سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


وسائل إعلام دولية تبرز مبادرة الإمارات لمواجهة كورونا


احتفت صحف ومواقع عالمية بالخطوة الإنسانية التي اتخذتها الإمارات لنقل الرعايا الدول الشقيقة والصديقة الموجودين في مدينة ووهان الصينية، بمبادرة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية. وذكرت "صحيفة ووهان آبديت" أن طالب الطب السوداني أحمد فتح العليم، الذي كان من بين 215 شخصا تم إجلاؤهم من المدينة، عندما وصل إلى غرفته بالعزل الصحي في الإمارات وجد رسالة ترحيب من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يخبره فيها أنه بين أسرته وإخوانه. وقال فتح العليم إن طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران نقلتهم إلى الإمارات، وأضاف عبر صفحته على فيسبوك: "وصلنا إلى أبوظبي، وتم إجلاء جميع السودانيين بأمان، ساعدتنا الفرق الإماراتية المدربة على الوصول إلى المدينة الإنسانية للحجر الصحي".
وقال الشيخ محمد بن زايد في رسالته: "ندرك صعوبة مغادرة مكان كان لك دارا آمنة، خاصة أنك تغادره بسبب أزمة غير متوقعة، إلى أرض جديدة قد لا تعرف فيها أحدا، ولهذا أحببنا أن نرحب بك شخصيا في الإمارات نريدك أن تطمئن إلى أنك بين أهلك وأصدقائك، وأنك ضيف عزيز مكرم، سنوفر لك الرعاية الصحية الكاملة، الرحلة إلى وطنك متى ما كان ذلك آمنا لك. حللت أهلا ونزلت سهلا".
وأشارت صحيفة "باكستان بوست" إلى أن من تم إجلاؤهم سيجري استقبالهم في مدينة الإمارات الإنسانية، وسيخضعون للفحوصات الطبية والمراقبة لضمان صحتهم وسلامتهم. وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تجهيز طائرة خاصة لنقل نحو 215 فردا من ووهان بأنظمة تنقية الهواء في كابينة، والأجهزة الطبية والمعدات اللازمة لتنفيذ عملية الإجلاء، بجانب فرق الاستجابة الطبية وطاقم المقصورة المدربين على تنفيذ عملية الإجلاء. وذكر موقع "ويلث لاند" أن عملية الإجلاء نفذها فريق متخصص يضم مجموعة كبيرة من المتطوعين، بينهم طيارون وفرق طبية وإدارية، شاركوا في تعزيز وإبراز الدور الإنساني والتطوعي. تأتي تلك المبادرة بعد يومين فقط، من مبادرة إنسانية لمساعدة الشعب الإيراني لمواجهة كورونا، قوبلت بإشادات عالمية أيضاً. وعبر الدكتور تيدروس إدهانوم غبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية عن بالغ شكره وامتنانه للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وحكومة دولة الإمارات على الدعم المقدم من خلال توفير طائرة مكنت فريق خبراء المنظمة والإمدادات الطبية الخاصة بفيروس "كورونا" من الوصول بنجاح إلى إيران في إطار الجهود لاحتواء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية -خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة في جنيف- إن الفريق سيعمل مع السلطات الصحية في إيران على مراجعة جهود الاستعداد والاستجابة المستمرة وزيارة المرافق الصحية المعنية والمختبرات والاتفاق على تدابير الرقابة ذات الأولوية، إضافة إلى تقديم التوجيه بشأن تعزيز الاستعداد للمناطق التي لم تتأثر بعد بالفيروس. وذكرت المنظمة أن الطائرة التي أقلت أعضاء الفريق الفني احتوت على شحنة من الإمدادات الطبية ومعدات الوقاية لدعم أكثر من 15 ألف شخص وعامل في مجال الرعاية الصحية في إيران، إضافة إلى ما يكفي من مجموعات المختبرات لاختبار وتشخيص ما يقرب من 100 ألف شخص . وكانت طائرة تابعة للقوات الجوية الإماراتية قد نقلت 7.5 طن من الإمدادات من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي إلى إيران قبل يومين. وقامت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي بتغليف وشحن إمدادات تشمل مئات الآلاف من القفازات والأقنعة الجراحية والمواد ذات الصلة، حيث تعتبر المدينة أكبر مركز لوجستي للخدمات الإنسانية ومواد الإغاثة في العالم.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,