سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


10 أسباب وراء وجع المؤخرة.. وهنا العلاج

توجد كثير من العوامل التي تقف وراء الشعور بوجع في المؤخرة، وقد يظهر هذا الوجع في عدة صور مختلفة، كحدوث آلام شديدة، تشنجات وتهيج. وبغض النظر عن نوع الوجع الذي قد يصيب تلك المنطقة الحساسة، فإن أكثر ما يهم المرأة في تلك الحالة هو التخلص من ذلك الوجع بأسرع وقت ممكن. ونستعرض في النقاط التالية قائمة بأهم وأبرز الأسباب التي تقف وراء وجع المؤخرة، وكذلك سبل معالجتها: نزول الدورة الشهرية
والحقيقة المضحكة التي قد لا تعلمها كثير من النساء هي أن الدورة قد تتداخل مع عملية إخراج البراز. فيقول الباحثون إن هناك مركبات تشبه الهرمونات تسمى البروستاجلاندين (تؤدي لانقباض الرحم وتسبب تقلصات) يمكن أن تَجُول في منطقة الأمعاء وتتسبب في تبرز بعض النساء بشكل أكبر خلال الحيض. وقد تتسبب تلك المركبات أيضا في حدوث إسهال، وقد تصل تشنجات الدورة الشديدة إلى منطقة أسفل البطن، ومعها تشعر المرأة وكأنها تؤثر على المؤخرة. البواسير وهي عبارة عن تورم بالأوعية الدموية يتكون على فتحة الشرج والمستقيم، وهناك نوعان من البواسير، خارجية وداخلية، وإذا لم تصرف البواسير من تلقاء نفسها بعد أسبوع أو إذا سبَّبت ألما شديدا أو حدثت بشكل متكرر، فمن ثم يجب مراجعة الطبيب المختص لفحص الحالة عن قرب ومن ثم تحديد أفضل وسيلة للعلاج.

وهناك إحصائيات تشير إلى أن نحو 11% من النساء يعانين من تلك المشكلة، التي يصعب تشخيصها نظرا لكثرة العوامل التي تسبب ألم الحوض، فضلا عن اختلاف أعراضها من امرأة لأخرى. وبينما لا يوجد علاج لتلك المشكلة، فإن التعامل معها ينطوي عادة على أدوية، جراحة أو كليهما. وإن كان الألم هو المشكلة الرئيسة، فإن الأطباء سيوصون على الأرجح ببعض الأدوية. الهربس التناسلي هناك نوعان من فيروسات الهربس هما HSV-1 الذي يسبب القروح الباردة وهو أكثر شيوعا و HSV-2 المعروف بالهربس التناسلي وهو أقل شيوعا ويمكن أن يسبب تقرحات مؤلمة و بثورا مملوءة بالسوائل على منطقة الشرج أو الأعضاء التناسلية. ورغم عدم وجود علاج للهربس التناسلي، لكن يمكن السيطرة عليه ببعض أنواع الأدوية المضادة للفيروسات التي يحددها الأطباء. وجود شق شرجي أو خراج شرجي قد يتسببان في الشعور بألم، حرقان أو نزيف بعد التبرز. وينصح هنا بضرورة الرجوع للطبيب لفحص الحالة وتحديد العلاج.

عرق النسا

العصب الوركي بنفس سماكة إصبع الإبهام ويمتد من أسفل الظهر للأرداف والقدم، وحين يتم الضغط عليه، فإنه قد يُسَبِّب ألما، يظهر أحيانا بالمؤخرة. ومن أعراض عرق النسا الأخرى الشعور بتنميل، وخز وحرقان، وينصح عامة في تلك الحالة بضرورة الرجوع لطبيب مختص لفحص الحالة ومعالجتها. متلازمة العضلة الكمثرية يمكن أن يتم الخلط بينها وبين عرق النسا في بعض الأحيان نظرا لتشابه أعراضهما بشكل كبير، لكن المتلازمة عبارة عن حالة عصبية عضلية تسبب ألما بالأوراك والأرداف، ويمكن معالجة تلك المتلازمة والسيطرة عليها بممارسة أشكال العلاج الطبيعي، التمارين الرياضية وتمارين الإطالة. التهاب الجراب

هو التهاب يصيب أكياس الجراب التي تبطن العظام، العضلات والأوتار بالقرب من المفاصل. ويزول من تلقاء نفسه في بضعة أسابيع قليلة مع الراحة والأدوية المضادة للألم، لكن في حال حدوث حمى، تورم، احمرار، دفء أو عدم قدرة على تحريك المفاصل، فيجب في تلك الحالة زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. التعرض لكدمة مزعجة وعادة ما يكون لها آثار زرقاء وسوداء، وتحدث الكدمات عند تلف الأوعية الدموية تحت الجلد، وقد تحدث بعد ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، السقوط على الأرض أو الاصطدام بشيء بشكل قوي. ومع أن الألم يزول من تلقاء نفسه مع الوقت، لكن يمكن الاستعانة بكمادات الثلج والتدليك بكريم غني بفيتامين سي لضمان تسريع عملية الاستشفاء بصورة سلسة.

الهربس النطاقي يظهر بشكل رئيس في صورة طفح جلدي مؤلم يسبب حكة، وخزا أو حرقانا. وينتج عن الفيروس نفسه الذي يسبب الجدري المائي، ويمكن أن يظل كامنا في الجسم لسنوات. وفي حال الاشتباه في إصابتك بهذا المرض، فعليك أن تتواصلي مع الطبيب لبدء تلقي العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,