سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


فيروس كورونا.. آخر الأخبار وأحدث التطورات لحظة بلحظة...سورية : لا إصابات مثبتة حتى الآن


فيما يلي نقدم أحدث الأخبار وآخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد، لحظة بلحظة حول العالم:

- تشاد تعلن عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد. - رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في خطاب للشعب عن فيروس كورونا يقول إن العالم يمر بأزمة كبيرة أثرت على بعض الدول أكثر من تأثيرات الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، ويؤكد استعداد بلاده لمواجهة الوباء، داعيا الشعب الهندي إلى توخي الحذر. - السويد تعلن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى 1423 حالة مؤكدة. - موريتانيا تفرض حظر للتجول من الساعة الثامنة ليلا حتى السادسة صباحا لمواجهة تفشي فيروس كورونا. - أعلنت إيران، الخميس، عن 149 وفاة إضافية بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، لتصل الحصيلة إجمالية إلى 1284. - وزارة الصحة المغربية تعلن ارتفاع حصيلة الحالات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد بإلى 61 حالة، بعد أن تم تسجيل ثلاث حالات جديدة. - سنغافورة تسجل 32 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 345. - الكويت تسجل 6 حالات إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 148 حالة من ضمنها 18 حالة تماثلت للشفاء. - وزراة الصحة في الإمارات تعلن ارتفاع أعداد الإصابات إلى 140 حالة وعدد حالات الشفاء إلى 30 حالة.- تركيا تعلن عن ثالت حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد. - تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان ليرتفع عدد المصابين إلى 149. - ارتفاع عدد الوفيات من جراء فيروس كورونا في إسبانيا إلى 767. - بلجيكا تسجل 309 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا. - ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في الجزائر إلى 9 أشخاص. - روسيا تعلن عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد.- تسبب كورونا في وفاة 475 شخصا في إيطاليا خلال الساعات الـ24 الأخيرة في أسوأ حصيلة تسجل في بلد واحد خلال يوم، كما أعلن الدفاع المدني. - وزارة الصحة السعودية تعلن تسجيل 67 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي الوطني لاستخدامه في مواجهة تداعيات عدوى كورونا، إضافة إلى سن قانون يتيح للحكومة الأميركية تسريع إنتاج المعدات المطلوبة. - قررت بريطانيا إغلاق المدارس اعتبارا من مساء يوم الجمعة وحتى إشعار آخر. - قررت الإمارات "تعليقا مؤقتا" لإجراءات الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى مطاراتها، لحملة الجوازات المعفية باستثناء أصحاب الجوازات الدبلوماسية. - من المنتظر أن ترسل الصين أكثر من مليوني قناع واق للاتحاد الأوروبي في وقت أصبحت أوروبا بؤرة الوباء المستجدّ. - وفق إحصاء لجامعة جون هوبكنز الأميركية، فقد كسر عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم حاجز الـ200 ألف، فيما يقترب عدد الوفيات من ملامسة الـ8 آلاف. - وزارة الصحة الجزائرية أعلنت تسجيل 7 حالات إصابة جديدة ليبلغ مجموع الإصابات 67. - في الكويت، وزير الصحة أعلن تسجيل 12 إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 142، وشفاء 3 حالات جديدة ليصبح إجمالي حالات التعافي 15. - الكشف عن 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في بلدة بيت ساحور شرق مدينة بيت لحم،- اكتشاف نحو 100 حالة إصابة جديدة في 24 ساعة بإسرائيل، ووزير الأمن الداخلي أعطى تعليماته لأجهزة الأمن الداخلي بالاستعداد لإمكانية فرض "إغلاق كامل". - الحكومة البرتغالية أعلنت عن حزمة مالية بقيمة 9.2 مليار يورو لدعم الشركات والعمال المتضررين من الفيروس المستجد.
- إندونيسيا سجلت 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة يومية لها. - الحكومة التايوانية قررت منع دخول العديد من الأجانب في إطار إجراءات الوقاية من الفيروس، باستثناء حاملي تصاريح الإقامة والدبلوماسيين والعمال المهاجرين. - الهند أعلنت عن 276 إصابة جديدة بالفيروس في قفزة مفاجئة. - أستراليا قررت حظر التجمعات الداخلية غير الضرورية لأكثر من 100 شخص للحد من انتشار فيروس كورونا. - عدد الإصابات بفيروس كورونا في جنوب أفريقيا يرتفع إلى 116 حالة.

الصحة السورية : لا وجود لأي إصابة بفيروس كورونا في سورية


أكدت رئيسة دائرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتورة هزار فرعون عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في سورية وأن الحالات التي تراجع المشافي في جميع المحافظات هي حالات إصابة بالإنفلونزا الموسمية العادية والإنتانات التنفسية التي تكثر في فصل الشتاء ونسب الإصابة بها هذا العام ضمن الحدود الطبيعية. وأشارت الدكتورة فرعون في تصريح إلى أن التشابه بين أعراض الإنفلونزا العادية وأعراض فيروس كورونا جعل الناس في حالة شك وخوف مبينة أن تحديد الإصابة بفيروس كورونا يتطلب تشخيصاً مخبرياً محدداً يتم في المخبر المرجعي بوزارة الصحة الذي تم تجهيزه مؤخرا بكل وسائل التشخيص المتعلقة بفيروس كورونا الجديد للكشف عن أي حالة مشتبه بها مبينة أنه لم تسجل أي حالة حتى الآن. ولفتت الدكتورة فرعون إلى أن الوزارة تواصل تطبيق إجراءاتها الصحية المشددة على المعابر الحدودية وفي المطارات حيث يتم قياس درجات الحرارة للقادمين إلى سورية وإجراء الفحوص اللازمة للحالات المشتبه بها ولا سيما القادمين من الصين وشرق آسيا حيث تتم تعبئة استمارة خاصة بأسمائهم ومكان إقامتهم ومتابعة حالاتهم الصحية خلال 14 يوما وهي مدة حضانة الفيروس. وكان المدير العام للهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور سامر خضر أكد في وقت سابق اليوم عدم وجود أي اصابة بفيروس كورونا في المشفى موضحاً أن ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي عار من الصحة وهدفه إثارة البلبلة ونشر الخوف وأن الحالات التي ترد إلى المشفى هي عبارة عن إصابات بالإنفلونزا الموسمية العادية التي تكثر الإصابة بها خلال الشتاء حيث تقدم لهؤلاء المرضى العلاجات اللازمة بشكل روتيني.

مشفى دمشق يضع خطة استجابة لإصابات كورونا فور تسجيلها… تسخير عدة أقسام للعزل وكادر محمي ومؤهب

خطة استجابة سريعة جاهزة للتطبيق في الهيئة العامة لمشفى دمشق المجتهد في حال تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد وسط تأكيدات بتوافر كل مستلزمات التعامل مع الحالات المشتبهة من قسم للعزل وكادر طبي مدرب وفق القائمين على المشفى. المشفى على جهوزية كاملة والكادر الطبي رفع من تأهبه لاستقبال أي حالة وفق ما أوضحه مدير المشفى الدكتور سامر خضر في تصريح لـسيريا ستار تايمز لافتاً إلى أنه تم وضع إجراءات لمتابعة الحالات المشتبه بها تبدأ بقبولها في شعبة العزل التي يمكنها استقبال 20 مريضاً في وقت واحد بعيداً عن المرضى والمرافقين حيث يتم تشديد الإجراءات الاحترازية يتبعها إجراء المسحة اللازمة وإرسالها إلى المخبر المرجعي بالوزارة لتحليلها. ووفق الدكتور خضر تم منذ بداية ظهور الفيروس عالمياً إرسال 20 عينة من مشفى المجتهد إلى مخبر وزارة الصحة المرجعي حيث تم تحليلها والنتائج كانت سلبية “أي ليسوا مصابين بالفيروس” مشيراً إلى أنه في حال ظهور أي حالة إيجابية “أي مصابة بالفيروس” ستزيد الاحتياطات والإجراءات بالمشفى بشكل أكبر. وبين الدكتور خضر أن لدى المشفى خطة رديفة جاهزة للتنفيذ في حال انتشار الفيروس وحدوث إصابات حيث تصبح عدة شعب في المشفى مسخرة وجاهزة للتعامل معها وبنفس السوية العلمية والتجهيزية لافتاً إلى وجود فريق استقصائي مركزي على تواصل دائم مع وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والمشافي الخاصة. وأشار معاون مدير الشؤون الطبية بالمشفى الدكتور أحمد عباس إلى أنه تراجع المشفى حالات كثيرة تعاني من إنتانات تنفسية وإنفلونزا عادية يقبل منها الحالات ذات الأعراض الشديدة أو الحالات التي كانت مخالطة لأشخاص من خارج سورية فيجرى لهم مسحات وتحاليل دموية مع مراقبة الوضع السريري لهم لحين صدور نتائج التحاليل. ويؤكد الدكتور عباس ضرورة تجنب الصادات الحيوية لتأثيرها السلبي في كل الحالات المرضية ومن بينها فيروس كورونا المستجد داعياً إلى عدم استخدامها بشكل عشوائي لكون الجراثيم والفيروسات تتطور بشكل كبير بالتزامن مع تطور الأدوية وعندما نستخدم الأدوية بشكل غير صحيح نعطي الفيروسات فرصة لتطوير نفسها وتصبح معندة. ورغم طرح عدة أدوية واعدة حتى الوقت الحالي إلا أنه لا يوجد وفق الدكتور عباس دواء أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا والعلاج الحالي هو علاج داعم كتخفيف الأعراض وتقديم الدعم عبر الأجهزة التنفسية والجسم خلال فترة يشكل مناعة ويستطيع التغلب عليه. الدكتور شاكر ميقري رئيس فريق ضبط العدوى بالمشفى أوضح أن أي حالة مشتبه بإصابتها بالفيروس تراجع المشفى يتم فوراً اتخاذ الإجراءات الأولية لضمان عدم الاحتكاك بأي مريض آخر ومن ثم يتم تصنيف الحالة وفق معايير في حال كانت إنتاناً تنفسياً وخيماً يتم قبولها في المشفى ووضعها بشعبة العزل ويتم أخذ مسحات أنفية وبلعومية وعينة دم مبيناً أن معظم الحالات التي تم استقبالها شفيت بشكل كامل وجميع المسحات والعينات كانت سلبية. وعن معايير الحالات التي يتم عزلها وفق الدكتور ميقري تتضمن حرارة عالية وألماً في الحلق وزكاماً وعطاساً وانهاكاً جسدياً مبيناً أنه في حال اجتماع كل هذه الأعراض يتم إجراء صورة صدرية غير نوعية يتبين من خلالها وضع المريض في شعبة العزل ويتم عمل الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الصحة.
وأكدت منظمة الصحة العالمية، عدم رصد أي حالة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في أراضي سوريا. وقال المتحدث الإعلامي باسم المنظمة، في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم: "لم يتم رصد أي حالة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في سورية. والآن بات ممكنا إجراء فحوصات في كل الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة ومناطق شمال الغرب التي تسيطر عليها المعارضة". وسبق أن ذكر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ريك برينان، أنها ستبدأ قريبا بإجراء تحاليل خاصة بفيروس كورونا المستجد على سكان مناطق شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة. وقال برينان: "نأمل في أن تكون لدينا الأجهزة والاختبارات في وقت ما من الأسبوع الجاري حتى نتمكن من بدء الاختبارات... نشعر بقلق بالغ، حيث أن كل الدول المحيطة سجلت لديها حالات موثقة". وبدأت الحكومة السورية اختبارات لرصد فيروس كورونا في باقي أنحاء البلاد على الرغم من أنها لم تبلغ منظمة الصحة العالمية بعد بأي حالة إصابة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,