سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


4 أسئلة تكشف الفرق بين بلايستيشن 5 وإكس بوكس الجديد


ينتظر الملايين من عشاق الألعاب في العالم طرح إصدارات أجهزة سوني ومايكروسوفت للألعاب الجديدة في الأسواق، والتي سبق وأُعلن عن طرح بلايستيشن 5 من شركة سوني اليابانية وإكس بوكس Series X من شركة مايكروسوفت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وظهرت أجهزة الألعاب بلاي ستيشن 4 و"إكس بوكس وان" في الأسواق العالمية خلال 2013، وتبعهما التحديثات بلايستيشن 4 برو وإكس بوكس وان إكس خلال عامي 2016 و2017.
وأعلنت شركتا سوني ومايكروسوفت عن طرح الموديلات الجديدة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفيما يلي 4 تساؤلات تكشف الفرق بين الجهازين وأبرز التحديثات الجديدة. ما نوعية أجهزة الألعاب الجديدة؟ أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق جهاز الألعاب إكس بوكس Series X الفاخر الجديد، بالإضافة إلى جهاز إكس بوكس Series S بقدرة حوسبة أقل ولا يتضمن وحدة تشغيل أسطوانات البلوراي، ويتوافر بسعر تنافسي حقيقي. وتعتزم شركة سوني عملاق صناعة التكنولوجيا الياباني أيضا طرح جهاز بلايستيشن 5 المعتاد والموديل بلايستيشن 5 Digital Edition بدون وحدة تشغيل أسطوانات البلوراي. أيهما أفضل؟ الإجابة على هذا السؤال قد تكون صعبة قبل حلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على الأقل، ولكن الشيء الواضح أنه لا توجد اختلافات كبيرة بين الموديلات الفاخرة، وفيما يلي أهم المقارنات: المعالج تعمل أجهزة الألعاب الجديدة بواسطة معالجات Zen-2 من شركة AMD. الهاردوير يأتي الهاردوير الخاص بالرسوميات من شركة AMD أيضا، وبالتالي ينعم عشاق الألعاب بجودة رسومات فائقة الوضوح Ultra-HD لم يُشاهدوها من قبل. السعة التخزينية تشتمل باقة التجهيزات التقنية لأجهزة الألعاب الجديدة على أقراص الحالة الساكنة SSD، وهو ما ينهي أوقات التحميل الطويلة، ولكن يعيب مثل هذه الأقراص الصلبة السعة التخزينية المحدودة، حيث يأتي جهاز سوني بلاي ستيشن 5 بذاكرة 825 جيجابايت وجهاز مايكروسوفت إكس بوكس Series X بسعة واحد تيرابايت. ولذلك سيتعين على عشاق الألعاب في كثير من الأحيان شراء المزيد من السعة التخزينية لدى الشركات المنتجة للأجهزة الألعاب، وغالبا ما تكون هذه السعات التخزينية باهظة التكلفة.
ومن المتوقع ظهور هذه المشكلة مع جهاز مايكروسوفت إكس بوكس Series S، الذي يتضمن قرص SSD بسعة 512 جيجابايت فقط، وتعد هذه السعة التخزينية محدودة للغاية بالنظر إلى أحجام الألعاب الحديثة التي تزيد على 50 جيجابايت، بل قد تصل في بعض الألعاب إلى 100 جيجابايت. ويمكن للمستخدم هنا توصيل أجهزة الألعاب إكس بوكس S وX بوحدات الذاكرة الخارجية عن طريق منفذ USB، ولكن يقتصر استعمالها على تخزين الألعاب المتوافقة مع الأجهزة الجديدة، وبخلاف ذلك يتضمن الموديل إكس بوكس Series S تجهيزات ومكونات مشابهة للموديل إكس بوكس Series X بما في ذلك الاعتماد على نفس المعالج، إلا أن بطاقة الرسوميات تكون أقل كفاءة بوضوح. ما الجديد؟ ليس هناك الكثير من الوظائف الجديدة؛ حيث اعتمدت شركتا سوني ومايكروسوفت على النهج نفسه السابق، وقد قامت الشركة اليابانية بتطوير ألعاب قوية في استوديوهات التطوير الخاصة بها، بالإضافة إلى الألعاب الحصرية من الشركات الأخرى، مثل لعبة Final Fantasy XVI، التي تم الإعلان عنها مؤخرا، بالإضافة إلى خدمة بث الألعاب بلاي ستيشن Now . وتعول شركة مايكروسوفت أيضا على تقنية بث الألعاب X-Cloud مع التركيز على الاشتراك في خدمة Game Pass، والتي تتيح للمستخدم إمكانية تنزيل الألعاب والوصول غير المحدد إلى أكثر من 100 لعبة، منها جميع ألعاب إكس بوكس الجديدة واستوديوهات التطوير الخاصة بها نظير اشتراك شهري. وبالإضافة إلى ذلك توفر أجهزة الألعاب الجديدة إمكانية تشغيل تطبيقات خدمات البث المعتادة مثل Netflix و Spotify وأمازون Prime، والتي أصبحت من التجهيزات القياسية حاليا، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات على وحدات التحكم في أجهزة الألعاب الجديدة فيما يتعلق بالتفاصيل والتصميم. واضطرت شركة مايكروسوفت إلى تأجيل إطلاق لعبة التصويب Halo Infinite إلى عام 2021، وأعلنت شركة سوني عن توافر لعبة Spider-Man الجديدة، والتي ستتوافر أيضا لجهاز بلايستيشن 4، وهناك الكثير من الألعاب من الشركات الأخرى بدءا من لعبة Call of Duty: Black Ops - Cold War مرورا بلعبة Assassin's Creed Valhalla الجديدة ووصولا إلى لعبة Fifa 21، ويمكن لعشاق الألعاب الاستمتاع بكل هذه الألعاب على الأجهزة المتوافرة حاليا. هل ستعمل الألعاب القديمة على الأجهزة الجديدة؟ بكل تأكيد ستعمل الألعاب القديمة على الأجهزة الجديدة، ولم يكن ذلك أمرا طبيعيا في الماضي، ولكن شركة مايكروسوفت أكدت على توافق الألعاب القديمة مع أجهزتها الجديدة؛ حيث يمكن للمستخدم تشغيل الألعاب الخاصة بجهاز إكس بوكس وان على الأجهزة الجديدة، بالإضافة إلى الكثير من الألعاب الخاصة بجهاز إكس بوكس السابق وإكس بوكس 360. ويسري ذلك أيضا على أجهزة سوني الجديدة؛ حيث يمكن للمستخدم تشغيل جميع الألعاب الخاصة بجهاز بلاي ستيشن 4 على بلاي ستيشن 5. وأعلنت شركة مايكروسوفت أن برنامجها Smart-Delivery يساعد المستخدم في الحصول على أفضل إصدار ممكن للعبة، وليس هناك تكاليف يجب دفعها للتحديثات على الجيل الجديد من أجهزة الألعاب، ولم يتضح بعد ما إذا كان ناشرو الألعاب يشاركون مايكروسوفت في هذا العرض أم أنه يسري على الألعاب الخاصة بشركة مايكروسوفت فقط، وأعلنت شركة سوني عن وعود مماثلة، إلا أنها تسري على بعض الألعاب المختارة فقط مثل لعبة Spider-Man الجديدة. ويرجع قرار شراء أجهزة الألعاب الجديدة إلى التفضيلات الشخصية، ولكن ينبغي على المستخدم مراعاة أن هذه النوعية من الأجهزة تظل في الأسواق لفترة طويلة وتنخفض أسعارها باستمرار، ولذلك فإنه من الأفضل الانتظار لبعض الوقت قبل شراء الموديلات الجديدة.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,