سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


هل تسبب أدوية السكري التصلب المتعدد؟ دراسة تجيب


السكري بات مرضا شائعا لدى عشرات الملايين حول العالم، لكن هل تسبب أدويته بما في ذلك الأنسولين مشاكل عصبية لدى المتعالجين؟ التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب عصبي مناعي ذاتي لا يمكن التنبؤ به ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى إعاقة جسدية ومعرفية شديدة، وتشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 2.8 مليون مصاب في جميع أنحاء العالم.
بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، هناك أدلة متزايدة تربط بين الاضطرابات الأيضية ومرض التصلب العصبي المتعدد من خلال محرك مشترك لزيادة المناعة الذاتية. وهذا يثير التساؤل حول تأثير العلاجات المضادة لفرط سكر الدم المستخدمة لعلاج السكري من النوع 2، على حدوث مرض التصلب العصبي المتعدد.

أدوية السكري والتصلب المتعدد
وجدت دراسة أجرتها جامعة أريزونا للعلوم الصحية أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 عامًا والذين يعالجون بأدوية مضادة لفرط سكر الدم لديهم خطر متزايد من الإصابة بالتصلب المتعدد، لا سيما بين النساء. وقالت الباحثة الرئيسية كاثلين رودجرز، حاصلة على درجة الدكتوراه والمديرة المساعدة لعلم الأعصاب الانتقالي في مركز الابتكار في علوم الدماغ: "تعزز النتائج التي توصلنا إليها الحاجة إلى نهج طب دقيق للوقاية من مرض التصلب العصبي المتعدد في هذه الفئات السكانية الضعيفة". وأظهرت الأبحاث السابقة تأثيرًا وقائيًا للأعصاب للأدوية المضادة لفرط سكر الدم في مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى ذات الصلة، وفقا لموقع hindustantimes. لكن بالنسبة لمرض التصلب العصبي المتعدد تقول وردجرز: "أردنا إجراء مزيد من الدراسة للاختلافات في العمر والجنس، خاصة بين الرجال والنساء الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا والذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني". استخدمت الدراسة، التي نشرت في مجلة Heliyon، قاعدة بيانات مطالبات التأمين ومقرها الولايات المتحدة تضم 151 مليون مشارك لتحديد أكثر من 5 ملايين مريض مصابين بمرض السكري من النوع 2 وإما مرض التصلب العصبي المتعدد المبكر أو المتأخر. وقسم الباحثون البيانات حسب الجنس والعمر (المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 قبل أو بعد سن 45)، لفك تشفير العوامل التي تؤدي إلى خطر الإصابة بالتصلب المتعدد في كلتا المجموعتين، وخاصة النساء فوق سن 45 عامًا. ووجدوا أن الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عامًا لديهم زيادة طفيفة في خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد. بينما النساء الأكبر من 45 عامًا أظهرن زيادة ملحوظة في حدوث مرض التصلب العصبي المتعدد بعد التعرض لمضادات ارتفاع السكر في الدم. في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا، كان التعرض لمضادات السكر في الدم وقائيًا ضد تطور مرض التصلب العصبي المتعدد.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,