سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مقارنة في الإمكانيات والأسعار بين آيفون 11 و12.. أيهما أفضل؟


منذ أن أعلنت أبل عن هاتفها الجديد آيفون 12 في مؤتمرها "أهلا بالسرعة" (Hi, Speed)، يتساءل عملاء الشركة الأمريكية عن الفرق بين iphone 12، والجيل السابق عليه. بمجرد أن أطلقت أبل في مؤتمرها الافتراضي الذي عقد في 13 أكتوبر/ تشرين الأول سلسلة هواتف آيفون 12 المكونة من 4 أجهزة، أوقفت مباشرة هواتف آيفون برو وبروماكس 11، بعد أن أصدرت النسخة الجديدة آيفون برو وبرو ماكس 12.
لكن هذا لم يحدث مع iphone 11، الذي فضلت الشركة الأمريكية طرحه في الأسواق لمدة عام آخر، وهو ما وضع عملاء الشركة في حيرة، ووضع آيفون 12 في مقارنة مع نظيره السابق عليه. قد يكون جهاز iphone 12 هو الأفضل من حيث التحسينات التي أدخلت عليه، لكن قد يبدو آيفون 11 هو الجهاز المناسب لاستخدام الشخص.

وأصافت شركة أبل العديد من التحسينات على هاتفها الجديد، حيث يتميز آيفون 12 بتحسين الكاميرات وكفاءة الطاقة والمتانة وأداء الرسومات والبكسل، ودعم (MagSafe) وشبكات الجيل الخامس، وتحسين تسجيل الفيديو والأوضاع الليلية، وفقا لموقع (aitnews). لكن بمنظور آخر سنجد أن iphone 11 لديه ما يميزه ليجعل منه الهاتف المناسب للاستخدام، وبالتركيز على شبكات الجيل الخامس التي تدعم آيفون 12، سنجد أنها مميزة بالفعل، ولكن هي ليس لها فائدة، حيث أن الشبكات ليست متاحة في أي مكان نذهب إليه، ولا تزال قيد الإنشاء، وهو ما يعطي أفضلية لآيفون 11 فيما يخص هذه النقطة.

قد ينظر البعض لهاتف آيفون 11 على أنه قديم كونه لا يدعم شبكات الجيل الخامس، لكن هذا ليس حقيقيا، في ظل التحديثات المستمرة لنظام التشغيل (ios) وآخرها (iOS 14). أما عن الأسعار، سنجد أن آيفون 11 طراز 64 جيجابايت أرخص بكثير من النسخة الجديدة بعد أن تم تخفيض سعره إلى 599 دولارا، بينما iphone 12 طراز 64 جيجابايت يصل سعره إلى 799 دولارا. على الجانب الآخر نجد أن آيفون 12، يتميز بإطارات رفيعة وزجاج (Ceramic Shield) شديد الصلابة، لكن iphone 11 يتميز بشكله المستدير وإمكانية حمله في اليد بسهولة. وإذا عقدنا مقارنة بين قدرات الجهازين، سنجد أن هاتف آيفون 11 مصنوع من الألمونيوم والزجاج، ويأتي بستة ألوان، هي، الأبيض والأسود والأحمر والأخضر والأصفر والأرجواني، أما الشاشة فهي بمقاس 6.1 بوصة، أما هاتف iphone 12 يأتي بألوان، الأسود والأبيض والأحمر والأخضر والأزرق. وهو أنحف بنسبة 11% وأصغر بنسبة 15% وأخف بنسبة 16% من iPhone 11 دون تقليل حجم الشاشة. ويتميز آيفون 12 بأنه آمن إلى ما يصل إلى 6 أمتار تحت سطح الماء، بينما آيفون 11 فهو آمن لمترين فقط.

يتميز هاتف iPhone 11 بكاميرا مزدوجة مع كاميرات عريضة مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل وكاميرات عريضة للغاية، وبالنسبة للفيديو، يدعم الهاتف فيديو 4K، أما آيفون 12 فيحتوي نظام الكاميرا المزدوجة الجديد على كاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا عريضة جديدة بفتحة f / 1.6. وهناك عدسة جديدة مكونة من سبعة عناصر للحصول على تفاصيل أفضل، مما يوفر أداء أفضل بنسبة 27% في الإضاءة المنخفضة. وفيما يتعلق ببطارية هاتف آيفون 11 فالجهاز يحتوي على بطارية تبلغ 3110 ميلي أمبير في الساعة، ويدعم الشحن اللاسلكي (Qi) والشحن السريع، أما آيفون 12 فلم تذكر آبل حجم البطارية في iPhone 12 لكنها قالت: إنها ستستمر لمدة تصل إلى 17 ساعة من تشغيل الفيديو، كما عاد نظام (MagSafe)، وهو نظام في iPhone 12 يتيح إمكانية الشحن اللاسلكي حتى 15 واط وأي ملحق متوافق يتم تثبيته ببساطة على ظهره.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,