سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كل ما تريدون معرفته عن واي بروتين.. فوائده وأضراره واستخداماته


من المكملات الغذائية التي يعتمد عليها الرياضيون أو من يعانون نقص الفيتامينات، يعتبر واي بروتين من أشهر هذه المغذيات.. لذلك نستعرض لكم كل ما تحتاجون معرفته عنه. في الغالب، يعتمد ممارسو رياضة كمال الأجسام والراغبين في بناء كتلة عضلية قوية على واي بروتين كمكمل غذائي عالي البروتينات، على اعتبار أنه وسيلة جيدة للتخلص من الدهون، كما أنه يناسب الأشخاص الذي يعانون مع نقص الفيتامينات، كونه يبني الجسم ويمنحه القوة.. ولكن هل يوجد أضرار لتناول الواي بروتين، وكيف يمكن الاعتماد عليه؟
ما هو واي بروتين؟
إذا كنت ممن يرتادون صالات الألعاب الرياضية أو متاجر المعدات الرياضية، فقد تكون صادف المكملات الغذائية المتنوعة، ومنها واي بروتين Whey Protein الذي يعتبر الأشهر من بينهم. يتكون الحليب البقري بالأساس من 80% كازين و20% مصل اللبن، وهو السائل الذي ينفصل عن اللبن عند إنتاج الجبن أو اللبن الرائب، ويمكن ملاحظته عند فتح علبة الزبادي، حيث يكون هناك سائل على الوجه يميل إلى الاصفرار قليلا هو الواي بروتين. كان كثير من مصنعي منتجات الألبان يتخلصون من مصل اللبن، ولكن فور معرفة قيمته الغذائية صار مكمل للفيتامينات ومصدر للبروتين، يتم تقديمه في صورة مسحوق مضاف له النكهات المختلفة، مثل: الشيكولاتة والفراولة أو الفانيليا، فيمكن أن يُضاف إلى الوجبات والمشروبات وألواح البروتين، ويعتمد عليه لاعبو كمال الأجسام والراغبون في منح أجسادهم قوة تحمل أكبر.

مكونات الواي بروتين
يشار إلى واي بروتين على أنه من أفضل مصادر البروتين، كونه يحتوي على الأحماض الأمينية التسعة، إلى جانب الليوسين والسيستين، ويشكل البروتين 10% من مصل اللبن، كما أنه يخلو تقريبا من الدهون والكوليسترول، بينما يحتوي على كربوهيدرات في هيئة لاكتوز. ويضاف إلى المكونات الرئيسية احتواءه على مواد مضادة للالتهابات وتساعد على الحماية من الأمراض السرطانية

فائدة بروتين واي
يمكن أن تساهم المكملات الغذائية في تحقيق فائدة صحية كبرى لممارسي الرياضة، ولكن اختيار مكمل واي برتين يمكن أن يعود إلى كثير من الأسباب، التي تبدأ من سهولة إضافته للوجبات والمشروبات، وحتى سهولة هضمه والاعتماد عليه، ولكن الأهم هو فوائد واي بروتين التي تجعل كثيرون مقبلون عليه، ومنها:

بناء العضلات
احتواء واي بروتين على الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء وقوة العضلات، جعل كثير من لاعبي كمال الأجسام ومن يرتادون الجيم يعتمدون عليه، كونه قادر على زيادة نمو العضلات والمساعدة في التعافي بعد التمارين عالية الكثافة.

خسارة الوزن
يعتمد كثير ممن يريدون خسارة الوزن على تناول واي بروتين باعتباره قادر على منحهم الفيتامينات اللازمة، وكذلك منحهم الشعور بالشبع وتقليل الجوع، ولذلك يساهم إضافته للنظام الغذائي في إنقاص الوزن وخاصة الدهون.

الحد من الإصابة بأمراض القلب
استهلاك واي بروتين يمكنه أن يكون فعالا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والتحكم في ضغط الدم ومستويات الدهون أيضا، مما يحد من الإصابة بأمراض القلب وإبقاء مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في معدلها الطبيعي.

اضرار واي بروتين
بالنسبة لخبرات كثيرين الشخصية، وكذلك بناءا على الدراسات وتوضيحات أطباء التغذية يعتبر واي بريوتين آمن تماما، وتم نفي كثير من الشائعات المتعلقة به، فتناول مصل اللبن لا يمكن أن يتسبب في أمراض الكلى أو هشاشة العظام، ولكن على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أو الكبد تجنب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب.
ويمكن أن يكون واي بروتين مثل أي من العناصر الغذائية التي تتسبب في آثار جانبية سلبية، ومنها:
بعض مشكلات الجهاز الهضمي من الغثيان أو الإسهال أو انتفاخ البطن.
من الممكن ألا يناسب واي بروتين الأشخاص النباتيين.
يجب أن يتجنبه الأشخاص الذين يعانون من من حساسية من الألبان, يفضل عدم الاعتماد عليه، إذا كنت تحصل على البروتين من مصادره الغذائية الأساسية.
يجب ألا يتم الاعتماد عليه وحده، وأن يكون ضمن نظام غذائي صحي.

كيفية استخدام الواي بروتين؟
لا يعتبر استخدام واي بروتين صعبا، على العكس هو متوفر في عبوات عبارة عن مسحوق له نكهات متعددة، منها الفراولة أو الفانيليا أو الشيكولاتة وخلافه، ويمكن تناوله أي وقت دون محاذير أو خوف، فيمكن إضافته للمشروبات أو الوجبات أو مع الماء.
يوصي كثير من خبراء التغذية أن يتم تناول من 25 إلى 50 جراما من واي بروتين يوميا، ويفضل أن تكون هذه الكمية بعد التمرين لمن يمارسون الرياضة، أو بين الوجبات لمن يعتمدون على واي بروتين لتعويض نقص الفيتامينات في الجسم، كما يفضل اتباع التعليمات على العبوة.

أفضل أنواع الواي بروتين

تختلف أنواع واي بروتين وفقا لنسبة البروتين واللاكتوز والدهون في كل نوع، ويعتبر أكثر أنواع مصل اللبن الشائعة 3 أنواع، حسب موقع healthline، هي:

  • كونسينتريت أو (تركيز Concentrate): الذي يحتوي على 70 إلى 80% بروتين وبعض اللاكتوز (سكر الحليب) ومتوفر بنكهات جيدة.
  • ايزوليت أو (العزل Isolate): ترتفع به نسبة البروتين إلى 90%، بينما يقل اللاكتوز والدهون.
  • هيدروليزد أو (التحلل المائي Hydrolyzed): ويعتبر أغلى أنواع واي بروتين ويتم تحليله بالماء، مما يجعل عملية هضمه أكثر سهولة وويتم امتصاصه أسرع، ولكن قد يسبب ارتفاع ي مستويات الأنسولين تصل إلى 28-43%.

يأتي اختيار أفضل نوع واي بروتين بناءا على حاجتك الشخصية، ففي العادة يعتبر كونسيتريت مناسب للجميع، ولكن قد يفضل آخرون آيزوليت إذا كانوا لا يمكنهم تحمل اللاكتوز، ويريدون واي بروتين منخفض الكربوهيدرات.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,