سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تسلا تحرق الأسعار في 2023 بتخفيضات تصل إلى 20%


أعلنت شركة تسلا الأمريكية أنها ستخفض سعر طرازاتها من السيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً بنسبة تصل إلى 20% في أوروبا والولايات المتحدة. وقرار خفض الأسعار الذي تنوي تسلا تطبيقه، يُطلق بذلك حرب أسعار مع دخول المزيد من المنافسين إلى السوق. وتراجعت الأسهم في الشركة التي يملكها إيلون ماسك لأكثر من عام وهبطت بما يصل إلى 4.5% في التعاملات المبكرة أمس الجمعة، قبل أن تعوّض بعض الخسائر. وقال المحلل دان آيفز من شركة "ويدبوش سيكيوريتيز" إنه "ليس خفياً على أحد أن الطلب على تسلا بدأ يسجل بعض التصدعات في هذا التباطؤ العالمي لعام 2023". وأشار آيفز إلى أن خفض السعر كان "الحركة الصحيحة"، ويشكّل خطوة تحذيرية لمصنّعي السيارات الأوروبيين وشركتي جنرال موتورز وفورد الأميركتين لتأكيد أن تسلا لن تقف متفرجة إزاء تنامي المنافسة.
وخفضت تسلا بالفعل الأسعار مرتين في الصين في الأشهر الأخيرة، وقدمت عروضاً ترويجية نادرة في أمريكا الشمالية أواخر العام الماضي. وبحسب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، دفع خفض الأسعار في الصين بمالكي سيارات تسلا إلى التعبير عن غضبهم في معارض السيارات لأنهم فوتوا عليهم العروض على هذه المركبات. في العام 2022، سلّمت المجموعة 1.31 مليون سيارة كهربائية، بزيادة مقدارها 40% على أساس سنوي. لكن هذا لا يزال أقل من هدف ماسك طويل الأجل المتمثل في زيادة عمليات التسليم بمعدل 50% سنوياً. ويبدي المستثمرون قلقاً من أن المبيعات ستتباطأ بسبب الانكماش الاقتصادي وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة التي تجعل اقتراض المال لشراء سيارة أكثر كلفة. ويشير المراقبون أيضاً إلى وصول الكثير من المنافسين إلى سوق السيارات الكهربائية، حيث تقدم شركات تصنيع السيارات الرئيسية الآن مجموعة طرازات، بما يشمل قطاع السيارات الفاخرة التي هيمنت عليها تسلا لفترة طويلة. وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، يمكّن الخصم الآن مشتري طراز Y (واي) من تسلا من الاستفادة من حافز ضريبي في الولايات المتحدة عن طريق بيع السيارة بسعر يقل عن 55 ألف دولار.

أزمة تسلا في الصين
ومطلع الشهر الجاري أعلنت شركة تسلا تخفيض أسعار سياراتها في الصين، الأمر الذي تسبب في غضب المشترين الذين حصلوا على سيارات موديل 3 وموديل Y بالأسعار القديمة . وخفضت الشركة الأمريكية سعر سيارة موديل 3 بمقدار 7 آلاف دولار تقريباً ، ليعود سعر السيارة الجديدة إلى ما دون 35 ألف دولار . واضطرت تسلا إلى خفض أسعارها في الصين بعد صدور عدة تقارير تفيد بانخفاض الطلب على السيارات هناك، كما أن الشركة تسعى للتخلص من المخزون الفائض لديها.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,