سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


بعد الزلزال.. تركيا توقف تدفقات النفط إلى ميناء البحر المتوسط ​​


ذكر موقع "بلومبرغ" الأميركي، اليوم أنّ تركيا أوقفت تدفقات النفط الخام إلى ميناء تصدير "جيهان" على ساحل البحر المتوسط، ​​كإجراء احترازي في أعقاب الزلزال الذي ضربها فجر اليوم، وفقاً لمسؤول مطلع على الأمر.

وأشار الموقع إلى أنّ شركة "بوتاس" الحكومية لخط الأنابيب اتخذت هذا القرار، صباح اليوم الاثنين. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه "لم يتم الكشف عن أي تسريبات في خطوط الأنابيب التي تغذي الميناء". وفي وقت سابق، كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلاً، وإصابة 5383 شخصاً.

كما أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي انهيار أكثر من "1700 مبنى من جراء الزلزال". وتمر خطوط أنابيب النفط التي تربط تركيا بالمنتجين في العراق وأذربيجان عبر المناطق التي ضربها الزلزال.

كما تضم المنطقة محطة "جيهان" الرئيسة للطاقة في تركيا، بحسب "بلومبيرغ". وكان زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر قد ضرب منطقة جنوب شرقي تركيا، وشمالي سوريا، فجر اليوم على عمق 18 كيلومتراً، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات في البلدين، كما ألحق أضراراً بالغة بالبنية التحتية والأبنية.

كذلك تضررت سوريا بفعل الزلزال المدمر الذي هزّ عدة أقاليم جنوبي تركيا، والذي بلغت قوته 7.9 درجات على مقياس ريختر. وأفاد مراسلنا بأنّ إجمالي عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى أكثر من 592 شخصاً في مختلف المحافظات السورية، فيما صُنّفت سرمدا منطقة منكوبة. كما انهار أكثر من 60 مبنى في اللاذقية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,