سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مشهد غير مألوف.. الإسرائليون يلقون الحجارة على الشرطة بعد ليلة عنيفة من الاحتجاجات وقائد شرطة تل أبيب ينضم للاحتجاجات والبيت الأبيض يعلق!!!


في مشهد غير مألوف في داخل إسرائيل، وقعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمحتجين الذين نزلوا بالآلاف إلى الشوارع للمرة الأولى بتاريخ البلاد، اعتراضا على حكومة نتنياهو.

وتظاهر آلاف الإسرائيليين في عشرات المواقع في أنحاء البلاد، للاحتجاج على مشروع قانون إصلاح القضاء. وجاء ذلك بعد ساعة من إعلان ديوان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن إقالة وزير دفاعه يوآف غالانت، الذي طالب أمس بوقف مشروع القانون.

وشملت التظاهرات المدن الرئيسية مثل تل أبيب وبئر السبع، ومدينتي حيفا في الشمال والقدس.

وذكرت مصادر إن عدد المشاركين في التظاهرات بلغ 35 ألفا، ولاحقا قام المتظاهرون بإشعال نيران على أطراف الشارع، وتواجدت قوات كبيرة من الشرطة في المكان.

وقالت مراسلتنا إنه بعد خمس ساعات من إغلاق طريق أيالون، استخدمت الشرطة الإسرائيلية وسائل فض التظاهرات وتم القاء الحجارة من قبل المتظاهرين على قوات الشرطة، بينما لفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى إصابة 3 ضباط بجروح.

في وقت لاحق، أعلن منظمو الاحتجاجات عن تظاهرة جديدة عند الساعة 2:00 ظهرا أمام مبنى الكنيست في القدس.

بعد جدل إقالته.. قائد شرطة تل أبيب ينضم للاحتجاجات 

بعد الجدل الواسع الذي أثارته إقالته من منصبه، انضم قائد شرطة تل أبيب،عامي أشاد، ليل الأحد/ الاثنين إلى التظاهرات ضد حكومة بنيامين نتنياهو.

وخرج عشرات الآلاف للشوارع في أنحاء متفرقة من إسرائيل بعد إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت الذي طالب أمس بوقف تشريع التعدلات القانونية المثيرة للجدل.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أصدر قرارا منذ قرابة أسبوعين بإقالة قائد شرطة تل أبيب عازيا السبب إلى تساهله مع المتظاهرين، لكن المستشارة القضائية للحكومة جمدت القرار معتبرة أنه ينطوي على أسباب سياسية.

وفرقت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم المتظاهرين بالقوة في تل أبيب، فيما رد المتظاهرون برشق عناصرها بالحجارة في مشهد غير مألوف في إسرائيل.

البيت الأبيض يعلق على التطورات الأخيرة في إسرائيل

أعرب البيت الأبيض عن شعوره بقلق عميق إزاء التطورات التي حدثت اليوم في إسرائيل، مشيرا إلى أن هذه الأحداث "تؤكد بشكل أكبر على الحاجة الملحة للتوصل إلى حل وسط". وأضاف بيان صادر عن البيت البيض أن "الرئيس الأمريكي جو بادين ناقش مؤخرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأمر".
وشدد البيان على أن "القيم الديمقراطية كانت دائما ويجب أن تظل سمة مميزة للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
يتم تقوية المجتمعات الديمقراطية من خلال الضوابط والتوازنات، ويجب متابعة التغييرات الأساسية للنظام الديمقراطي بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي".
وختم البيت الأبيض بيانه: "نواصل حث القادة الإسرائيليين بقوة على إيجاد حل وسط في أقرب وقت ممكن. نعتقد أن هذا هو أفضل طريق للمضي قدما لإسرائيل وجميع مواطنيها.
لا يزال دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل وديمقراطيتها صارما".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,