سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


هجوم صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف الأمريكي والسفارة الأمريكية في بغداد


سقطت عدة صواريخ في محيط قاعدة عسكرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والسفارة الأمريكية الواقعة قربها في بغداد في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد. أفاد بذلك مسؤولون أمريكيون لوكالتي أنباء "رويترز" و"فرانس برس" دون أن يوضحوا على الفور ما إذا كان الهجوم أدى إلى وقوع أضرار أو إصابات. وذكرت "فرانس برس" أن مراسلها سمع دوي عدة انفجارات في العاصمة العراقية قرابة الساعة الثالثة والنصف فجر اليوم بالتوقيت المحلي، تبعتها أصوات تحليق طائرات في سماء المنطقة. ودوت صفارات الإنذار في أنحاء مجمع السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصنة، وفقا لمصدر أمريكي ولدبلوماسي يقيم في منطقة قريبة.
ولم تتبن أي جهة مسؤولية الهجوم الصاروخي قرب السفارة الأمريكية، علما أن واشنطن تتهم الفصائل الشيعية المسلحة والمقربة من إيران بالوقوف خلف الضربات التي تستهدف جنودها ومقراتها. وتعرضت السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد تضم قوات أمريكية في العراق إلى 19 هجوما صاروخيا منذ نهاية أكتوبر الماضي، لا سيما بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني قرب مطار بغداد بضربة جوية أمريكية مطلع يناير الماضي.

عثرت السلطات الأمنية العراقية، اليوم الأحد، على منصة الصواريخ التي استهدفت المنطقة الخضراء ومقرا تابعا للحشد الشعبي في العاصمة بغداد، الليلة الماضية. ووفقا لمعلومات تداولها خبراء أمنيون في العراق، فإن منصة الصواريخ المكونة من عربة تسمى "ستوتة"، وجدت في حي الأمانة جنوب شرق العاصمة بغداد. وأعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم الأحد، عن سقوط صاروخ على مقر تابع لهيئة الحشد الشعبي في العاصمة بغداد. وذكرت الخلية في بيان صحفي أن "أربعة صواريخ نوع كاتيوشا، سقطت الليلة الماضية في العاصمة بغداد"، مبينة أن "ثلاثة منها سقطت داخل المنطقة الخضراء".
وأضافت أن "الصاروخ الرابع سقط في مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي بجانب بناية كلية الشرطة في شارع فلسطين، مما أدى إلى أضرار بعجلة وخيم ومواد احتياطية، دون وقوع خسائر بشرية".

وأكد المتحدث باسم التحالف الدولي لمكافحة "داعش" العقيد مايلز كاغينز، حقيقة تعرض قاعدة عسكرية عراقية في بغداد تستخدمها قوات التحالف، لقصف صاروخي فجر اليوم الأحد. وكتب كاغينزو عبر "تويتر" اليوم: "التحالف يؤكد أن قذائف صغيرة أصابت قاعدة عراقية تستضيف قوات للتحالف الدولي في المنطقة الدولية (الخضراء) في الساعة 3:24 فجر الأحد"، مضيفا أن الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية وأن التحقيق في الحادث جار.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الأمنية العراقية، العثور على منصة الصواريخ التي استهدفت 3 منها المنطقة الخضراء، فيما استهدف آخر مقرا لوجيستيا تابعا للحشد الشعبي في بغداد، وفق خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي.



سيريا ستار تايمز - syriastartimes,