سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الشهيد سليماني يوارى في الثرى بعيد إطلاق أول موجة من صواريخ الثأر له من القوات الاميركية..و كيف علّق وزير الخارجية الايراني على الرد؟

الفريق الشهيد سليماني يوارى في الثرى الآن في مزار الشهداء في كرمان.


يوارى في الثرى جثمان الفريق الشهيد قاسم سليماني عند موعد صلاة الفجر في مزار الشهداء في كرمان. يذكر أن الثأر من القوات الأميركية لدماء الفريق الشهيد سليماني تم قبل ذلك.
وشاركت حشود جماهيرية ضخمة في مراسم تشييع الفريق الشهيد قاسم سليماني في مدينة كرمان الإيرانية بعد وصول جثمانه إلى هناك. المشيّعون رددوا شعارات مناهضة لأميركا ولإسرائيل ومطالبة بالثأر لدماء الشهداء. مراسلنا أفاد بأن أعداد المشيعين في كرمان لم تشهدها المحافظة من قبل وهذا يدل على حجم الغضب من الجريمة الأميركية المسؤول عن لجنة تشييع جثمان الشهيد سليماني في كرمان. هذا وقد أهدى المرشد الإيراني عباءته لجثمان الفريق الشهيد قاسم سليماني ليوارى الثرى بها العباءة المهداة للشهيد سليماني هي العباءة الخاصة للمرشد والتي يصلي بها صلاة الليل منذ 13 عاماً.


كيف علّق وزير الخارجية الايراني على الرد؟
وزير الخارجية الايراني يؤكد أن بلاده لا تسعى للتصعيد أو الحرب لكنها ستدافع عن نفسها ضد أي عدوان، ومستشار الرئيس الإيراني حسام الدين أشنا يقول إن أي تحرك عسكري أميركي ضد بلاده سيؤدي لحرب واسعة في كل المنطقة.


قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إيران اتخذت واستكملت إجراءات متناسبة في إطار الدفاع عن النفس. وأكّد ظريف في تغريدة له أن بلاده لا تسعى للتصعيد أو الحرب لكنها ستدافع عن نفسها ضد أي عدوان. وأوضح ظريف أن إيران قامت باتخاذ تدابير متناسبة في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة. وشدد وزير الخارجية الايراني على أن" إيران استهدفت القاعدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار مسؤولينا".
من جهته، قال مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين أشنا أن أي تحرك عسكري أميركي ضد إيران سيؤدي لحرب واسعة في كل المنطقة. أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي عبر تويتر، قال "لقد بدأنا الانتقام أولاً بعشرات الصواريخ ثم وارينا أخي في الثرى".​ وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن عن أول رد انتقامي صاروخي من حرس الثورة على عملية اغتيال الفريق قاسم سليماني ورفاقه، وتبنى حرس الثورة الايرانية إطلاق عشرات الصواريخ "أرض أرض" على قاعدة عين الأسد في العراق.

تفاعل على مواقع التواصل وأهم وسم: "سننتقم انتقام سخت"

بعد الرد الإيراني على اغتيال الفريق قاسم سليماني انتشرت العديد من الوسوم على مواقع التواصل الاحتماعي وأهمها "سننتقم انتقام سخت".


فور تبني الحرس الثورة الإيراني إطلاق عشرات الصواريخ "أرض أرض" على قاعدة عين الأسد في العراق، وذلك رداً على اغتيال الفريق قاسم سليماني منذ أقل من أسبوع في مطار بغداد، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الوسوم. وكان أهم هذه الوسوم: "سننتقم انتقام سخت" و "انتقام سخت"، أي "الانتقام بشدة"،أو "انتقام صعب". وفور شيوع أخبار الرد انتشر فيديو لطلاب في إيران وهم يهتفون "الله أكبر الله أكبر".
أيضاً انتشرت صور وفيديوهات للصواريخ لحظة سقطوها على القاعدة الأميركية.
واستهزء العديد من المغردين أيضاً بهذه القاعدة وذلك بعدما أعلن الرئيس الاميركي أن هذه القاعدة كلفت أميركا أموالاً كثيرة.
وبخطوة مماثلة كما فعل الرئيس الاميركي يوم الضربة نشر السياسي سعيد جليلي على حسابه على تويتر العلم الايراني.
كما ذكر عدد كبير من المغردين اسم ترامب ليرى ما حصل في الوقت الحالي.
بالتزامن مع عملية الرد الايراني، انتشرت صور من القاء نظرة الوداع الاخيرة للشهيد سليماني بعد مراسم تشييع مهيبة جابت المدن الايرانية بمشاركة الملايين.

احتفالات عفوية في الشوارع الإيرانية
صور نشرتها وكالة "أنباء فارس" لمواطنين إيرانيين يحتفلون بالرد على اغتيال الفريق قاسم سليماني، وتجمعات شعبية عفوية لسكان العاصمة طهران في الشوارع ترحيبا ً بانتقام حرس الثورة وضربه القواعد الاميركية في العراق، الناس حملت العلم الإيراني وصور الشهيد قاسم سليماني.






سيريا ستار تايمز - syriastartimes,