سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أغلى سيارة في التاريخ.. سعرها 70 مليون دولار


"فيراري" هي واحدة من أشهر شركات تصنيع السيارات الرياضية في العالم على الإطلاق، حيث تتمتع بسمعة طيبة في إنتاج وتصميم بعض السيارات الرياضية الأكثر رواجًا على هذا الكوكب.
ويزداد الطلب دائمًا على السيارات الخاصة التي تصنعها فيراري، وتزداد قيمتها على الفور لهذا السبب، لكن الأغرب أن فيراري هي التي تختار زبائنها كما أن أسعار سياراتها تصل لأرقام فلكية.
وتُعد سيارة "فيراري 250 جي تي أو" واحدة من أعظم السيارات على الإطلاق في مجال السباقات.
وحققت السيارة انتصارات عديدة في السباقات منذ الستينيات من القرن العشرين، حتى أصبحت علامة تجارية مرغوبة للسيارات الرياضية.
ومن المعروف أن جميع السيارات القديمة التي حققت انتصارات في سباقات السيارات الماضية تظل مرغوبة للغاية وقيمة بعد سنوات عديدة من فوزها.
ولا تختلف سيارة 250 GTO عن ذلك.
وفقا لموقع "topspeed"، أطلقت فيراري سيارة 250 GTO في الماضي للدخول في سباقات Group 3 GT. وقد ترأس المشروع جيوتو بيزاريني الذي كان كبير مهندسي فيراري في ذلك الوقت، كما أنه صانع محركات V-12 في سيارات لامبورغيني.
ولم يتم تصنيع سيارة 250 GTO من الألف إلى الياء كسيارة جديدة تمامًا، ولكنها أخذت أجزاء مشتركة من السيارات الموجودة بالفعل.
في عام 1962، تطلبت لوائح الاتحاد الدولي للسيارات تصنيع 100 نموذج على الأقل من هذه السيارة لتكون متوافقة مع سباقات Group 3 GT، لكن فيراري صنعت 36 نموذجًا فقط من سيارة فيراري 250 جي تي أو، وهو ما كان بعيدًا جدًا عن الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الدولي للسيارات.
وخلال هذا العام 2023، أطلقت فيراري عددا محدودا من هذه السيارة حوالي 500 سيارة فقط، وعلى عكس العلامات التجارية الأخرى، تقوم فيراري باختيار الأشخاص المؤهلين لشراء سياراتها، كما تقوم فيراري بتوجيه الدعوة إلى أشخاص بعينهم لشراء الموديلات الأيقونية من سياراتها، وبغض النظر عن مقدار المال الذي تملكه، فإنه إذا لم تكن لديك علاقة جيدة مع إدارة شركة فيراري، فلن تتمكن من شراء سياراتها.
وقد بيعت أول سيارة موديل 250 GTO عام 1962 بنحو 18 ألف دولار، ثم قفز السعر إلى 71 ألف دولار عام 1977، وفي عام 1986 سجل سعر السيارة مليون دولار أمريكي لأول مرة في تاريخها، وفي عام 1989 وصل سعرها إلى 10 ملايين دولار، بينما شهد عام 2007 قفزة في السعر حيث وصل إلى 22 مليون دولار، ثم أخذت أسعار هذه السيارة في الارتفاع حتى وصلت إلى 56 مليون دولار أمريكي، في حين وصل سعر الطراز الأخير منها إلى نحو 70 مليون دولار أمريكي منذ عام 2021،
وقد أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أن سيارة فيراري GTO 250 هي بالفعل أغلى سيارة في العالم، ويقتني هذه السيارة العديد من المشاهير في الأسواق العالمية، من بينهم ديفيد ماكنيل في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتتميز فيراري GTO 250 بموتور مكون من 12 أسطوانة، وبسعة موتور وصلت إلى 300 سي سي، علمًا أن السرعة القصوى للسيارة تصل إلى 280 كيلو مترا/ الساعة الواحدة.
وتنتقل السيارة من نقطة الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر/ الساعة في غضون 6 ثوانِ تقريبا.



سيريا ستار تايمز - syriastartimes,