سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


قفزة مفاجئة في مبيعات سيارات نيسان بالصين


ارتفعت مبيعات شركة نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات في الصين بنحو 5.1% في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بها قبل عام، لتصل إلى 141 ألفا و595 سيارة، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن أكبر شركة سيارات ركوب في اليابان.

وتعد سوق السيارات الصينية هي الأكبر في العالم، وينصب تركيز نيسان عليها بينما تكافح لإصلاح مشاكل تعود جذورها إلى خطة توسع طموح كان يقودها الرئيس المقال للشركة كارلس غصن. يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات المجموعة اليابانبة في أمريكا خلال الربع الثالث من العام الحالى بنسبة بلغت 32.4%. ذكرت المجموعة اليابانية لتصنيع السيارات، أن مبيعاتها في الولايات المتحدة في الربع الثالث من العام بلغت 221 ألفا و150 وحدة، ما شكل تراجعا بالمقارنة مع مستوى مبيعات العام السابق. وزادت مبيعات السيارات "نيسان فيرسا" بنسبة 24% في الربع الثالث، لتصل إلى 10 آلاف و466 وحدة. وارتفعت مبيعات السيارات "جي.تي.-آر" بنسبة 14%، حيث تم بيع 113 وحدة. وارتفعت مبيعات السيارات "كيكس" بنسبة 9 % لتصل إلى 19 ألف و478 وحدة. وكان الربع الثالث من عام 2020 قد شهد 77 من أيام البيع، مقارنة بـ76 من أيام البيع العام الماضي.

عودة الشركة للربحية

ونهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، توقع الرئيس التنفيذي للشركة، ماكوتو اوشيدا، أن تعود الشركة إلى الربحية في عام 2021، إذا استمر الزخم الحالي. وتتوقع الشركة، التي سجلت في أيار/مايو الماضي أول خسارة لها في العام المالي منذ عقد من الزمن والأكبر منذ 20 عاما، انتعاشا قويا في السوق الصيني بحلول نهاية العام وتعتزم توسيع وجودها هناك، طبقا لما ذكره أوشيدا، خلال مؤتمر صحفي في معرض بكين الدولي للسيارات في عام 2020. وبرزت الصين كسوق حاسم لثاني أكبر شركة سيارات في اليابان، من حيث الإنتاج، حيث تكافح لتحقيق انتعاش بعد فضيحة بمجلس الإدارة تحيط بالرئيس السابق للشركة، كارلوس غصن وتراجع للمبيعات يهدد تحالفها مع شركة "رينو إس إيه". وبفضل شراكتها الاستراتيجية مع مجموعة "دونجفينج" للسيارات التي تم إقامتها في عام 2003، فإن نيسان واحدة من أكبر شركات سيارات الركاب اليابانية في أكبر اقتصاد في آسيا. وقال شوهي يامازاكي، رئيس شركة "دونجفينج" للسيارات اليوم السبت إنه بينما تواجه أسواق السيارات الأخرى في مختلف أنحاء العالم حالة من عدم اليقين، فإن الصين تحقق انتعاشا بشكل جيد.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,