سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تركيا تختبر منظومة إس-400 الروسية.. وأميركا تحذّر من تداعيات وخيمة والبنتاغون يرد والإعلام الروسي يتحدث عن اسقط أهداف بثلاثة صواريخ تم إطلاقها


تركيا تختبر منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، قبالة ساحلها على البحر الأسود، وأميركا تحذر من "تداعيات محتملة وخيمة" رداً على هذا الإجراء.

أصدرت تركيا إخطار تقييد المجال الجوي والبحري، قبالة ساحلها على البحر الأسود، للسماح بإجراء اختبارات إطلاق تشمل منظومة الدفاع الروسية "إس-400"، بعد أسبوع من نقلها إلى المنطقة. وذكرت وكالة "رويترز" أن الإخطار يقيّد المجال الجوي التركي، في منطقة بالقرب من مدينة سينوب الساحلية، لإجراء اختبار رادار وربما إطلاق نار حي لمدة 6 ساعات. وأصدرت تركيا، في وقت سابق، تنبيهاً دولياً عن إجراء مناورات عسكرية في سينوب في منطقة البحر الأسود، في الفترة من 13 إلى 16 تشرين أول/أكتوبر، وفقاً لما ذكرته إدارة المحيطات البحرية في البلاد. وتعقيباً على ذلك، أدانت الولايات المتحدة بشدة تشغيل تركيا منظومات الصواريخ "إس-400"، محذرةً من "تداعيات محتملة وخيمة" لهذا الإجراء التركي، بالنسبة للعلاقات الأمنية بين البلدين. وعلّقت وزارة الدفاع الأميركية على التجربة التركية قائلاً: "إذا ثبت صحة ذلك فوزارة الدفاع تدين بشدة تلك التجربة، فموقفنا كان واضحاً بأن تفعيل المنظومة غير متسق مع التزامات تركيا كحليف للولايات المتحدة ولحلف الناتو". وأضاف البنتاغون: "لقد تم إيقاف تركيا من برنامج انتاج ​مقاتلات F35، وتشكل منظومة إس-400 حاجزاً أمام التطور في العلاقات الثنائية وغيرها". وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو يعتقد أنها توثّق لحظة اختبار الجيش التركي لمنظومة "إس-400" الدفاعية، قرب مدينة سينوب.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أكد في تموز/يوليو الماضي أن بلاده تبحث فرض عقوبات على تركيا بسبب صفقة صواريخ "إس-400" الروسيّة. هذا وقدم نواب في الكونغرس الأميركي مشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومة "إس-400" الروسيّة. في المقابل، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أن أيّ تشريع أميركي لفرض عقوبات على بلاده "لن يؤثر على استخدامها لمنظومة الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية، حتى إذا أقره الكونغرس". وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف تموز/يوليو 2019. وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة. وفي المقابل، شراء أنظمة باتريوت الأميركية، والتهديد بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "F-35" إلى تركيا، وكذلك اتخاذ إجراءات تقييدية. ورفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

البنتاغون يرد على تشغيل تركيا منظومات الصواريخ الروسية إس-400

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية عن قلقها العميق من التقارير حول تشغيل تركيا منظومات "إس-400" الروسية، مؤكدة أن ذلك قد يؤدي إلى تداعيات وخيمة في العلاقات بين البلدين. وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، في تصريح صحفي نقلته وكالة "تاس "نرفض شراء تركيا لهذه المنظومات ونشعر بقلق عميق من التقارير حول تشغيلها. لا يجوز إدخالها في الخدمة". وأضاف هوفمان: "هذا الإجراء محفوف بتداعيات وخيمة بالنسبة للعلاقات بيننا في مجال الأمن. لقد تم إبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات F-35، ولا تزال منظومات إس-400 حاجزا أمام التقدم في مجالات أخرى". وأكدت وسائل إعلام روسية، في وقت سابق، أن الجيش التركي اختبر بنجاح منظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي التي اقتنتها من روسيا. وذكرت مصادر مطلعة أن العسكريين الأتراك أسقطوا، خلال التدريبات التي نفذت قرب مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود، 3 أهداف بـ3 صواريخ تم إطلاقها من منظومة "إس-400". وتسلمت تركيا في عام 2019 منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، ما تسبب بأزمة في العلاقات التركية الأمريكية، ومعارضة إدارة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الذي أكد مرارا رفض بلاده للصفقة المبرمة في 2017، بحجة أن هذه الأسلحة الروسية لا تتماشى مع نظام دفاع حلف شمال الأطلسي. وعلقت الولايات المتحدة، يوم 17 يوليو الماضي، ردا على إصرار تركيا على تطبيق صفقة شراء منظومات "إس-400"، مشاركة الأخيرة في برنامج المقاتلات من الجيل الخامس "F-35"، معتبرة أن موقف أنقرة سيضر بالتعاون بين البلدين، فيما هددت بفرض عقوبات على الجانب التركي.

الإعلام الروسي: تركيا تسقط خلال تدريبات ثلاثة أهداف بـ إس-400

أكدت وسائل إعلام روسية شبه رسمية أن الجيش التركي اختبر بنجاح منظومات "إس-400" الصاروخية التي اقتنتها من موسكو. ونقلت وكالة "تاس" عن مصدر عسكري دبلوماسي قوله إن العسكريين الأتراك أسقطوا، خلال التدريبات التي نفذت قرب مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود، ثلاثة أهداف بثلاثة صواريخ تم إطلاقها من منظومة "إس-400". وأكدت وكالة "نوفوستي" صحة هذا الخبر نقلا عن مصدر في المجال التقني العسكري. ويأتي ذلك على خلفية تداول نشطاء ووسائل إعلام مقطع فيديو يعتقد أنه يوثق لحظة اختبار الجيش التركي لمنظومة "إس-400" قرب سينوب.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,