سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا ...الإصابات ترتفع في سورية والصحة العالمية قلقة من تزايد انتشار الوباء في رمضان مع احتجاجات وتركيا تفشل في إيقاف الموت وأسوأ أسبوع في لبنان منذ بدء جائحة


 
أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 134 حالة ووفاة 12 من الإصابات المسجلة بالفيروس. 

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 20713 شفيت منها 14469 وتوفيت 1414 حالة. وسجلت أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من آذار من العام الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.


"الصحة العالمية" قلقة من تزايد انتشار كورونا في رمضان


قالت منظمة الصحة العالمية إنها تشعر بالقلق من احتمال تزايد حالات كورونا خلال شهر رمضان في شمال أفريقيا وشرق المتوسط. وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، أحمد المنظري، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أن عدد الإصابات ازداد بنسبة 22% والوفيات زادت بنسبة 17% خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق عليه. وقال: "تعكس هذه الزيادة في الإصابات اتجاهاً يبعث على القلق" في المنطقة التي تمتد من المغرب حتى باكستان.

وأضاف: "يساورنا القلق على وجه الخصوص من أن الوضع الحالي قد يتفاقم خلال شهر رمضان إذا لم يلتزم الناس بالتدابير الاحترازية التي أثبتت جدواها". وأوضح أن الناس يمكن أن تشعر بأن وضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي ضروري خلال شهر رمضان "للمساعدة على احتواء" الوباء. وقالت داليا سمهوري، مسؤولة مواجهة الحالات الطارئة، إنَّ منظمة الصحة العالمية تأمل أن يتم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية في المساجد. وطالبت "المصابين بأي مرض" بأن يبقوا في منازلهم لئلا يضروا بالآخرين. وأوضح المنظري أن "اللقاحات أصبحت متوفرة الآن في كل بلدان الإقليم"، ولكنه شدد على أنه "لا يزال هناك اختلال صارخ في توزيع اللقاحات ويظهر هذا الاختلال بوضوح في إقليمنا على وجه الخصوص". وتابع "أن العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص الذين يعيشون في بعض الأماكن الأكثر عرضة للخطر مثل سوريا واليمن لديهم فرص محدودة للغاية في الحصول على اللقاحات". وأشار مسؤولو المنظمة إلى أن اليمن تلقى وعودا بالحصول على 14 مليون جرعة من اللقاحات عبر تحالف "كوفاكس"، لكنه تلقى بالفعل 260 الف جرعة فقط حتى الآن.

"أوقفوا الموت بكورونا".. احتجاجات بتركيا تقمعها الشرطة


اعتدت الشرطة التركية على مسيرات احتجاجية نظمها عاملون بالمجال الصحي؛ رفضا لفشل سياسات النظام الحاكم في مواجهة فيروس كورونا . جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "برغون" التركية المعارضة، وتابعته سيريا ستار تايمز .

ووفق المصدر، رفع العاملون المشاركون في المسيرات التي شهدتها العديد من المدن التركية، شعار "لن نتنازل عن حقنا في الحياة، أوقفوا الموت". وفي إسطنبول، منعت الشرطة المحتجين من إلقاء بيان صحفي خلال الوقفة التي شهدت مشاركة ممثلين عن اتحاد الأطباء الأتراك، والعديد من الغرف الطبية، كما لم تسمح الشرطة للعاملين الصحيين بالوصول إلى المديرية الصحية بالمدينة.

الأمر الذي اضطر المحتجين إلى الانتقال إلى منطقة أخرى وإلقاء بيان صحفي ألقى مسؤولية ارتفاع إصابات ووفيات كورونا على النظام الحاكم بزعامة الرئيس، رجب طيب أردوغان. وقال البيان: "باعتبارنا اتحادا للأطباء الأتراك، نحذر الحكومة مرة أخرى: لقد تأخرتم في اتخاذ التدابير اللازمة، وعجزتم عن وقف الوفيات والإصابات؛ لذلك يجب التحرك بشكل عاجل واتخاذ خطوات طارئة". واستعرض البيان سلسلة من المطالب منها "ضرورة الاعتراف الآن بأن السياسات الصحية الحالية قد فشلت ؛ يجب إنشاء نظام صحي جديد بالتضامن مع مشاركة المجتمع والمنظمات الصحية المتكاملة".

وأضاف البيان "يجب تحويل مكافحة الأوبئة على الفور إلى لجان مكافحة الأوبئة المحلية بمشاركة واسعة. يجب إشراك الحكومات المحلية والعمال الصحيين والمنظمات المهنية والمجتمع في هذه المجالس". وتابع: "ودون تكبد أي خسارة اجتماعية واقتصادية للموظفين؛ يجب إغلاق المناطق المزدحمة والمغلقة مثل مراكز التسوق والمصانع والمطاعم والورش ومواقع البناء على الفور. ما لا يقل عن 14 يومًا، ويفضل أن يكون 28 يومًا". وأشار إلى ضرورة "التقليل من التجوال الدولي ويجب أن يكون فقط في ظروف ضرورية للغاية، ويجب تطبيق الحجر الصحي لمدة 14 يومًا على الرحلات الدولية".

أكبر حصيلة يومية للإصابات

وسجلت تركيا، أعلى زيادة يومية بإصابات فيروس كورونا خلال 24 ساعة، حيث أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 62 ألفًا و797 إصابة جديدة. وبعد الأرقام الجديدة، وصلت حصيلة الإصابات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 4 ملايين و25 ألفًا و557 حالة. كما أظهرت البيانات وفاة 279 مصابا بالمرض خلال 24 ساعة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 34734.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 2460 إصابة جديدة بفيروس كورونا و40 وفاة ناجمة عنه خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في لبنان ارتفع الى 502299 حالة بينما بلغ مجموع الوفيات 6778 حالة. وكانت وزارة الصحة اللبنانية سجلت أمس 35 وفاة و1985 إصابة بكورونا.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,