سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


إدانات واسعة لهجوم إرهابي بتونس بالقرب من سفارة واشنطن


أدانت المملكة العربية السعودية التفجير الإرهابي الذي استهدف دورية أمنية قرب السفارة الأمريكية في تونس والذي تسبب في مقتل ضابط أمن وإصابة آخرين.
وجددت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الجمعة، التأكيد على موقف المملكة الرافض لكافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب. وأكد البيان وقوف المملكة إلى جانب الدولة التونسية في مواجهة كل ما يعكر صفو أمنها واستقرارها.

الإمارات تستنكر

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية أمنية بالقرب من السفارة الأمريكية في تونس العاصمة. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية. كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحية جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

مصر تدين

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة عدد من أفراد الأمن والمدنيين.
ونقل البيان خالص تعازي مصر إلى الشقيقة تونس وأسر الضحايا، وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين، مؤكدًا رفض مصر التام لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف، وتضامنها مع تونس في مواجهة آفة الإرهاب البغيضة.

البحرين تساند جهود تونس

وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين التفجير الإرهابي، مؤكدة وقوف مملكة البحرين إلى جانب تونس الشقيقة في جهودها الرامية لمكافحة العنف والتطرف والإرهاب. وأعربت وزارة الخارجية عن تعازيها ومواساتها لأهل وذوي الضحية، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي، فإنها تشدد على أهمية تضافر كل الجهود الإقليمية والدولية من أجل القضاء على الإرهاب بكل صوره والتصدي لكافة التنظيمات الإرهابية وكل من يدعمها أو يمولها. "التعاون الإسلامي" تدين كما أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للعملية الإرهابية التي أسفرت عن مقتل أحد رجال الأمن وإصابة آخرين. وعبرت الأمانة العامة، في بيان "عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى، وعن تضامنها مع تونس حكومة وشعبا، ودعمها لجهودها في مكافحة الإرهاب". وجددت الأمانة العامة التأكيد على موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت الرافض للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

الأردن يتضامن

كما أدانت الحكومة الأردنية، الهجوم الإرهابي، مؤكدة موقفها الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته . وجدد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز في بيان، تضامن الأردن مع حكومة وشعب تونس في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى الذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار البلاد. كما أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي بأشد العبارات العمل الإرهابي الجبان، معلنا تضامنه التام ووقوفه مع تونس في حربها على الإرهاب. كما أعلن دعمه لتونس في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للجماعات الإرهابية المتطرفة ومخططاتها الخبيثة وأعمالها الإجرامية الجبانة التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها. وثمن رئيس البرلمان العربي الجهود التي تبذلها قوات الأمن التونسية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد وسلامة مواطنيها. العملية الإرهابية ونفذ إرهابيان هجوما انتحاريا استهدف قوات الأمن قرب مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية، ما أدى إلى استشهاد رجل أمن وجرح ستة أشخاص. وذكر التلفزيون التونسي أن الإرهابيين قتلا في التفجير الانتحاري.
وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مارة مذعورين قرب مقر السفارة، في ضاحية ضفاف البحيرة التي تبعد بضعة كيلومترات عن مركز العاصمة والتي شهدت الانفجار في ساعة متأخرة من الصباح. وقال شهود عيان لـسيريا ستار تايمز إن طائرات هليكوبتر أخذت في التحليق فوق موقع التفجير. كما ذكر عاملون قرب مقر السفارة في منطقة البحيرة في طريق الضاحية الشمالية للعاصمة، أن شخصا كان على متن دراجة نارية فجر نفسه قرب السفارة، دون أن يوقع ضحايا.
من جانبها، حذرت السفارة الأمريكية في تونس -عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- رعاياها بالابتعاد عن موقع السفارة. وطالبت بضرورة متابعة آخر تطورات الحادث الإرهابي عبر وسائل الإعلام المحلية في تونس. ووضعت كافّة الوحدات الأمنيّة في حالة تأهّب قصوى لمواجهة أي تطورات، وفقا للداخلية. ولا تزال تونس تعيش على وقع الهجمات التي شنها متطرفون واستهدفت قوات الأمن والشرطة والجيش والسياح. وتتمركز هذه الجماعات أساسا في منطقة جبال الشعانبي في محافظة القصرين غرب البلاد، والحدودية مع الجزائر.




سيريا ستار تايمز - syriastartimes,