سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


خريطة سوق بطاريات السيارات الكهربائية عالميا.. سيطرة صينية


تشهد صناعة بطاريات السيارات الكهربائية نمو كبيرا، وسط تزايد المطالب العالمية بتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في قطاع النقل. من المتوقع نمو سوق السيارات الكهربائية عالميا إلى أكثر من 95 مليار دولار بحلول عام 2028، بعد ان كانت تشكل فقط نحو 17 مليار دولار في عام 2019، وفقا لبلومبرغ. وتسيطر الصين على ستة مراكز بين أكبر عشر شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، بحصة سوقية 60.5% بقيادة "كاتل" و"بي واي دي"، وإلى جانب "كالب" و"جواكسان"، و"صانوادا" و"إي في إي". كما عززت الشركة الصينية "كونتمبوراري أمبريكس تكنولوجي" المعروفة اختصارًا بـ "كاتل"، حصتها بسوق بطاريات السيارات الكهربائية على مستوى العالم، وفقًا لبيانات شركة "إس إن إي ريسيرش".
وتشكل "كاتل" 37.1% من المبيعات العالمية لبطاريات السيارات الكهربائية في الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2022، حيث باعت إجمالي 165.7 ميجاواط/ساعة من البطاريات في الفترة من يناير وحتى نوفمبر، أي بارتفاع 101.8% على أساس سنوي. يذكر أن "كاتل" تورد بطاريات السيارات إلى علامات تجارية كبرى منها "فولكس فاجن" و"جيلي أوتوموبيل" و"نيسان موتور" و"تسلا". وتزيد مبيعات "كاتل" بحوالي ثلاثة أضعاف عن صاحبة المركز الثاني الصينية أيضًا "بي واي دي" المدعومة من الملياردير الأمريكي وارن بافت، وتلتها الشركة الكورية الجنوبية "إل جي إنرجي سوليوشن". كما أظهرت بيانات "إس إن إي" أيضًا ارتفاع إجمالي بطاريات السيارات الكهربائية بنسبة 70% إلى 57.2 جيجاواط/ساعة في نوفمبر على أساس سنوي، بدعم من نمو المبيعات في الأسواق الكبرى وخاصة الصين.
وجاء ترتيب أكبر شركات صناعة بطاريات السيارات الكهربائية على مستوى العالم كالتالي: احتلت "كاتل" المركز الأول بحصة سوقية 37.1 %، تليها بي واي دي بحصة 13.6 %، ثم إل جي إنرجي سوليوشن بحصة 12.3 %، ثم باناسونيك بحصة 7.7 %. وفي المركز الخامس جاءت شركة إس كيه أون الكورية الجنوبية بحصة سوقية 5.9 %، يليها سامسونج إس دي إيه بحصة 5.0 %، ثم كالب بحصة 4.0 %. وفي المركز الثامن يأتي شركة جواكسان بحصة سوقية 2.8 %، ثم صانوادا بحصة 1.7 %، وأخيرا في المركز العاشر شركة إي في إي بحصة سوقية 1.3 %.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,