سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. تحسن مستمر وملحوظ في سورية مع انخفاضاً في عدد الإصابات بالعراق وإيران وروسيا وكوريا الشمالية تعلن أول وفاة بعد إصابة مئات الآلاف بالحمى والوباء يضرب بكين والسلطات للسكان: ابقوا في منازلكم


تراجع معدل الإصابات في سورية بشكل ملحوظ


أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في سورية وشفاء 19 حالة من الإصابات المسجلة بالفيروس. وأوضحت الوزارة أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 55867 شفيت منها 52395 حالة وتوفيت 3150 حالة. وكانت الوزارة سجلت أمس إصابتين و16 حالة شفاء ولم تسجل أي وفاة بالفيروس.


دخلتها الجائحة أمس.. كوريا الشمالية تعلن أول وفاة بكورونا بعد إصابة مئات الآلاف بالحمى


أعلنت كوريا الشمالية أن شخصا واحدا على الأقل تأكدت إصابته بفيروس كورونا قد توفي، فيما ظهرت أعراض الإصابة بالحمى على مئات الآلاف، مما قد يشير إلى مدى سوء الوضع في أول تفش للمرض بالبلاد منذ بدء الجائحة. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن حمى مجهولة المصدر تنتشر في كوريا الشمالية منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي، وإنه يجري الآن علاج 187 ألفا و800 شخص في العزل. وأفادت الوكالة بأن حوالي 350 ألفا من السكان ظهرت عليهم علامات تلك الحمى، من بينهم 18 ألفا أبلغوا عن إصابتهم بهذه الأعراض يوم الثلاثاء الماضي فقط، مشيرة إلى أن حوالي 162 ألفا و200 منهم عولجوا حتى الآن، دون أن تحدد عدد من ثبتت إصابتهم بكوفيد-19. وقالت الوكالة إن ما لا يقل عن 6 ممن ظهرت عليهم أعراض الحمى قد توفوا، وإن أحدهم تأكدت إصابته بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.
وسبق أن أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمس الخميس بفرض إجراءات إغلاق عام على المستوى الوطني بعدما سجلت بلاده أول إصابة بـ"كوفيد-19″ منذ ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في جارتها الصين قبل عامين ونصف العام، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي. ودعا كيم كل مدن البلاد ومقاطعاتها إلى فرض إجراءات حجر صارمة وتنظيم العمل والإنتاج بعد عزل كل وحدة عمل وكل وحدة إنتاج وكل وحدة سكنية عن بعضها بعضا. وزار الزعيم الكوري الشمالي مركز قيادة مكافحة فيروس كورونا للاطلاع على الوضع وإجراءات التعامل معه بعد الإعلان عن "أخطر حالة طوارئ". وأكد كيم أهمية عزل المصابين بالحمى وعلاجهم باعتبار ذلك أولوية قصوى، داعيا إلى ابتكار أساليب علاج علمية بسرعة وتعزيز إجراءات توفير الأدوية.

وصرّحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، بأن بلادها لا تنوي تقاسم اللقاحات المضادة لكورونا مع كوريا الشمالية، لكنها تواصل دعم الجهود الدولية الخاصة بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للمواطنين الكوريين الشماليين الأكثر ضعفا. وأعربت بساكي عن أسفها حيال رفض السلطات الكورية الشمالية المتكرر تأمين الحصول على اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من خلال البرنامج الدولي "كوفاكس".

ولم يتم تطعيم أي من السكان البالغ عددهم 25 مليون نسمة ضد الفيروس، إذ إن بيونغ يانغ رفضت عروض التطعيم من منظمة الصحة العالمية ومن الصين وروسيا. وكانت كوريا الشمالية قد أغلقت حدودها بالكامل منذ بداية انتشار الجائحة في 2020، وحتى أمس الخميس لم تكن بيونغ يانغ قد أعلنت أي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أجرت كوريا الشمالية 13 ألفا و259 اختبارا لرصد الإصابات بكوفيد-19 في 2020 جاءت نتائجها كلها سلبية.

الصحة العالمية: إصابات كورونا تتراجع عالميا باستثناء الأمريكتين وإفريقيا

قالت منظمة الصحة العالمية، إن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المبلغ عنها تواصل الانخفاض في جميع أنحاء العالم، باستثناء الأمريكتين وإفريقيا.
في تقريرها الأسبوعي عن الجائحة، قالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إنه تم الإبلاغ عن حوالي 3.5 مليون حالة إصابة جديدة وأكثر من 25 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، ما يمثل انخفاضا بنسبة 12 بالمائة و25 بالمائة على التوالي. وقالت المنظمة إن هناك منطقتين فقط زادت فيهما الإصابات المبلغ عنها بكورونا، هما الأمريكتان بنسبة 14 بالمائة وإفريقيا بنسبة 12 بالمائة، مبينة أن الحالات ظلت مستقرة في منطقة غرب المحيط الهادئ وتراجعت في كل مكان آخر. وأشارت إلى أن بعض أكبر القفزات في حالات الإصابة بكوفيد-19 شوهدت في الصين، والتي شهدت ارتفاعا بنسبة 145 بالمائة الأسبوع الماضي. وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي هذا الأسبوع من أن "الحالات المتزايدة في أكثر من 50 دولة تسلط الضوء على تقلب هذا الفيروس"، لافتا إلى أن متحورات كوفيد-19، ومنها المتحور "أوميكرون"، تؤدي إلى عودة ظهور المرض في العديد من البلدان، ومنها جنوب إفريقيا.

كورونا يضرب بكين.. والسلطات للسكان: ابقوا في منازلكم

ساد الهدوء شوارع العاصمة الصينية بكين، حيث امتثل السكان لنصائح السلطات للعمل من المنزل، للحد من انتشار فيروس كورونا. ونفى المسؤولون في بكين، في وقت متأخر، الخميس، شائعات عن إجراءات إغلاق شاملة، على غرار ما حدث في شنغهاي، وحثوا الناس على عدم الإقبال على الشراء بدافع الذعر وإنما البقاء في المنازل، كما أعلنوا عن جولة جديدة من الاختبارات الجماعية في معظم أنحاء المدينة.
وخيم الهدوء على معظم السكان، بعد أن هرعوا إلى محال السوبر ماركت لتخزين المواد الغذائية والإمدادات الأخرى في الليلة السابقة. وكانت السلطات في العاصمة قد حظرت بالفعل خدمات تناول الطعام في المطاعم، وأغلقت بعض مراكز التسوق وأماكن الترفيه والسياح، وأوقفت بعض خدمات الحافلات والمترو وسيارات الأجرة، وفرضت إغلاقاً على بعض المباني السكنية.
وفي حين تخفف دول العالم القيود المفروضة على السفر فيما تحاول "التعايش مع الفيروس" قالت الصين إنها ستحد بشكل صارم من السفر الخارجي غير الضروري لمواطنيها. ورفضت الصين بشدة الانتقادات الموجهة لسياستها المتشددة "صفر كوفيد"، قائلة إن إنقاذ الأرواح يستحق التكاليف الهائلة قصيرة الأجل التي تتكبدها، وإن النشاط سيُستأنف تدريجياً بمجرد القضاء على تفشي الفيروس. وفي شنغهاي، التي تحملت ستة أسابيع من الإغلاق شبه الكامل، قال المسؤولون إن النشاط الاقتصادي يُستأنف تدريجياً، بينما لا يغادر العاملون أماكن العمل في المصانع. وظل عدد الإصابات اليومية في بكين بالعشرات، وهو بسيط مقارنة مع أكثر من ألفي إصابة في شنغهاي، لكن معظم الإصابات في شنغهاي مسجَّلة في مناطق تخضع بالفعل لأشد القيود.
وقال وو تشينج، نائب رئيس بلدية شنغهاي في مؤتمر صحفي، إن النصر يقترب لكن المعركة ضد أكبر انتشار لفيروس كورونا في الصين "لا تزال تتطلب جهوداً مشتركة من كل مواطن". وفي الأسبوع الماضي، سُمح لبعض سكان شنغهاي بالخروج من مجمعاتهم السكنية للتنزه لفترة وجيزة والتسوق لشراء مستلزمات البقالة، لكن المدينة شددت القيود في الأيام الأخيرة، في محاولة للقضاء على الفيروس هذا الشهر. وقال وو تشينج إنه بمجرد تحقيق "صفر كوفيد" على مستوى المجتمع المحلي، ستبدأ المدينة بشكل مطرد في تخفيف قيود المرور وفتح المتاجر.

العراق يسجل انخفاضاً بإصابات كورونا اليومية

سجل العراق اليوم حالة وفاة واحدة و129 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأوضحت وزارة الصحة العراقية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن عدد الإصابات الكلي في البلاد منذ انتشار الفيروس بلغ حتى الآن 2326162 إصابة فيما بلغ عدد الوفيات 25216 حالة وفاة. وكان العراق سجل أمس حالة وفاة واحدة و162 إصابة بالفيروس.

وفيات كورونا تتجاوز المليونين في أوروبا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في أوروبا تجاوز عتبة مليوني شخص. واظهرت بيانات للمنظمة ووفقا لوكالة فرانس برس أن 2002058 شخصاً قضوا بالفيروس من بين 218225294 إصابة مسجلة في المنطقة التي تضم حسب معطياتها 53 دولة . وبعد ارتفاع أعداد الإصابات في الأسبوعين الأولين من آذار الماضي تراجع هذا العدد في أوروبا حيث شهدت انخفاض أعداد الإصابات والوفيات الجديدة بنسبة 26 بالمئة و24 بالمئة في الأيام السبعة الماضية. وبعد أكثر من عامين على فرض التدابير الأولى خففت غالبية الدول الأوروبية القيود الهادفة للحد من انتشار الفيروس.

إيران تسجل تراجعاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا

سجلت إيران 3 وفيات و371 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الصحة في بيان لها اليوم إن “العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في إيران بلغ 7227043 كما ارتفع عدد الوفيات إلى 141201 حالة”. وأشار البيان إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تعافوا حتى الآن بلغ 7014783 شخصاً.

استمرار تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا في روسيا

أكدت السلطات الصحية في روسيا استمرار التراجع في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا وسجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 111 وفاة و4065 إصابة. وقالت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي وباء كوفيد19 في تقريرها اليوم إن إجمالي عدد المصابين بالوباء في روسيا بلغ 18245394 توفي منهم 377359 حالة وتعافى 17626344 شخصاً.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,