سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


قمة العشرين.. الملك سلمان يشدد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لمحاربة الجائحة وعواقبها..وبوتين : يجب توفير لقاحات كورونا للجميع وروسيا مستعدة لإمداد الدول بلقاحاتها


أعرب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اليوم السبت، في افتتاح قمة مجموعة العشرين، عن تصميم أكبر اقتصادات العالم على بذل قصارى الجهد من أجل تجاوز جائحة فيروس كورونا وتبعاتها. العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز: هذا العام كان استثنائيا وجائحة كورونا تشكل صدمة غير مسبوقة ألحقت بالعالم خسائر اقتصادية واجتماعية نبذل قصارى جهدنا لتجاوز هذه الأزمة من خلال التعاون الدولي قدمنا الدعم الطارئ للدول النامية بما يشمل مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين للدول منخفضة الدخل واجبنا الارتقاء معا إلى مستوى التحدي خلال هذه القمة وأن نطمئن شعوبنا ونبعث فيهم الأمل من خلال إقرار السياسات لمواجهة هذه الأزمة علينا العمل على تهيئة الظروف التي تتيح الوصول إلى لقاحات وعلاجات وأدوات التشخيص لفيروس كورونا بشكل عادل وبتكلفة ميسورة لتوفيرها لكافة الشعوب علينا أن نتأهب بشكل أفضل للأوبئة المستقبلية علينا الاستمرار في دعم الاقتصاد العالمي وإعادة فتح اقتصاداتنا وحدود دولنا لتسهيل حركة التجارة والأفراد هدفنا العام هو اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع والمحاور الرئيسية التي وضعناها في هذا السبيل هي تمكين الإنسان والحفاظ على كوكب الأرض وتشكيل آفاق جديدة علينا في المستقبل القريب أن نعالج مواطن الضعف التي ظهرت في هذه الأزمة مع العمل على حماية الأرواح وسبل العيش علينا تقديم الدعم للدول النامية بشكل منسق للحفاظ على التقدم التنموي المحرز على مر العقود الماضية ووضع اللبنات الأساسية للنمو بشكل قوي ومستدام وشامل. لا بد من العمل على إتاحة الفرص للجميع وخاصة للمرأة والشباب لتعزيز دورهم في المجتمع وفي سوق العمل ينبغي علينا تهيئة الظروف لخلق اقتصاد أكثر استدامة ولذلك قمنا بتعزيز مبدأ الاقتصاد الدائري للكربون كنهج فعال لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالتغير المناخي وضمان إيجاد أنظمة طاقة أنظف وأكثر استدامة وأيسر تكلفة ندعو إلى مكافحة تدهور الأراضي والحفاظ على الشعب المرجانية والتنوع الحيوي مما يعطي مؤشرا قويا على التزامنا بالحفاظ على كوكب الأرض.
بوتين في قمة العشرين: يجب توفير لقاحات كورونا للجميع وروسيا مستعدة لإمداد الدول بلقاحاتها

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال أعمال قمة مجموعة العشرين المنعقدة اليوم السبت برئاسة السعودية على ضرورة ضمان وصول الجميع إلى اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد. بوتين: التحديات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوقة والجائحة تسببت في أزمة اقتصادية نظامية لم يشهدها العالم منذ الكساد العظيم يجب توفير لقاحات كورونا للجميع وروسيا مستعدة لإمداد الدول المحتاجة بلقاحاتها سلامة الناس يجب أن تكون على رأس الأولويات في جهود تطوير لقاحات كورونا رغم التنافس المحتمل زيادة البطالة والفقر تمثل أكبر تحد تواجهه البشرية اليوم على مجموعة العشرين التنحي عن السياسات الحمائية والعقوبات لا بديل عن منظمة التجارة العالمية اليوم لكنها تحتاج إلى التحديث وعلى مجموعة العشرين الاستمرار في بحث سبل إصلاحها تخصيص 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي لتقليص الأضرار الناجمة عن الجائحة أتاح لروسيا تفادي خسائر غير قابلة للمعالجة الولايات المتحدة أسهمت بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد العالمي

أردوغان: كورونا زاد من مسؤولية وأهمية قمة العشرين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية "مجموعة العشرين"، التي تجمع أكبر اقتصادات العالم تحت سقف واحد.
وقال في رسالة مرئية في قمة زعماء "مجموعة العشرين": "أتقدم بالشكر إلى السلطات السعودية في شخص أخي العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على الرئاسة الدورية الناجحة لقمة العشرين، رغم الظروف الوبائية الصعبة". وأضاف: "القرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء، بل أيضا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين". وتابع: "ذكرنا الوباء مرة أخرى بأننا جميعا أعضاء الأسرة البشرية الكبيرة بلا تمييز بين الأديان واللغات والمناطق والألوان"، مشيرا إلى أن "بلاده لبت احتياجات مواطنيها وساندت أصدقاءها وأشقاءها عبر الاستجابة بشكل إيجابي لطلبات الدعم من 156 دولة و9 منظمات دولية في إطار مكافحة كورونا". يذكر أن اتصالا هاتفيا جرى بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الجمعة، اتفقا خلاله على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات وإزالة المشاكل العالقة. وجاء في بيان صدر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن "الرئيس أردوغان والملك سلمان بحثا العلاقات الثنائية، وتناولا قمة العشرين". وترأس السعودية أعمال الدورة الحالية لقمة قادة العشرين التي تعقد افتراضيا يومي 21 و22 نوفمبر الجاري. ويتألف تكتل مجموعة العشرين من كبريات الدول اقتصاديا في العالم، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين، وصندوق النقد والبنك الدوليين. وتظهر بيانات المجموعة أن دول التكتل تستحوذ على 80% من الناتج الإجمالي العالمي، كما تشكل أنشطتها نحو 75% من تجارة العالم، ويمثل سكانها ثلثي التعداد العالمي.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,