سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


ما هي عشبة أشواغاندا؟ الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال


من الأعشاب التي لها فوائد مميزة هي عشبة أشواغاندا ولهذا يتم استخدامها في الطب البديل، إليكم أهم فوائدها وأضرارها وطريقة استخدامها. عشبة أشواغاندا من الأعشاب التي لها فوائد صحية عديدة وتستخدم في الطب البديل للعلاج والوقاية من بعض الأمراض، ولهذا نستعرض أهم فوائد وأضرار عشبة أشواغاندا وطريقة استعمالها.
ما هي عشبة أشواغاندا؟
هي واحدة من الأعشاب التي تنمو في الهند وهي عبارة عن شجرة صغيرة دائمة الخضرة طوال العام ولها العديد من الأسماء الأخرى حيث تسمى بالكرز الهندي أو الجنسنج الهندي، ولها العديد من الاستخدامات العلاجية في الطب البديل وهذا لفوائدها المتعددة.
فوائد عشبة أشواغاندا:
الوقاية من السرطان:
وفق موقع "webteb" فإن عشبة الأشواغاندا لها العديد من الخصائص المضادة للسرطان والتي تساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور في مواجهة الجذور الحرة التي تهاجم الجسم.
التقليل من مستويات السكر
تساعد عشبة الأشواغاندا على التقليل من معدل السكر في الدم حيث إنها تعمل على زيادة إفراز هرمون الأنسولين، مما يساعد على انخفاض السكر في الدم خاصة لدى مرضى السكري.
التخلص من التوتر والقلق
من مميزات عشبة الأشواغاندا أنها تساهم في التقليل من معدلات التوتر والقلق لدى الإنسان، حيث إنها تعمل على تنظيم الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي، كما أنها تساعد على التقليل من أعراض الاكتئاب.
التقليل من فرط نشاط الغدة الكظرية:
عشبة الأشواغاندا لها دور في التقليل من هرمون الكورتيزول الذي يقلل من فرط نشاط الغدة الكظرية، كما أنه يساعد على انخفاض معدل السكر بالدم.
حماية القلب
من الأعشاب المميزة التي تساعد على انخفاض معدل ضغط الدم المرتفع والتقليل من معدلات الكوليسترول المرتفع أيضًا، وبالتالي حماية القلب من التعرض إلى الأمراض المختلفة.
تقوية الذاكرة
تساعد عشبة الأشواغاندا على تحسين وظائف المخ، وبالتالي تقوية الذاكرة وزيادة معدل التركيز وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية خلايا المخ من الجذور الحرة، وبالتالي الحماية من بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
أضرار عشبة أشواغاندا
من الأضرار الشائع حدوثها عند استخدام عشبة الأشواغاندا وفق موقع "webmd" ما يلي:
الشعور بالدوخة لفترة قصيرة.
الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية.
الشعور بالنعاس الخفيف أو المتوسط.

أما الأضرار الأقل شيوعًا فتكون كالتالي:
الدوار.
السعال.
الإمساك.
الهلوسة.
الإنخفاض بالشهية.
جفاف الفم.
احتقان الأنف.
عدم وضوح الرؤية.
زيادة في الوزن.
ظهور طفح جلدي.

طريقة استعمال عشبة الأشواغاندا:
عادة ما تتواجد عشبة الأشواغاندا على شكل أقراص أو كبسولات أو مساحيق، كما يوجد منها مستخلصات سائلة ويتم تناولها من خلال إضافتها إلى المشروبات المختلفة بجرعات مختلفة يجب استشارة طبيبك الخاص بها قبل تناولها حتى لا تتسبب في أضرار صحية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,