سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


إصابات وإحراق خيم مع استمرار المظاهرات في العراق..و الخارجية الأميركية تدعو العراق إلى

إصابة نحو 81 متظاهراً في مواجهات مع القوات الأمنية بمركز المحافظة في ذي قار.


أفاد مراسلنا بأنّ مجهولين هاجموا خيام المعتصمين في ساحة الحبوبي في الناصرية مركز ذي قار، وأحرقوا عدداً من الخيام. وأصيب نحو 81 متظاهراً في ذي قار في مواجهاتٍ مع القوات الأمنية بمركز المحافظة. طلبة الجامعات في العاصمة العراقية بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية خرجوا بتظاهرات أمس الأحد، حيث شهدت ساحة العمارة في ميسان توافد طلبة عدد من الكليات والمعاهد. وبعد انسحاب القوات الأمنية دخل المتظاهرون الى جسر النصر وسط الناصرية، وأحرقوا آليّة لقوات مكافحة الشغب، فيما قطع متظاهرون في قضاء المسيب شمال بابل الطريق الرابط بين محافظة كربلاء وبغداد. من جهته، نقل صالح محمد العراقيّ المقرب من زعيم التيار الصدريّ السيد مقتدى الصدر، نهي الأخير مناصريه عن "التظاهر إزاء الهجمة الأميركية ضدّه، تحسُباً للانجرار إلى فتنة داخلية". العراقي أوضح أنّ الصدر "أراد إرجاع ما وصفه بالثورة إلى مسارها لا إلى معاداتها، وإن لم تعُد فسيكون له موقفٌ آخر دعماً للقوات الأمنيةِ، التي كان لا بدَّ لها من بسط الأمن لا الدفاع عن الفاسدين". كما أشار العراقي إلى أنّه "لن يُسمح للفاسدين بركوب الموجة"


الخارجية الأميركية تدعو العراق إلى "الوفاء بالتزاماته" تجاه حماية سفارتها
رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي، يؤجّه سلطات الأمن بـ"ضبط مُنفذي القصف الذي استهدف السفارة الأميركية".

أفاد مراسلنا عن إصابة شخص واحد على الأقل إثر سقوط 4 صواريخ في حرم السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء في بغداد مساء الأحد، إثنان منها طالا المبنى، وفق ما أكدت مصادر أمنية. متحدث باسم الخارجية الأميركية دعا العراق إلى "الوفاء بالتزاماته تجاه حماية السفارة الأميركية"، مؤكداً أن "واشنطن على علم بتقارير عن سقوط صواريخ في المَنطقة الخضراء ببغداد". من جهته، وجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، سلطات الأمن بـ"ضبط مُنفذي القصف الذي استهدف السفارة الأميركية". عبد المهدي طلب من القوات الأمنيّة "الانتشار والبحث والتحرّي لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات ولاعتقال من أطلق هذه الصواريخ لينال جزاءه أمام القضاء". كما اعتبر عبد المهدي أنّ هذه "الأعمال المُدانة والخارجة عن القانو ن، تُضعف الدولة وتمسّ بسيادتها"، مشدداً على أنّ الحكومة "ملتزمة بحماية جميع البعثات الدبلوماسية". يذكر أنّ خلية الإعلام الأمني في العراق أعلنت مساء أمس، سقوط 5 صواريخ كاتيوشا في المنطقة الخضراء من دون وقوع خسائر. القائد العام للقوّات المسلّحة العراقية اعتبر تعليقاً على الأمر أنّ "استمرار هذا التصرف الانفرادي اللامسؤول يحمّل البلد تبعاته ويضرّ بمصالحه العليا وعلاقاته بأصدقائه".

موسكو حول قصف السفارة الأمريكية في بغداد: يتوجب على سلطات العراق توفير الأمن لكل الهيئات الدبلوماسية

قالت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على قصف السفارة الأمريكية في بغداد أمس الأحد، إنه يتوجب على السلطات المحلية توفير الأمن لجميع الهيئات الدبلوماسية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين:"يجب ضمان أمن أي مؤسسة دبلوماسية بالتأكيد. لا نعتبر أنه يجوز الخروج و(تجاوز) عن هذا المعيار". يذكر أن خمسة صواريخ (مجهولة المصدر)، سقطت أمس الأحد، في المنطقة الخضراء وسط بغداد، وإن واحدا منها سقط في محيط السفارة الأمريكية.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,