سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كيف علق كلٌ من ترامب وبومبيو على اغتيال قاسم سليماني؟


الرئيس الأميركي يقول عبر "تويتر"، إن اللواء قاسم سليماني كان "يخطط لقتل الكثيرين". إلا أنه يعتبر أن إيران لم تربح حرب لكنها لن تخسر المفاوضات. ووزير الخارجية مايك بومبيو يزعم أن الغارة الأميركية على بغداد التي أدت إلى مقتل سليماني عطلت "هجوماً وشيكاً".
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر "تويتر"، إن "اللواء قاسم سليماني قتل أو أصاب العديد من الأميركيين بجروح لفترة طويلة من الزمن، وكان يخطط لقتل الكثيرين غيرهم.. لكن تمّ القبض عليه!"، بحسب تعبيره. وأضاف ترامب "كان مسؤولاً بشكل مباشر وغير مباشر عن وفاة ملايين الأشخاص بمن فيهم العدد الكبير أخيراً".
وأضاف ترامب في تغريدة ثانية إن إيران لم تربح حرب، لكنها لن تخسر المفاوضات، بحسب ما جاء في تغريدته.
وكان ترامب قد نشر سلسلة تغريدات قبيل انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2012، ادعى فيها أن أوباما "يشعر باليأس"، بسبب انخفاض مستوى شعبيته، وقد يقدم على مهاجمة إيران وليبيا، وبدء نزاع كبير بغية الاحتفاظ بالحكم. ودعا ترامب الجمهوريين حينذاك إلى توخي الحذر لمنع الرئيس الديمقراطي من "استغلال الورقة الإيرانية وشنّ حرب بغية إعادة انتخابه". وتنبأ ترامب عام 2013 حتى بعد فوز أوباما بالولاية الرئاسية الثانية، بأن أوباما "سيهاجم إيران يوماً لحفظ ماء وجهه".
هذا، وذكّر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي ترامب باتهامه لسلفه باراك أوباما آنذاك بالسعي إلى شنّ حرب على إيران، لتعزيز مواقعه الانتخابية.

بومبيو: الغارة الأميركية على بغداد عطّلت "هجوماً وشيكاً" بدوره، كرر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وفي مقابلتين له على شبكتي "فوكس نيوز" و "سي إن إن" ما قاله ترامب، مشيراً إلى أن الغارة الجوية الأميركية على بغداد التي أسفرت عن مقتل سليماني كانت تهدف إلى "تعطيل هجوم وشيك"، كان من شأنه أن يعرّض حياة أميركيين للخطر في الشرق الأوسط.
وامتنع بومبيو، خلال اللقاء عن الخوض في تفاصيل التهديد المزعوم، لكنه قال إن "تقييماً على أساس معلومات المخابرات" كان الدافع المحرك وراء القرار الأميركي باستهداف سليماني. بومبيو قال لشبكة "سي إن إن"، إن "سليماني كان يتآمر بنشاط في المنطقة للقيام بأعمال -عمل كبير على حد وصفه- من شأنها أن تعرض أرواح عشرات إن لم يكن مئات الأميركيين للخطر.. نعلم أن هذا كان وشيكاً". وأضاف بومبيو "كانت هذه تهديدات قائمة في المنطقة.. وكانت الليلة الماضية هي التوقيت الملائم الذي كنا بحاجة إليه لتنفيذ ضربة تضمن تعطيل الهجوم الوشيك...". وقال بومبيو على "تويتر"، إن "القرار الأخير كان باتخاذ إجراءات دفاعية للقضاء على قاسم سليماني.. شاكراً "الحلفاء الذين يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي تشكلها قوة القدس الإيرانية".
يأتي ذلك على خلفية اغتيال الولايات المتحدة لقائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بقصف صاروخي أميركي قرب مطار بغداد الدولي فجر اليوم الجمعة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,