سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد وتعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد


أعلن الديوان السلطاني العماني، فجر اليوم السبت، وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن الديوان السلطاني بيان جاء فيه: "إلى أبناء الوطن العزيز في كل أرجائه، إلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى العالم أجمع، بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ، وببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له - بإذن الله تعالى - مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة بتاريخ الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1441 هـ الموافق العاشر من يناير لعام 2020". كما أعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام لأربعين يوما.

الراحل قابوس بن سعيد

ولد السلطان قابوس عام 1940، وأسرته تحكم عمان منذ عام 1744. درس قابوس في أكاديمية ساندهرست البريطانية وهو في العشرينيات من عمره ثم عاد إلى عمان. تزوج السلطان قابوس لفترة قصيرة ولم ينجب أبناء وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته. احتفظ قابوس خلال فترة حكمه برئاسة الوزراء وحقائب الدفاع والمالية ومنصب محافظ البنك المركزي. وبلغت فترة حكم السلطان قابوس نحو 50 عاما وهي أطول فترة حكم لملك أو رئيس عربي.

مجلس الدفاع الأعلى العماني يدعو العائلة المالكة للانعقاد واختيار خليفة للسلطان قابوس

دعا مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عمان، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد مساء يوم الجمعة.
وأعلنت وسائل الإعلام العمانية الرسمية في ساعة مبكرة من صباح السبت، وفاة السلطان قابوس، عن عمر ناهز 79 عاما. وقد أعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة. وحكم قابوس سلطنة عمان منذ العام 1970 بعدما تولى السلطة إثر انقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور.

آخر ظهور للسلطان قابوس بن سعيد 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لآخر ظهور لسلطان عمان الراحل، قابوس بن سعيد. ويظهر في الفيديو السلطان قابوس، الذي فارق الحياة مساء أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ 80 عاما، خلال استقباله الأمير البريطاني ويليام، دوق كامبريدج، في العاصمة العمانية مسقط. وجرى اللقاء في يوم 4 ديسمبر في قصر بيت البركة، وشكل حينها حدثا نادرا، إذ قلما يظهر السلطان قابوس في السنوات الأخيرة بسبب المرض.

صحف عمانية: تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد

قالت صحف عمانية إن هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان خلفا للراحل قابوس بن سعيد، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.
وأفادت كل من جريدتي "الوطن" و"الرؤية" بأن مجلس الدفاع في عمان عقد جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم. ونقلت وكالة "رويترز" عن قناة "الجزيرة" القطرية أن عُمان عينت هيثم بن طارق سلطانا لعمان خلفا لابن عمه السلطان قابوس. ولم يصدر بعد أي تأكيد رسمي للنبأ. وفي وقت سابق، أعلن الديوان السلطاني العماني عن وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاما.

أعلنت سلطنة عمان رسميا عن تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفا للراحل قابوس بن سعيد.

وانطلقت صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقا من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث يصلى عليه ثم يدفن في مقبرة الأسرة. وأعلن البلاط السلطاني العماني وفاة قابوس بن سعيد الذي حكم البلاد لنحو خمسة عقود، مساء الجمعة، بعد معاناة مع المرض الذي ألم به منذ عام 2014. ونشرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بيان البلاط السلطاني الذي جاء فيه: "ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم". وأعلن الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام في البلاد، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما.



من هو سلطان عمان الجديد؟

أعلنت سلطنة عمان، اليوم السبت عن تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفا للراحل قابوس بن سعيد، بموجب النظام الأساسي للدولة.

وهيثم بن طارق هو ابن عم الراحل قابوس بن سعيد، ولد في عام 1954، ويبلغ من العمر 66 عاما. وللسلطان الجديد شقيقان هما شهاب بن طارق، وأسعد بن طارق، ووالده طارق بن تيمور عم السلطان الراحل قابوس. وكان السلطان هيثم قد تولى منصب وزير التراث والثقافة بعمان، منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل كمبعوث خاص للسلطان قابوس بن سعيد. كما كان الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، وشغل منصب رئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية. عمل سلطان عمان الجديد سابقا بعدة مناصب في وزارة الخارجية العمانية، وترأس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط - 2010.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,