سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


آخر تطورات الفيروس في كل أنحاء العالم..كورونا يغزو 3 دول جديدة.. قائمة البلدان وعدد الإصابات..شركات الطيران التي علقت رحلاتها إلى الصين؟

لا تزال السلطات الصحية والمختصة في مختلف دول العالم تتابع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءت اللازمة لمواجهة النسخة الجديدة من فيروس كورونا، الذي انطلق من الصين وانتشر في أكثر من 18 دولة. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم أمس الخميس حالة طوارئ عالمية، فيما أفادت الصين، الجمعة، بارتفاع عدد الوفيات بسبب الإصابة فيروس كورونا إلى ارتفع إلى 213 بنهاية أمس الخميس بعد تأكيد 1982 حالة إصابة جديدة. وهناك حاليا 131 حالة مؤكدة في 23 دولة ومنطقة خارج الصين، بما في ذلك أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ واليابان وتايلاند والولايات المتحدة.



وفيما يلي أهم التطورات بشأن فيروس كورونا على الصعيد العالمي:

- أعلنت قبرص الاشتباه بأول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بعد ظهور أعراض المرض على شخص عائد من الصين. ولفت بيان السلطات القبرصية إلى أن "هذه حالة مشتبه بها (لفيروس كورونا) ولم يتم تأكيدها بعد". - دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها لعدم السفر إلى الصين إلا للضرورة القصوى. - أعلنت الحكومة الروسية عن أول اصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد. - أعلنت حكومة إقليم بافاريا الألماني عن حالة إصابة جديدة مؤكدة لطفل. - الحكومة الإيطالية تعلن حالة الطوارئ مع تأكيد إصابتين في العاصمة روما، كما أعلنت تعليق جميع الرحلات من وإلى الصين بعدما تم أظهرت نتائج الفحوصات إصابة سائحين صينيين بالفيروس بينما كانا يقضيان عطلتهما في البلاد. - أعلنت بريطانيا أنه جرى تسجيل إصابتين بالفيروس، وقال وقال كبير الأطباء في المملكة المتتحدة كريس ويتي إن نتائج (الفحوصات) التي أجريت لمريضين ينتميان إلى العائلة نفسها كانت إيجابية بالنسبة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.





- في السعودية، نصح المركز الوطني للوقاية من الأمراض بعدم السفر للصين بسبب فيروس كورونا، واتخذت سلطنة عمان نفس الإجراء بنصح مواطنيها بعدم السفر إلى الصين إلى للضرورة القصوى مع الأخذ بالإجراءات الوقائية الضرورية. - في إيران، حث وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي الحكومة على منع المسافرين القادمين من الصين من دخول البلاد درءا لانتشار فيروس كورونا، مضيفا أن طلبه يشمل القادمين بحرا أو برا أو جوا. - في كوريا الجنوبية، جرى استقبال مئات المواطنيين العائدين على متن طائرة من الصين اليوم الجمعة لدى وصولهم إلى مركزين للحجر الصحي. وجرى نقل الكوريين وعددهم 368 إلى منشأتين في مدينتي آسان وجينشيون على بعد 80 كيلومترا جنوبي العاصمة سول، حيث سيجري عزلهم، فيما أبلغت السلطات المختصة عن خمس حالات إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس اليوم الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 11 بينهم شخصان عادا من ووهان عبر ميناء قنغداو بشرق الصين الأسبوع الماضي.
- في الولايات المتحدة، رفعت وزارة الخارجية مستوى التحذير بالنسبة للسفر إلى الصين إلى نفس مستوى العراق وأفغانستان، وقالت على موقعها الإلكتروني "لا تسافروا إلى الصين بسبب فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في ووهان". - في اليابان، قال مسؤول تنفيذي اليوم الجمعة إن الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز)، ثاني أكبر شركة طيران في البلاد، سجلت إلغاء 25 بالمئة من حجوزات رحلات الطيران إلى الصين في الأيام العشرة الفائتة. - شركة الخطوط الجوية التركية وشركة الخطوط الجوية الكينية وشركات الطيران الباكستانية، أعلنت تعليق كافة الرحلات الجوية إلى الصين، وفقا لوكالة "رويترز". - في روسيا، قالت تاتيانا جوليكوفا، نائبة رئيس الوزراء الروسي، للصحفيين، إن روسيا رصدت أول حالتي إصابة بفيروس كورونا اليوم الجمعة، وإن المصابين مواطنان صينيان جرى عزلهما. وأضافت أنه تقرر وقف كل الرحلات المباشرة من روسيا إلى الصين اعتبارا من الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة باستثناء رحلات شركة إيروفلوت الوطنية. - في البحرين، دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها لعدم السفر إلى الصين إلا للضرورة القصوى نظرا لانتشار كورونا. - مدينة ووهان (أصل الفيروس): صرح تشو شيان وانغ، رئيس بلدية ووهان إن احتواء كورونا ومنع انتشاره في المدينة الواقعة بوسط الصين لا يزال مهمة"شاقة ومعقدة". وقال تشو هونغ لان نائب رئيس البلدية إن الأقنعة الواقية وغيرها من الإمدادات الطبية لا تزال غير كافية. - بالسويد، ذكرت هيئة الصحة العامة، اليوم الجمعة، أن اختبارا أثبت إصابة امرأة بفيروس كورونا وتم عزلها في مستشفى بجنوب البلاد. وقالت الهيئة في بيان "هي امرأة زارت منطقة ووهان في الصين وعانت من أعراض سعال بعد وصولها إلى السويد". وأضافت "ليست مريضة بشكل خطير".



ولكن ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية؟

بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن هذا يمنح تلك المنظمة الدولية السلطة لإصدار تنبيهات وتحذيرات بشأن السفر للمدن والمناطق والبلدان المتأثرة بالمرض.
وبتلك الصلاحيات يمكن للمنظمة مراجعة تدابير الصحة العامة التي اتخذتها مختلف البلدان لضمان أوضاعها الصحية. فعلى سبيل المثال إذا ما فرضت دولة قيودا على السفر أو التجارة تتجاوز توصيات المنظمة، مثل رفض دخول المرضى المشتبه بهم، فيمكن لمنظمة أن تطلب تبريرات وتفسيرات علمية لتلك الإجراءات. ورغم أن تلك التوصيات ليست ملزمة للدول، غير أنها ستشكل ضغطا كبيرا على الدول للالتزام بنصائح وتوصيات منظمة الصحة إذ إن على الأعضاء التقيد باللوائح الصحية الدولية لعام 2005 الصادرة عن المنظمة، وإعاقة هذه اللوائح قد يعرضها للمسألة وفق القانون الدولي.


6 حالات طوارئ

وتعد حالة الطوارئ العالمية بشأن فيروس كورونا المستجد هي السادسة منذ إنشاء منظمة الصحة العالمية، مما يعني أن الإعلان عن حالة الطوارئ هو إجراء نادر ويكتسب أهمية قصوى. وسبق أن أعلنت حالة الطوارئ 5 مرات، وأولها كانت عند ظهور أنفلونزا الخنازير، 2009، عندما انتشر فيروس أتش1 أن 1 عبر العالم في وتسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص. والمرة الثانية كانت في العام ، 2014 وذلك عندما كان مرض شلل الأطفال على وشك الانقراض في 2012، ولكنه تفشى في 2013 وهو ما دفع إلى إعلان حالة طوارئ خشية أن تفشل حملة القضاء عليه. أما المرة الثالثة فكانت في 2016، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بعد تفشي فيروس زيكا عقب انتشاره الواسع في أمريكا اللاتينية بسبب الخطر الذي يشكله على الحوامل. والمرتان الرابعة والخامسة كانتا بسبب انتشار فيروس أيبولا في العامين 2014 و2016، وأصاب ذلك الفيروس القاتل أكثر من 30 ألف شخص قتل 11 ألفا منهم في غربي أفريقيا.

الحصيلة اليومية لضحايا كورونا تسجل رقما قياسيا

أعلنت السلطات الصينية صباح الجمعة وفاة 43 شخصا جراء فيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية، في أكبر حصيلة يومية لضحايا الفيروس في البلاد منذ بدء انتشاره الشهر الماضي. وارتفع بذلك عدد الوفيات الإجمالي إلى 213 بنهاية الخميس، حسبما أوضحت لجنة الصحة الوطنية في الصين، التي أشارت إلى اكتشاف 1982 حالة إصابة جديدة خلال اليوم الأخير، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة داخل الصين إلى 9692. ووقعت 42 من الوفيات في مقاطعة هوبي، مركز انتشار الفيروس، فيما سجلت حالة واحدة في مقاطعة هيلونغجيانغ الشمال شرقية المتاخمة للحدود الروسية. وبلغت حصيلة المصابين في هونغ كونغ 12، وفي ماكاو 7 أشخاص، وفي تايوان 9. من جهة أخرى، أشارت السلطات الصينية إلى شفاء 171 من المصابين، وخروجهم من المستشفيات. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس حالة الطوارئ الدولية بسبب فيروس "كورونا"، بعد انتشاره في 18 دولة في العالم.

كورونا يغزو 3 دول جديدة.. قائمة البلدان وعدد الإصابات

انتشر فيروس "كورونا" الجديد في 3 دول أخرى، متخطيا الحواجز والعقبات التي اتخذت لمنع تسلله وانتشاره، في وقت أعلنت السلطات الصينية أنه أصاب 9692 شخصا، وتسبب بوفاة 213 منهم حتى الآن. وأظهرت أرقام الإصابات المؤكدة التي أوردتها الصين بالفيروس، الذي بات يعرف باسم "ووهان كورونا" حتى مساء الخميس، ارتفاع عدد الأشخاص الذين ابتلوا به إلى ما يقرب 10000 شخص. ففي ديسمبر الماضي ظهر في الصين فيروس جديد يشبه فيروس "سارس" وأعراضه تتشابه مع أعراض الالتهاب الرئوي. وسرعان ما انتشر فيروس "كورونا" في دول عدة انطلاقا من مدينة ووهان الصينية مصدر الفيروس، فما هي الدول التي أعلنت رسميا تسجيل إصابات على أراضيها؟ نورد فيما يلي أسماء الدول التي وصل إليها هذا الفيروس وعدد الحالات المؤكدة رسميا: 1- أستراليا (9 إصابات على الأقل) 2- كمبوديا (إصابة واحدة على الأقل) 3- كندا (3 إصابات على الأقل) 4- فنلندا (إصابة واحدة على الأقل) 5- فرنسا (6 إصابات على الأقل) 6- ألمانيا (4 إصابات على الأقل) 7- هونغ كونغ (10 إصابات على الأقل) 8- اليابان (14 إصابة على الأقل) 9- موناكو (7 إصابات على الأقل) 10- ماليزيا (8 إصابات على الأقل) 11- نيبال (إصابة واحدة على الأقل) 12- سنغافورة (13 إصابات على الأقل) 13- كوريا الجنوبية (6 إصابات على الأقل) 14- سيريلانكا (إصابة واحدة على الأقل) 15- تايوان (9 إصابات على الأقل) 16- تايلاند (14 إصابة على الأقل) 17- الإمارات العربية المتحدة (4 إصابات على الأقل) 18- الولايات المتحدة الأمريكية (6 إصابات على الأقل) 19- فيتنام (إصابتان على الأقل) 20- إيطاليا (إصابتان على الأقل) 21- الهند (إصابة على الأقل) 22- الفلبين (إصابة على الأقل)

شركات الطيران التي علقت رحلاتها إلى الصين؟

مع تزايد القلق من انتشار فيروس "كورونا" الخطير، والذي أودى بحياة 213 شخصا حول العالم، علق عدد كبير من شركات الطيران في العالم رحلاته إلى الصين. ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الدولية بسبب الفيروس، وقالت إن القرار اتخذ على خلفية المعلومات حول انتشار الفيروس في 18 دولة في العالم. وفيما يلي قائمة بشركات طيران علقت أو قلصت رحلاتها إلى الصين: - شركات الطيران "أزور أير" و"أي فلاي" و"نوردويند" علقت رحلاتها إلى الصين - شركة الطيران "أورال" أوقفت برنامج رحلات التشارتر (غير الرسمية) - مصر للطيران علقت رحلاتها إلى جميع المطارات في الصين - الخطوط الألمانية "لوفتهانزا" علقت رحلاتها إلى الصين - فيتنام علقت الرحلات الجوية مع مدينة ووهان، بؤرة فيروس "كورونا" - الخطوط الإندونيسية "ليون أير" علقت رحلاتها إلى الصين - الخطوط الجوية البريطانية علقت رحلاتها إلى الصين شركة الطيران "فين أير" علقت رحلاتها إلى الصين - الخطوط الفرنسية علقت رحلاتها إلى الصين - كازاخستان وجورجيا علقتا رحلاتهما إلى الصين حتى 29 مارس - الخطوط الجوية الكينية علقت رحلاتها إلى الصين - الخطوط الجوية التركية علقت رحلاتها إلى مدن بكين وشنغهاي، وقوانغتشو، وشيان الصينية حتى 9 فبراير المقبل - الخطوط الجوية الأوكرانية علقت رحلاتها إلى الصين - الخطوط الجوية "رواندا أير" علقت رحلاتها إلى الصين - الخطوط الجوية التايلاندية علقت الرحلات إلى ووهان، وكذلك الشركة الماليزية "أير آسيا" والخطوط اليابانية "أول نيبون"
وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن إيران علقت كل الرحلات الجوية من وإلى الصين بسبب تفشي فيروس كورونا. وأكد التلفزيون الإيراني اليوم الجمعة، أن السلطات لم ترصد أي حالات إصابة مؤكدة بالفيروس في إيران. يذكر أن العديد من شركات الخطوط الجوية من مختلف الدول أعلنت تعليق رحلاتها من وإلى الصين أو الحد منها، على خلفية انتشار الفيروس. وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا نحو 10 آلاف شخص في 20 دولة حول العالم، وتسبب الفيروس بأكثر من 200 وفاة في الصين.


أول صينية تتعافى من كورونا تروي تجربة معاناتها وعلاجها وكيفية الوقاية

نصحت أول صينية تتعافي من فيروس "كورونا" بعدم الخوف، والوقاية منه بأفضل طريقة ممكنة، بارتداء قناع وغسل اليدين والتوجه للمستشفى فورا إذا ارتفعت درجة الحرارة، وبدأ السعال وأعراض أخرى. وروت هو جيانغ البالغة من العمر 44 سنة، بعد شفائها من فيروس "كورونا" الجديد، تجربة معناتها وعلاجها من هذا المرض في مقابلة مع وكالة "شينخوا". وقالت إن زوجها لاحظ الإعياء عليها عندما توجهت في 15 يناير إلى المنزل للاحتفال بالسنة الصينية الجديدة، عندما التقاها في محطة سكة حديد المقاطعة لاستقبالها، لكنه عندما رأى أنها ليست على ما يرام، نقلها على الفور إلى مستشفى محلي، لكن علاجها هناك لعدة أيام لم يوصل لنتيجة إيجابية. في 21 يناير، تم نقلها إلى مستشفى سانسيا المركزي في وانزهو، حيث تم عزلها وتشخيص مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن نوع جديد من فيروس "كورونا"، وكانت أول مريضة بهذا المرض في تشونغتشينغ، وكان الأطباء والممرضات يعاملونها برعاية خاصة. وكشفت جيانغ أن الأطباء أعطوها علاجا مضادا للفيروسات ومضادا للعدوى في نفس الوقت، واستخدموا طرق الطب الصيني التقليدي. وفي الأيام الأخيرة، تغيرت جميع الأعراض إلى الأفضل. وبعد ذلك قال لها الأطباء إنه يمكنها الخروج من المستشفى، ولم يأخذ الأطباء أي مال منها على علاجها. وختمت جيانغ بالقول: "يسألونني ما إذا كان هذا المرض فظيعا؟ أعتقد أن أهم شيء هو عدم الخوف منه، والأهم هو حماية نفسك بأفضل طريقة ممكنة، من المهم جدا ارتداء قناع وغسل يديك كثيرا. إذا ارتفعت درجة الحرارة، وبدأ السعال وأعراض أخرى، فيجب الذهاب إلى المستشفى على الفور. لا داعي للقلق من أنك معزول، وعليك الحفاظ على مزاج جيد، وفعل ما يقوله الأطباء، يجب أن نثق بالأطباء، وحينها سوف تتحسن بالتأكيد".

إلى أي مدى يدفع العطاس قطرات فيروس كورونا وما مدة بقائها؟

يستمر فيروس "كورونا" الجديد في اجتياح الكرة الأرضية بمعدل ينذر بالخطر، بعد أن كشف خبراء الصحة انتقال الفيروس من إنسان لآخر، من خلال السعال أو العطاس أو حتى لمس الأسطح الملوثة. ولتقليل مخاطر انتقال العدوى، تحذر منظمة الصحة العالمية من ضرورة ممارسة النظافة الشخصية الجديدة. وهذا يشمل تغطية أفواهنا عندما نسعل أو نعطس، لأن العطاس قد يدفع قطرات الفيروس المميت إلى مسافة 4 أمتار، ويمكن أن تظل في الجو نحو 45 دقيقة، وهي فترة طويلة بما يكفي لالتقاط الجرثومة من قبل عدة أشخاص. وكشفت دراسة أجرتها جامعة "كوينزلاند" في أستراليا، كيف يمكن لقطرات العطاس الانتقال، حيث حلل العلماء مدة بقاء بكتيريا pseudomonas aeruginosa، وهو نوع يمكن أن يسبب العدوى لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في المناعة. ويُشاع أنه يرتبط بالعدوى المكتسبة في المستشفيات، مثل الالتهاب الرئوي، وينتشر عن طريق السعال والعطاس. وقالت البروفيسورة ليديا موراوسكا، المعدة الرئيسية ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة في الجامعة: "أظهرت دراستنا السابقة أن هذه العوامل الممرضة قد تصل إلى 4 أمتار وتظل على قيد الحياة مدة 45 دقيقة بعد السعال في الهواء". وقامت موراوسكا مع فريقها بأخذ عينات من قطرات السعال، من مريضين مصابين بالتليف الكيسي وعدوى pseudomonas aeruginosa. ولكن البكتيريا ماتت بمعدلات مختلفة، فكلما كبرت قطرة البكتيريا، طال وقت الجفاف، وبالتالي، عاشت فترة أطول خارج الجسم، ما يشكل تهديدا للمرضى الضعفاء الذين قد يتعرضون للجراثيم. وأضافت البروفيسورة موراوسكا: "بمجرد أن تضرب قطرات السعال الهواء، فإنها تجف بسرعة وتبرد وتصبح خفيفة بدرجة كافية للبقاء في الجو. كما أنها تتحلل جزئيا من خلال ملامسة الأكسجين في الهواء، حيث تستغرق القطرات الأكبر وقتا أطول بكثير لتتبخر. ووجدنا أن تركيز البكتيريا النشطة في القطرات المجففة أظهر انحلالا سريعا مع مدى بقاء نصف مدته 10 ثوان لمعظم البكتيريا. وتبين أن بعض بكتيريا pseudomonas aeruginosa تقاوم التحلل البيولوجي السريع، وبالتالي تظل قابلة للحياة في هواء الغرفة لفترة كافية لتشكل خطر العدوى المنقولة في الهواء، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي". وتأتي الدراسة بعد الانتشار المخيف لفيروس "كورونا" الجديد، الذي نشأ في أواخر العام الماضي في سوق المواد الغذائية في مدينة ووهان الصينية، حيث تُباع الحيوانات البرية بطريقة غير مشروعة. ويعتقد خبراء الصحة أنه ربما قد أصاب الخفافيش أولا ثم انتقل إلى البشر، وربما عن طريق أنواع حيوانية أخرى. وغالبا ما يكون انتقال العدوى عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، عبر جزيئات في الهواء من السعال أو العطس، أو عن طريق لمس شخص مصاب أو كائن مصاب بالفيروس، ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين. ومن أجل تقليل احتمالية انتقال العدوى، توصي منظمة الصحة العالمية الناس بغسل أيديهم بشكل متكرر، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وتجنب الاتصال الوثيق مع المرضى.

من الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

كشف العلماء عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كورونا" الجديد، استنادا إلى نتائج تحليل 99 إصابة مؤكدة بهذا الفيروس. نشرت مجلة The Lancet، صورة شاملة للبيانات السريرية والعلاجية عن الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد في الصين، يشمل 99 إصابة مؤكدة بفيروس 2019-nCoV الجديد، في مستشفى جنينتان بمدينة ووهان خلال الفترة من 1 إلى 20 يناير 2020. واستنادا إلى البيانات الوبائية والسجلات السريرية ونتائج التحليل في المختبر ومواد التحليل الجيني وتصورها ، استنتج الباحثون ما يلي: متوسط عمر المصابين بهذا الفيروس هو 55.5 سنة (67 رجلا و32 امرأة). ونصفهم يعانون من أمراض مزمنة في القلب والأوعية الدموية، أو أمراض دماغية وعائية (40 مريضا)، ومرض السكري (12 مريضا). وقد شخصت إصابتهم جميعا بالالتهاب الرئوي بينهم 74 في الجانبين. وكان 82 منهم يعانون من الحمى و81 من السعال و31 من الاختناق. إضافة لهذا كانت هناك حالات آلام في العضلات وصداع واضطراب الوعي وآلام في الحنجرة، وإسهال وغثيان وتقيؤ. واتضح أن 49 منهم يعملون في سوق الأسماك والمأكولات البحرية. ووفقا لبيانات يوم 25 يناير 2020، غادر 31 منهم المستشفى وبقي 57 قيد العلاج. وقد خضع معظم المرضى للعلاج بأدوية مضادة للفيروسات (75 مريضا) ومضادات حيوية (70 مريضا) والعلاج بالأكسجين (75 مريضا) وكانت نتائج العلاج جيدة. ولكن 17 مريضا منهم أصيبوا بمتلازمة ضيق التنفس الحاد، وتوفي 11 آخرون بسبب متلازمة الاختلال العضوي المتعدد. واستخلص العلماء من هذه البيانات، أن انتشار العدوى عنقودي، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم الرجال المسنون الذين يعانون من أمراض مزمنة. وقد تؤدي متلازمة ضيق التنفس الحاد إلى الموت. ويؤكد الباحثون، أن هذه الاستنتاجات مبنية فقط على بيانات مركز طبي واحد بمدينة واحدة هي بؤرة المرض. لذلك للحصول على صورة سريرية شاملة يجب جمع بيانات عديدة من مدن الصين والبلدان الأخرى.

الصين تطور اختبارا يكشف إصابة كورونا بأقل من 15 دقيقة

كشفت تقارير أن علماء في الصين طوروا اختبارا يمكنه اكتشاف فيروس "كورونا" الجديد في أقل من 15 دقيقة، في طفرة كبرى نأمل أن تساعد في وقف موجة العدوى. وطور الخبراء في شركة تكنولوجية مقرها Wuxi في مقاطعة جيانغسو شرق الصين، يعملون مع المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها، اختبارا "نوويا" سريعا خلال 10 أيام فقط، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء Xinhua. ويستغرق الاختبار ما بين 8 و15 دقيقة لتحقيق النتيجة النهائية، ويجري تصنيعه حاليا بكميات كبيرة بمعدل 4 آلاف مجموعة يوميا، مع مراقبة حكومة المدينة في Wuxi لجهود زيادة الإنتاج. وبحسبما ورد، نُشرت الدفعة الأولى من الاختبار بالفعل في الخطوط الأمامية في مركز تفشي الوباء، ووهان، في مقاطعة هوبي. وتستمر حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في الارتفاع، وكذلك معدل الإصابة في جميع أنحاء العالم. كما أكدت المملكة المتحدة يوم الجمعة 31 يناير، أول حالات الإصابة بالمرض، حيث انضمت إلى أكثر من 15 دولة أخرى حول العالم مع حالات مؤكدة أخرى. وحتى الآن، توفي حوالي 213 مريضا نتيجة الإصابة بعدوى فيروس "كورونا"، وأصيب 9700 فردا آخر بالمرض الفتاك.

وأعلن رئيس بلدية مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي فيروس "كورونا" الجديد، أن عملية احتواء الفيروس ومنع انتشاره في المدينة الواقعة وسط الصين، لا تزال مهمة "شاقة ومعقدة".

واشنطن: الوضع الصحي في الصين خطير بسبب فيروس كورونا

أعلن وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار تسجيل 6 إصابات مثبتة بفيروس "كورونا" في الولايات المتحدة، مشيرا إلى خطورة الوضع الصحي في الصين بسبب انتشار الفيروس. وأضاف عازار أن الرئيس دونالد ترامب أمر بفرض حظر مؤقت على دخول البلاد على الأشخاص الذين قد يحملون الفيروس.

الصين.. الكشف عن دواء تقليدي قد يكون فعالا ضد كورونا

كشف علماء من معهد شنغهاي للمواد الطبية التابع لأكاديمية العلوم الصينية ومعهد ووهان لعلم الفيروسات، أن دواء مستخدما في الطب التقليدي الصيني يمكن أن يحد من تكاثر فيروس "كورونا". وأوضح العلماء الصينيون أن تركيبة الدواء المعروف باسم Shuanghuanglian Koufuye تضم مكونات مأخوذة من نباتات العسلة اليابانية والدرقة البيقالية إضافة إلى forsythia suspensa. ويعتبر الطب الصيني التقليدي أن هذه النباتات الثلاث تساعد في إزالة الحمى وإخراج السميات وتطهير جسم الإنسان من الخارج والداخل. وتشير دراسات علمية حديثة إلى أن دواء Shuanghuanglian Koufuye يتميز بفعالية عالية ضد البكتيريا والفيروسات، فضلا عن قدرته على تقوية المناعة. وقبل سنوات بدأ باحثون من معهد شنغهاي للمواد الطبية دراسة الدواء ليكتشفوا عام 2003 أنه يمكن أن يتصدى للالتهاب الرئوي اللانموذجي. وفي الفترة اللاحقة أكدوا أنه أظهر فعاليته في علاج الحالات التي تسببها فيروسات الإنفلونزا من أنواع H7N9 وH1N1 وH5N1، وأيضا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS، فيما يجري العلماء الصينيون حاليا الاختبارات السريرية للدواء.

بكين ترفع عدد وفيات كورونا وواشنطن تعلن سابع إصابة بالفيروس

أعلنت السلطات الصينية أنّ عدد الوفيات المؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ ارتفع إلى 258 حالة في البلاد بعد تسجيل 45 حالة وفاة بالفيروس في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في البلاد. وقالت لجنة الصحّة بالمقاطعة الواقعة في وسط البلاد إنّ عدد الإصابات المؤكّدة في المقاطعة يواصل ارتفاعه بخطى ثابتة إذ أصبح 1347 إصابة. وفي الوقت الذي أكدت فيه السلطات الصحية في الولايات المتحدة إصابة سابعة بفيروس كورونا المستجد، تم اتخاذ إجراءات استثنائية تشمل منع الأجانب من دخول أراضيها إذا ما كانوا قد زاروا الصين خلال الأسبوعين الماضيين وفرض حجر صحّي لمدة تصل إلى 14 يوماً على المواطنين الأميركيين العائدين من مقاطعة خوبي، بؤرة الفيروس. وقال وزير الصحة أليكس عازار خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إنّه اعتباراً من الساعة العاشرة من ليل الأحد بتوقيت غرينيتش سيمنع على كل مواطن أجنبي كان في الصين خلال الأيام الـ14 الماضية من دخول الولايات المتحدة. في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,