سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


خروج نهائي من سورية بعد أفغانستان.. ضوء أخضر أمريكي لقادة الخليج لإعادة العلاقات معها


سلطت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية في تقرير لها الضوء على التغيرات بالسياسة الخارجية الأمريكية منذ صعود بايدن لسدة الحكم، وأثر ذلك على منطقة الشرق الأوسط مشيرة إلى أن أمريكا ستنسحب من سوريا بشكل كامل على غرار أفغانستان.

وتقول المجلة في تقريرها إنه في الأشهر الأخيرة، عزَّزَت دول الخليج، لا سيما الإمارات والبحرين والسعودية، من انخراطها مع الحكومة السوري، وإن كان ذلك بدرجاتٍ متفاوتة، وفي إطار سعيها لتحقيق أهدافٍ مختلفة. من ناحيةٍ أخرى، تواصل الكويت وقطر عدم إبداء أيِّ اهتمامٍ بالقيام بذلك.

ويشير التقرير إلى أن هناك حدودٌ لمدى قدرة دول الخليج على تعزيز علاقاتها، تلك العلاقات التي تتأثَّر بشدة بسياسة إدارة بايدن الوليدة تجاه سوريا، والمدى الذي لا يزال واسع النطاق لعقوبات قانون قيصر. لكن القادة العرب يتذكَّرون بلا شك أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر 2018.

سياسة جو بايدن

وبالنظر إلى سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن إزاء أفغانستان، والتي تستند إلى إعلان مماثل بأن “المهمة أُنجَزَت”، فمن المُرجَّح أن تستعد الولايات المتحدة للخروج من سوريا. وفي المقام الأول، من الصعب العثور على أيِّ شخصٍ في الإدارة الأمريكية بإمكانه أن يجادل علناً بأن سوريا تمثِّل مصلحةً حيويةً بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

اعادة العلاقات

هذا وقام بعض القادة العرب على ما يبدو، بما في ذلك الأردن والإمارات وغيرهما، بالضغط على أعلى المستويات في واشنطن لصالح الإعفاءات من العقوبات لدعم نطاق وصولهم إلى سوريا.
هذا وحافظت عُمان على علاقاتٍ دبلوماسية رفيعة المستوى مع سوريا طوال فترة الصراع، وقد عزَّزَت مؤخَّراً وجودها الدبلوماسي في البلاد.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,