سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مقاربة سياسية ولقاء محتمل بين قادة البلدين.. ما إمكانية تنفيذ تركيا لشروط سورية من أجل عقد المصالحة؟


وسط الحديث عن مقاربة سياسية بين تركيا وسورية ولقاء محتمل بين قادة البلدين، تحدث الرئيس السوري بشار الأسد عن شروط ضرورية لعقد مصالحة مع أنقرة، أهمها إنهاء "الاحتلال والتوقف عن دعم الإرهاب"، على حد وصفه. وتطالب سورية بإنهاء الوجود العسكري التركي على أراضيها، وهو الشرط الذي يرى مراقبون أن هناك صعوبة في تنفيذه في الفترة الحالية، لكنهم يؤكدون ضرورة استمرار المحادثات السياسية بين دمشق وأنقرة.

قال وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، إن اللقاء بين الرئيس بشار الأسد والقيادة التركية يعتمد على "إزالة أسباب الخلاف"، معتبرا أن الإرهاب في سورية هو ما عكر علاقات دمشق بأنقرة. وأكد المقداد أنه "لا يمكن الحديث عن إعادة العلاقات الطبيعية مع تركيا من دون إزالة الاحتلال في بلادنا"، في إشارة لعمليات عسكرية تشنها أنقرة شمالي سورية تقول إنها تستهدف مسلحي حزب "العمال الكردستاني" الذي تصنفه تنظيما إرهابيا.

وقال الرئيس بشار الأسد، إن اللقاءات مع تركيا يجب أن تقوم على تنسيق وتخطيط مسبق بين دمشق وموسكو من أجل الوصول إلى الأهداف والنتائج الملموسة التي تريدها سورية. كما أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه قد يجتمع مع نظيره السوري فيصل المقداد، في أوائل فبراير/ شباط المقبل. يذكر أن لقاء ثلاثيا تم عقده، نهاية عام 2022، جمع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسورية، في موسكو، بحثوا خلاله سبل حل الأزمة السورية، ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب في سورية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,