سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


واشنطن ترفض منح ظريف تأشيرة لحضور اجتماع مجلس الأمن..و ظريف: نهاية الوجود الأميركي وخروج قواته من غرب آسيا بات مؤكداً..و اللواء سلامي للأميركيين: سندمّر مكاناً محبباً إلى قلوبكم إذا رديتم على انتقامنا للشهيد سليماني


كشف مسؤول أمريكي أن واشنطن رفضت منح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأشيرة لحضور اجتماع مقرر لمجلس الأمن الدولي في نيويورك يوم الخميس.
ويتعين على الولايات المتحدة، باعتبارها البلد المضيف لمقر الأمم المتحدة، تقديم تأشيرات لجميع دبلوماسيي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، إلا أن واشنطن تنقض هذا الالتزام بشكل دوري، وتحرم أعضاء أصيلين في هذه المنظمة من الوصول لمقرها الرئيسي. وجاء هذا الموقف بعد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في أعقاب اغتيال الجيش الأمريكي القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في ضربة أمريكية بالعراق يوم الجمعة. وقالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية نقلا عن 3 مصادر دبلوماسية، إن ظريف طلب الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة قبل أسابيع لحضور الاجتماع، الذي سيكون الأول في مجلس الأمن بعد مقتل قاسم سليماني. وكانت الحكومة الإيرانية تنتظر صدور تأشيرة ظريف، أمس الاثنين، لكن مسؤولا في الإدارة الأمريكية اتصل بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإبلاغه بأن الولايات المتحدة لن تسمح للوزير الإيراني بدخول البلاد. وبموجب اتفاقية عام 1947، يجب أن تسمح الولايات المتحدة للمسؤولين الأجانب بالدخول إلى أراضيها للقيام بأعمال لها علاقة بالأمم المتحدة. وفي سبتمبر الماضي تلقى ظريف، تأشيرة أمريكية لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن واشنطن حدّت بشكل كبير من تحركاته في الولايات المتحدة وأخضعته لرقابة صارمة.

ظريف: نهاية الوجود الأميركي وخروج قواته من غرب آسيا بات مؤكداً


اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الولايات المتحدة فرضت بسياساتها الخاطئة ظروفا ستضر بها عاجلا أم آجلا، منوها بأنه قد حان الوقت لخروج قواتها من المنطقة.
وقال ظريف الثلاثاء، في كلمة قبيل دفن جثمان قاسم سليماني في طهران، إن "اغتيال سليماني مقامرة أمريكية كبيرة، والغارة الأمريكية التي استهدفته والمهندس لم تكن انتهاكا للسيادة العراقية فحسب، بل استهدافا لأحد أركان الأمن في المنطقة". واتهم الوزير ترامب وبومبيو بقلة الأدب، مشيرا إلى أنه لا يستغرب استهداف واشنطن لأكبر جنرال صانع للسلام في المنطقة. وأكد ظريف أن حسابات واشنطن الخاطئة هي التي أدت إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، منوها بضرورة الحوار والتفاهم المشترك بين دول المنطقة لإعادة الأمن إليها. وقال ظريف: "خطأ الحسابات لا ينحصر بالولايات المتحدة بل يمتد إلى بعض حلفائها في المنطقة والعالم، فما يحدث في العراق وفلسطين وليبيا وغيرها ناجم عن السياسات الأمريكية المدمرة". وهدد الولايات المتحدة بأنها ستتلقى الرد على حماقتها في الوقت المناسب بعد سلوكها الطريق الذي اختارته أمريكا لنفسها وللمنطقة، طريق الحرب وسفك الدماء، مؤكدا أن خروج القوات الأمريكية من المنطقة بات مؤكدا واغتيال سليماني وضع الأساس لذلك. وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أن التطورات في المنطقة وغياب الحوار يدلان على أن الشرق الأوسط لا يتجه نحو الأفضل.

اللواء سلامي للأميركيين: سندمّر مكاناً محبباً إلى قلوبكم إذا رديتم على انتقامنا للشهيد سليماني
قائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي يحذّر الأميركيين في كلمة له خلال تشييع الشهيد الفريق قاسم سليماني في كرمان قائلاً:"إننا سندمر ذلك المكان المحبب إلى قلوبهم إذا ردوا على انتقامنا للشهيد سليماني"، ويؤكد أن اليوم هو "بداية قاسم سليماني"، وأن هذا النهج مهّد للفتح مقابل الأعداء.

توجّه قائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي في كلمة له خلال تشييع الشهيد الفريق قاسم سليماني ورفاقه في مدينة كرمان الإيرانية اليوم الثلاثاء إلى الأميركيين محذّراً: "سندمر ذلك المكان المحبب إلى قلوبهم إذا ردّوا على انتقامنا للشهيد سليماني"، مشيراً إلى "إسرائيل"، من دون أن يسميّها. وأضاف أن شخصية الشهيد سليماني كانت أبعد من حدود إيران، وأن العالم يذكره كسند للمقاومة والمستضعفين، وأنه كان شخصية جادة في العمل وعطوفة لينة مقابل الناس. سلامي أكد أن اليوم هو بداية "قاسم سليماني"، مشيراً إلى أن هذا النهج الذي مهّد للفتح مقابل الأعداء. اللواء سليماني لفت إلى أن الشهيد الفريق سليماني وضع الكيان الصهيوني تحت حصار نار ولهيب الشعب الفلسطيني، مشدداً على أنه لم يسمح لأميركا أن تثبت أقدامها في المنطقة أو تحقق أي مشروع من مشاريعها. وتابع أن الأعداء أعجز من أن يبعدوا شعب إيران عن قيادته، مؤكداً "كلنا فداء شعبنا حتى لو قطعنا فنحن فداء لهذه الأرض". وتوجّه للأميركيين قائلاً: "إنكم وضعتم كل استثماراتكم تحت النار باغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني". كما شكر كل من حضر من داخل إيران وخارجها للمشاركة في تشييع الشهيد الفريق سليماني. هذا وردد جماهير المشيّعين في مدينة كرمان التي سيوارى فيها الشهيد الفريق سليماني شعارات "الموت لأميركا وإسرائيل"، وذلك بعد تهديد اللواء سلامي للأميركيين إذا ردّوا على الانتقام للشهيد سليماني. وشهدت العاصمة الإيرانية طهران ومدينة قم تشييعاً مليونياً تاريخياً لجثامين الشهداء الفريق سليماني والقائد أبو مهدي المهندس ورفاقهما. واحتشد فجر اليوم الآلاف في مطار "آية الله هاشمي رفسنجاني" ومحيطه في مدينة كرمان، حيث وصل جثمان الفريق سليماني ليوارى في الثرى ظهر اليوم. كما يشيع اليوم جثمان الشهيد المهندس في مدينة البصرة التي تشهد حشوداً هائلة من العراقيين.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,