سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مجلس النواب الأميركي يصوت على قرار يحد من صلاحية ترامب على القيام بعمل عسكري ضد إيران


من المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قرار يمنع الرئيس دونالد ترامب من خوض حرب ضد إيران، حسبما أعلنت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي . وجددت بيلوسي انتقادها للرئيس الجمهوري على الأمر الذي أصدره الأسبوع الماضي باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.
يصوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قرار يمنع الرئيس دونالد ترامب من خوض حرب ضد إيران بعدما أمر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، كما أعلنت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي . وقالت بيلوسي "مخاوفنا لم تتبدد" على الرغم من المعلومات السرية التي اطلع عليها النواب من مسؤولين كبار في إدارة ترامب خلال جلسة مغلقة عقدت لإطلاعهم على الظروف التي أملت على ترامب إصدار الأمر باغتيال سليماني. وأضافت أنه "التزاما منا بواجبنا بضمان أمن الشعب الأمريكي" فإن مجلس النواب صوت  على مشروع القرار "الذي يهدف إلى الحد من الأعمال العسكرية للرئيس ضد إيران".
لكن حتى وإن صوّت مجلس النواب على مشروع القرار فهذا لا يعني أنّه سيرى النور لأنّ مصيره سيكون على الأرجح الوأد في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون الموالون للرئيس ترامب. وجدّدت بيلوسي انتقادها للرئيس الجمهوري على الأمر الذي أصدره الأسبوع الماضي باغتيال سليماني. وقالت الزعيمة الديموقراطية إنّ الغارة التي نفّذتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد، فجر الجمعة، كانت “ضربة عسكرية غير متكافئة واستفزازية” تقرّرت “بدون استشارة الكونغرس”. وأضافت “لقد أدّى هذا العمل إلى تعريض جنودنا ودبلوماسيينا ومواطنينا للخطر لأنّه أدّى لخطر إحداث تصعيد خطير للتوتر مع إيران”، في وقت أظهر فيه ترامب “أنّه ليست لديه أيّ استراتيجية متّسقة” بهذا الصدد. ويشكّك العديد من أعضاء المعارضة الديموقراطية في قانونية أمر الاغتيال الذي أصدره ترامب، وكذلك أيضاً في حقيقة ما تقوله الإدارة من أنّ سليماني كان يعدّ لتنفيذ هجمات “وشيكة” ضدّ مصالح أمريكية. وللإجابة على هذه الأسئلة أطلع وزيرا الخارجية مايك بومبو ومارك إسبر أعضاء الكونغرس على المعلومات التي بحوزتهما بهذا الشأن وذلك في جلسة عقدت خلف أبواب مغلقة. مشروع قرار يدين تهديد ترامب مواقع إيران الثقافية ‎ وفي سياق متصل، تقدم أعضاء ديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي،  بمشروع قرار يندد بتهديدات ترامب باستهداف المواقع الثقافية الإيرانية. وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن مجموعة من أعضاء المجلس الديمقراطيين، بينهم السيناتور إليزابيث وارين المرشحة المحتملة لرئاسيات عام 2020، قدموا مشروع قرار لمجلس الشيوخ. وأوضحت أن مشروع القرار “يدين تهديدات ترامب بمهاجمة المواقع الثقافية في إيران ويطالب الرئيس بالامتناع عن انتهاك قوانين النزاع المسلح”. والثلاثاء، بدا أن ترامب يتراجع عن تهديده السابق باستهداف المواقع الثقافية الإيرانية، وهو عمل ينتهك القانون الدولي وينظر إليه على أنه جريمة حرب.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,