلاد رصدت 44 حالة إصابة بجدري القردة معظمها لمسافرين عائدين إلى البلاد”. ورصد العالم نحو 20311 إصابة بجدري القردة حتى الآن في 71 دولة لم يسبق أن سجلت إصابات بالمرض.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,