سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مصادر عسكرية ليبية ترصد تحركات ضباط أتراك غربي طرابلس.. الجيش الليبي يقصف تجمعات تركية بمطار معيتيقة


كشفت مصادر عسكرية ليبية أن مليشيات طرابلس المدعومة من حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج وفرت أماكن إقامة لضباط أتراك ومرتزقة سوريين في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس. وقالت المصادر لسيريا ستار تايمز إن الضباط الأتراك يتنقلون بسيارات مدنية وعسكرية داخل المدينة، موضحا أنه تم رصد الأماكن في الزاوية بدقة.
وأوضحت المصادر، مفضلة عدم نشر اسمها، أن العسكريين الأتراك يقطنون في منطقة أولاد جربوع بالزاوية بالقرب من مدرسة خالد بن الوليد خلف منزل أحد المستشارين لفايز السراج، ويطلقون على أنفسهم "سرية الفاروق".
وإضافة إلى حالة التعتيم التي يفرضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عدد القتلى التابعين له في ليبيا، قضت محكمة تركية، الجمعة، بحجب موقع "أودا تي في"، وذلك على خلفية تغطية جنازة ضابط مخابرات تركي قتل في ليبيا. ويقول الجيش الليبي إنه يرصد جميع تحركات المرتزقة والعسكريين الأتراك الموجودين في طرابلس. وقال غيث اسباق، رئيس جهاز المتابعة والرصد بالجيش الليبي، في تصريحات سابقة لـسيريا ستار تايمز إن خسائر مليشيات الوفاق بلغت الشهر الماضي أكثر من 370 قتيلا، بينهم 130 من جنسيات مختلفة أغلبهم سوريون، فضلا عن أكثر من 470 جريحا أغلبهم من عناصر متطرفة من جنسيات أفريقية وسورية. من جانبه ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن 117 مرتزقا من الفصائل الموالية لتركيا يتبعون "لواء المعتصم" و"فرقة السلطان مراد"، و"لواء صقور الشمال" و"الحمزات" و"سليمان شاه" سقطوا في معارك طرابلس. وعثر ليبيون، اليوم الأحد، على جثة قيادي بمليشيات مصراتة، يدعى محمد أرفيدة، أمام إحدى البنايات السكنية في حي صلاح الدين بالعاصمة طرابلس، ويأتي ذلك في وقت تحتدم فيه الخلافات بين المليشيات التي تسيطر على طرابلس. ويواصل الرئيس التركي عملية تجنيد المرتزقة في عفرين وإدلب، على الرغم من استمرار الاستياء الشعبي الكبير من عملية نقل المرتزقة إلى ليبيا، حيث بلغ عددهم 4750 مرتزقا.



الجيش الليبي يقصف تجمعات تركية بمطار معيتيقة

قصف الجيش الليبي، اليوم الأحد، تجمعات تركية بمطار معيتيقة، الواقع تحت سيطرة الجنود والمستشارين الأتراك. يأتي ذلك فيما سيطر الجيش، على مواقع جديدة في محور طريق المطار بعد إجبار المليشيات المهاجمة على التقهقر وخسارة مواقعها. وقال مراسلنا إن مليشيا المرتزقة التشادييين، التابعة لأسامة الجويلي، حاولت استعادة السيطرة على منطقة العزيزية، لكن مدفعية الكتيبة 166 أحبطت المحاولة وأحرقت عددا من الآليات المهاجمة أثناء محاولة التقدم من محور الهيرة، جنوبي العاصمة طرابلس. وأضاف أن الاشتباكات المتقطعة تتكرر بين الحين والآخر في أغلب محاور جنوبي العاصمة، باستثناء المحاور القريبة من مركز العاصمة حيث بلغت المعارك ذروتها وصولا لاستخدام المدافع الثقيلة والطيران. وفي ذات السياق، قال عقيلة الصابر، المسؤول الإعلامي بقوة عمليات أجدابيا، التابعة للجيش الليبي، إن القوات المسلحة قصفت تجمعا للأفراد والآليات بقاعدة معيتيقة الجوية الواقعة تحت سيطرة الجنود والمستشارين الأتراك. وأضاف الصابر، في حديث لسيريا ستار تايمز، أن الاستهداف تم بعد عملية رصد مسبقة لأماكن تواجد مدافع الهاوزر التي تقصف الأحياء المدنية من قبل المليشيات بالإضافة لغرف تحكم بالطيران المسير ورادارات يستخدمها الأتراك في أعمالهم العسكرية ضد الشعب الليبي، مؤكدا أن العملية تمت بنجاح.
كانت المليشيات المدعومة من تركيا تلقت خسائر فادحة خلال محاولة فاشلة لخرق الهدنة واستهداف قوات الجيش الليبي شرقي مدينة مصراتة. وأكد آمر (قائد) غرف عمليات سرت التابعة للجيش الليبي اللواء سالم درياق أن المليشيات والمجموعات الإرهابية المدعومة من تركيا حاولت، صباح السبت، التقدم على تمركزات قوات الجيش الليبي بمحور الهيشة شرقي مصراتة ولكنها فشلت فشلاً ذريعاً. وأوضح درياق، في تصريح خاص لسيريا ستار تايمز، أن "المليشيات شنت هجوماً فاشلاً بمحوري الساحل والجنوب، ولكن القوات صدت الهجوم ودحرتهم، كما تقدمت القوات على تمركزات العدو وكبدتها خسائر فادحة بالأفراد والآليات، ثم عادت الوحدات العسكرية إلى نقاط تمركزها الأولى حسب الأوامر الصادرة إليها". ودخلت العاصمة طرابلس في مواجهات عنيفة بين الجيش الليبي والمليشيات المتطرفة المسيطرة على بعض أجزائها بعد إعلان تركيا دخولها على خط المواجهات ودعمها للمليشيات الإرهابية. واندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش الليبي والمليشيات المتطرفة المدعومة من تركيا في محاور غرب وجنوب غرب العاصمة طرابلس وعلى مختلف خطوط التماس.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,