سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تحريف بايدن لكلمات بوتين غير لائق!.. جميع الأسلحة بما في ذلك النووية ستستخدم لحماية الأراضي الروسية ودول أوربية تعلن عن تحركات عسكرية والبيت الأبيض يتعامل بجدية وبريطانيا ترحب بدور السعودية


وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، "تحريف" الرئيس الأمريكي جو بايدن لعبارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول "التهديد النووي" بأنه "غير لائق".
وقالت زاخاروفا خلال مشاركتها في برنامج تلفزيوني: "بالنسبة لخطاب رئيس الولايات المتحدة، فأنا أعتبر أنه غير لائق على الإطلاق ما بدأ به، وما أصبح اتجاها سائدا، إذ أنه نسج حول بلدنا". ولفتت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى أن بايدن حرّف كلمات الرئيس الروسي لتبدو كما لو أن "بلادنا تهدد العالم بالأسلحة النووية". يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان تطرق في خطابه الموجه إلى الشعب الروسي، إلى ابتزاز الغرب النووي، محذرا أولئك الذين يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية من أن "الرياح قد تهب باتجاههم"، ولفت في هذا الشأن إلى أن "الحديث لا يدور حول دعم الغرب لأوكرانيا في قصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، الذي يهدد بكارثة نووية، وإنما يخص بعض التصريحات من مسؤولين رفيعي المستوى في بعض دول الناتو، حول إمكانية وقبول استخدام السلاح الدمار الشامل ضد روسيا". وتحدث بوتين في هذا السياق عن أولئك الذين يطلقون مثل هذه التصريحات، قائلا: "أود تذكيرهم بأن بلادنا كذلك تملك أسلحة دمار شامل وفي بعض أجزائها أكثر تطورا من نظيراتها لدى دول الناتو". وشدد الرئيس الروسي في هذا السياق قائلا: "أمام أي تهديدات لوحدة أراضينا أو سيادتنا نحن قادرون على استخدام هذه الأسلحة وهذا ليس بالخداع".

مدفيديف: جميع الأسلحة بما في ذلك النووية ستستخدم لحماية الأراضي الروسية

أعلن دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أن روسيا ستستخدم جميع الأسلحة بما في ذلك النووية لحماية أراضيها، وأنها ستعزز بشكل كبير دونباس والأراضي الأخرى التي ستنضم إليها.
وعلى حسابه في موقع "تلغرام"، كتب مدفيديف قائلا إن دونباس والأراضي الأخرى بعد الاستفتاءات والانضمام إلى روسيا سيتم تعزيزها بشكل ملحوظ من قبل القوات المسلحة للاتحاد الروسي، ولحمايتها، يمكن استخدام ليس فقط قدرات التعبئة، ولكن أيضا أي أسلحة روسية، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية. وكتب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي بهذا الشأن يقول: "روسيا أعلنت أنها لمثل هذه الحماية يمكنها استخدام ليس فقط قدرات التعبئة، ولكن أيضا أي أسلحة روسية، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية والأسلحة القائمة على قواعد جديدة". يشار إلى ان الاستفتاءات الخاصة بالانضمام إلى روسيا ستعقد في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر في مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وزابوروجي وخيرسون.


مجلة أمريكية لزيلينسكي: اترك الأحلام ودع القرم وشأنها!


طالبت مجلة The American Conservative، الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بترك شبه جزيرة القرم وشأنها. وفي مقال تحت عنوان "Leave Crimea alone" (دع القرم وشأنها)، وصفت المجلة الأمريكية أحاديث زيلينسكي عن خطط استعادة هذه المنطقة من روسيا، بأنها "أضغاث أحلام". ولاحظت المجلة، أن من غير المرجح أن تتمكن سلطات كييف من استعادة كل الأراضي المفقودة حتى مع وجود كميات كبيرة من الأسلحة الأمريكية، .
ويرى كاتب المقالة، أنه لن يكون من السهل على أوكرانيا، بالقوات المتوفرة لديها حاليا، استعادة حتى دونباس. وقال: "لا توجد أية دلائل مؤكدة ومقنعة تشير إلى أن غالبية سكان القرم البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة، يريدون العودة إلى أوكرانيا". ونوهت المجلة بأن النزاع في أوكرانيا، "دمر هذه الدولة بشكل نهائي" وبأن حكومتها بقيت صامدة حتى الآن، فقط بفضل المساعدات الأجنبية. ويخلص المؤلف إلى أن خسائر أوكرانيا كبيرة للغاية، وأن إطالة أمد القتال من أجل مكاسب إقليمية مشكوك فيها، وتعتبر "صفقة سيئة".

مدفيديف يرد على تهديد أمريكي بضرب القرم وتدمير أسطول البحر الأسود الروسي


رد دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، على تصريحات للقائد الأسبق للقوات الأمريكية في أوروبا الفريق بن هوجيز الذي هدد بضربة "ساحقة" للأسطول الروسي والقواعد الروسية في القرم.
وأكد مدفيديف في بيان عبر "تلغرام" استعداد روسيا لاستخدام جميع الأسلحة بما في ذلك النووية لحماية أراضيها، وتابع: "لذلك، لا داعي أن يحاول بلهاء متقاعدون من ذوي رتبة الجنرال تخويفنا بالحديث عن هجوم لحلف شمال الأطلسي على شبه جزيرة القرم. فمن المؤكد أن أسلحتنا فرط الصوتية قادرة على الوصول إلى أهداف في أوروبا وأمريكا بشكل أسرع بكثير". وأضاف: "يجب على المؤسسة الحاكمة الغربية، وعلى جميع مواطني دول الناتو عموما، أن يفهموا أن روسيا قد اختارت مسارها. لا يوجد طريق للعودة." وفي حديث لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية هدد هوجيز بأن أمريكا سترد بـ "ضربة مدمرة" على الجيش الروسي "إذا استخدم فلاديمير بوتين أسلحة نووية في أوكرانيا". وقال إن الرد من جانب أمريكا "قد لا يكون نوويا" لكنها قد تتجه لـ"تدمير أسطول البحر الأسود أو تدمير القواعد الروسية في شبه جزيرة القرم".

الكرملين: لا تغيير لوضع العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بعد إعلان التعبئة الجزئية


صرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية بأن وضع العملية العسكرية الخاصة بعد الإعلان عن التعبئة الجزئية في روسيا لم يتغير.
وقال بيسكوف في معرض إجابته على سؤال عما إذا كانت التعبئة الجزئية تعني أن العملية الخاصة في أوكرانيا يمكن أن تسمى الآن حربا: "لا، هذه عملية عسكرية خاصة". ولفت بيسكوف إلى أن الحكومة ستعد وثيقة عمن يحق له الحصول على تأجيل من التعبئة الجزئية، مشددا على أن وضع العمليات العسكرية لم يتغير. يشار إلى أن تعبئة جزئية للاحتياط أعلنت في روسيا بمرسوم رئاسي في 21 سبتمبر. وبحسب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، سيجري استدعاء ما مجموعه 300 ألف جندي احتياطي، وهو لا يزيد إلا قليلا عن 1% من إجمالي موارد التعبئة في الاتحاد الروسي.

وكالة الأنباء السعودية تنشر فيديو لأسرى أجانب كانوا في روسيا أفرج عنهم بوساطة محمد بن سلمان


نشرت وكالة الأنباء السعودية" واس" اول فيديو لأسرى أجانب كانوا في روسيا لحظة وصولهم الى السعودية.
وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن وساطة لولي العهد محمد بن سلمان انتهت بالافراج عن 10 أسرى لدى روسيا ينتمون لجنسيات أوروبية وأمريكية والمغرب. ومن بين الأسرى المغربي إبراهيم سعدون والبريطانيان إيدن أسلين وشون بينر. وتضمنت المجموعة خمسة بريطانيين وأميركيين اثنين وشخص واحد من كل من المغرب والسويد وكرواتيا، بحسب مسؤول سعودي مطلع على العملية.



هجوم إرهابي في مليتوبول

أعلنت السلطات المحلية في منطقة زابوروجيه أن هجوما إرهابيا وقع بالقرب من السوق المركزية في مدينة مليتوبول.
وصرّح فلاديمير روغوف، رئيس حركة "نحن مع روسيا" وعضو المجلس الرئيس لإدارة منطقة زابوروجيه، بأن الهجوم الإرهابي في منطقة السوق المركزية في مليتوبول، نتج عنه إصابة ثلاثة أشخاص، حياتهم ليست في خطر، فيما ذكر في وقت لاحق أن الإصابات ارتفعت إلى ستة. وكان انفجار قد وقع قرب السوق المركزية في مدينة مليتوبول، فيما أفادت سلطات المنطقة في وقت لاحق بأن الحادث كان هجوما إرهابيا رتبته الاستخبارات الأوكرانية لترويع المدنيين عشية الاستفتاء. وقال روغوف بهذا الشأن: "بنتيجة الهجوم الإرهابي، أصيب ثلاثة أشخاص. وهم يتلقون المساعدة الطبية اللازمة، ولا شيء يهدد حياتهم"، لافتا أيضا إلى أن التحقيقات جارية. وأوضح العضو في الإدارة المحلية لمنطقة منطقة زابوروجيه أن "الإرهابيين يتم تحديد هوياتهم من خلال كاميرات المراقبة".

تمديد مستوى التهديد الإرهابي "الأصفر" في منطقة كورسك الروسية

أعلن محافظ مقاطعة كورسك رومان ستاروفويت أن المستوى "الأصفر" من الخطر الإرهابي قد تم تمديده في منطقة كورسك حتى 7 أكتوبر.
وكتب ستاروفويت على حسابه في موقع "تلغرام" يقول بهذا الشأن: " أهالي كورسك المحترمين! في منطقة كورسك، نمدد العمل بالمستوى" الأصفر" من الخطر الإرهابي من 22 سبتمبر لمدة 15 يوما حتى 7 أكتوبر". يشار إلى أن المستوى "الأصفر" من التهديد الإرهابي كان فرض على أراضي منطقة كورسك القريبة من الحدود الأوكرانية، في 11 أبريل.

اليابان توسّع نطاق العقوبات ضد روسيا

أعلن وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، عن توسيع نطاق العقوبات المفروضة على روسيا.
وفي اجتماع للوزير الياباني مع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع G7، أكد الوزير نية السلطات اليابانية توسيع قائمة الشركات الروسية ذات الصلة بالقطاع العسكري، التي فرضت ضدها قيود على التصدير، إضافة إلى تأكيد وزراء المجموعة عزمهم على مواصلة الدعم الشامل لأوكرانيا، واتخاذ الإجراءات لضمان أمن الغذاء والطاقة. وكانت الدول الغربية، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، قد بدأت في فرض عقوبات ضد روسيا، لا سيما على شراء موارد الطاقة، وهو ما تسبب في موجة تضخم وغلاء في أسعار الكهرباء في عموم القارة الأوروبية. من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن سياسة مواجهة وإضعاف روسيا هي استراتيجية طويلة الأجل للغرب، وستوجه العقوبات الغربية ضد روسيا ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأسره.

كوبا تشجب العقوبات على روسيا والتدخل في شؤون بيلاروس

شجب وزير خارجية كوبا، برونو رودريغيز، العقوبات المفروضة على روسيا والتدخل في الشؤون الداخلية لبيلاروس، ودعا إلى حل دبلوماسي "بناء وواقعي" للنزاع في أوكرانيا. وقال باريلا، متحدثا في الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "نعارض التدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية بيلاروس، ونجدد رفضنا لفرض عقوبات أحادية الجانب ضد روسيا الاتحادية". وشدد الوزير الكوبي، على أن بلاده تؤيد حلا دبلوماسيا للنزاع في أوكرانيا، يضمن الأمن والسيادة للجميع. ويشار إلى أن كوبا تخضع على مدى أكثر من 60 عاما للعقوبات الأمريكية أحادية الجانب. وتم قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا في منتصف القرن الماضي، وبعد ذلك فرضت واشنطن الحظر التجاري على هذه الجزيرة.
وخلال رئاسة باراك أوباما، أعلنت الولايات المتحدة بدء تطبيع العلاقات وتخفيف العقوبات ضد كوبا. لكن هذه العملية توقفت في عهد دونالد ترامب، الذي فرض حظرا على التعامل مع المؤسسات التي يسيطر عليها الجيش الكوبي، وشدد قواعد السفر إلى الجزيرة، وأعاد إدراج كوبا في قائمة الدول الراعية للإرهاب. وتواصل الإدارة الحالية للرئيس جو بايدن نهج سلفه ترامب المتشدد تجاه كوبا.

بريطانيا ترحب بدور السعودية في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأكرانيا

رحبت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، بالأنباء عن الإفراج عن 5 أسرى بريطانيين كانوا محتجزين في شرق أوكرانيا ونقلهم إلى الرياض.
وعلى حسابها في "تويتر"، كتبت ليز تراس: "أنباء مرحب بها جدا عن عودة خمسة مواطنين بريطانيين كان يحتجزهم "وكلاء روسيا" في شرق أوكرانيا، بسلام ما يطوي صفحة أشهر من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم"، على حد قولها. وشكرت الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينكسي والمملكة العربية السعودية للمساعدة في الإفراج عنهم.

بوتين يعدل كلمة بايدن أمام الأمم المتحدة

أفادت صحيفة "بوليتيكو" بأنه تمت إعادة كتابة خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن (الذي سيلقيه أمام جمعية العامة للأمم المتحدة) على عجل بأعقاب خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن التعبئة.
ونقلت "بوليتيكو" عن مساعدين في البيت الأبيض قولهم إن "الخطاب القادم كان تعاد كتابته في اللحظة الأخيرة بعد خطاب بوتين". وكان البيت الأبيض قد إنه يتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية وتحذيراته، لكنه أشار إلى أنه لا توجد حاليا ضرورة وحاجة لزيادة قوات الردع.

البيت الأبيض: نتعامل بجدية مع تصريحات بوتين بشأن الأسلحة النووية ولا نرى حاجة لزيادة قوات الردع

قال البيت الأبيض إنه يتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية وتحذيراته، لكنه أشار إلى أنه لا توجد حاليا ضرورة وحاجة لزيادة قوات الردع.
وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية، لكننا لا نرى حتى الآن الحاجة إلى تعزيز وزيادة تأهب قوات الردع الاستراتيجية الخاصة بها. وأضاف كيربي: "هذا خطاب غير مسؤول لقوة نووية.. نحن نأخذ الأمر على محمل الجد ونراقب تكوينها الاستراتيجي بقدر ما نستطيع من أجل أي تعديل يخصنا (في دفاعاتنا) إذا لزم الأمر. في الوقت الحالي لا نرى دلائل على أن هذا مطلوب". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر في وقت سابق من اليوم "أولئك الذين يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية من أن الرياح قد تهب باتجاههم"، منوها بأن روسيا تملك أسلحة دمار أكثر تطورا مما لدى دول الناتو.

أول دولة أوربية تعلن عن تحركات عسكرية على خلفية قرار بوتين

أعلن وزير الدفاع الليتواني، أرفيداس أنوسوسكاس، أن ليتوانيا، قررت رفع مستوى استعدادات قواتها ردا على إعلان روسيا التعبئة الجزئية.
وكتب أنوساوسكاس على مواقع التواصل الاجتماعي: "بما أن التعبئة العسكرية الروسية ستنفذ أيضا في منطقة كالينينغراد، في جوارنا، فلا يمكن لليتوانيا أن تراقب فقط. سنزيد من جاهزية قوات الرد السريع لدينا". وقال أيضا إن ليتوانيا تناقش إجراءات لمزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، مشيرا إلى أن فيلنيوس تدعو جميع الحلفاء إلى زيادة المساعدات إلى أوكرانيا. بدورها أعلنت فنلندا أنها تراقب الوضع عن كثب وذلك على خلفية إعلان الرئيس فلاديمير بوتين،  التعبئة الجزئية. وأصدر بوتين مرسوما يتضمن تعليمات لرؤساء الكيانات الروسية بضمان تنفيذ إجراءات التعبئة الجزئية بالعدد المناسب وفي الإطار الزمني الذي يحدده وزير الدفاع.

مزاعم عن رصد طائرتي "يوم القيامة" الروسية والأمريكية في الأجواء

تحدثت وسائل إعلام ومواقع عن مزاعم لرصد تحليق "طائرة يوم القيامة" الروسية فوق موسكو، وعن رصد إقلاع طائرة يوم القيامة الأمريكية. وذلك بعد دعوة بوتين للتعبئة الجزئية في صفوف الجيش. وفي التفاصيل، أفادت قناة تلفزيون "سي بي إي" الأمريكية أنه تم رصد إقلاع طائرة يوم القيامة الأمريكية في ظروف التوتر الحالية، في حين قالت مواقع إلكترونية أن طائرة يوم القيامة الروسية من طراز "إليوشين 62- إم" شوهدت تحلق في سماء العاصمة موسكو. يشار إلى أن "طائرة يوم القيامة" اسم يطلق على مركز قيادة استراتيجي طائر، يتمثل نموذجه الروسي في طائرة "إيل – 96-400"، في حين أن الجيل الثاني لهذا النوع من الطائرات تم تطويره على أساس الطائرة من طراز "إيل-80". هذا النوع من الطائرات مخصص لقيادة الوحدات والتشكيلات العسكرية في ظروف النشر العملياتي للقوات وغياب البنية التحتية الأرضية، وكذلك في حال تعطل مراكز القيادة العملياتية البرية وعُقد وخطوط الاتصالات.
وتتميز هذه الطائرات بأنها حصون طائرة حقيقية لا تؤثر بها الإشعاعات النووية، مع قدرتها على البقاء في الجو لفترة طويلة من أجل إيصال القيادة إلى مكان آمن. وعادة ما تكون طائرات يوم القيامة جاهزة دائمًا للانطلاق 7 أيام في الأسبوع، 24 ساعة في اليوم، وتستغرق عملية الإقلاع بضع دقائق فقط. يشار إلى أن طائرة يوم القيامة الأمريكية أو ما يعرف بـ "مركز قيادة الطوارئ المحمول جوا" وتعرف أيضا بـ "إي -4 بي"، قادرة على البقاء في الجو لمدة أسبوع مع طائرات للتزود بالوقود، ونموذجها الأول قام بأول رحلة في 13 يونيو عام 1973، ومنذ ذلك الحين تم تحديث الطائرة باستمرار وتجهيزها بمعدات حديثة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,