سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


8 نصائح صحية للاستيقاظ خلال العزل المنزلي


لا تتعلق صعوبة الاستيقاظ في الصباح فقط بحب المرء للنوم أو كراهيته للاستيقاظ، لكن بنمط الحياة والوضع الصحي والأدوية التي قد يلجأ إليها البعض، ولكن كيف يمكنك الاستيقاظ رغم الإرهاق؟
في الوقت الذي يعيش فيه العالم فترة العزل المنزلي، في إطار دعوة دعالمية للبقاء في المنزل من اجل احتواء فيروس كورونا الجيد (كوفيد 19)، ذكر موقع "هيلث لاين" المتخصص في مجال الطب أن هناك عددا من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على الاستيقاظ، فإذا كنت تعاني من ظروف صحية تسبب نعاسًا، فقد تحتاج إلى مزيج من العلاجات المنزلية والأدوية. وفيما يلي بعض النصائح والعلاجات التي يمكن أن تساعدك على النوم والاستيقاظ بشكل أفضل.
1- النوم في أوقات محددة: النوم والاستيقاظ في توقيت محدد يوميا أمر ضروري إذا كنت ترغب في تدريب نفسك على الاستيقاظ مبكرًا. يمكنك حساب مقدار ما تحتاجه من النوم، وينصح من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، ونم مبكرًا حتى تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش، والتزم بجدول نوم يومي، بما في ذلك أيام الراحة، وسيبدأ جسمك في الاستيقاظ مبكرا بشكل طبيعي. 2- تحسين عادات النوم: شرب الكافيين في المساء والنظر في الأجهزة التي تصدر ضوءًا أزرق قبل النوم تدمر جهودك للاستيقاظ مبكرًا دون أن تدرك ذلك. ولتحسين روتين النوم، حاول القيام بشيء يبعث على الاسترخاء قبل النوم، مثل القراءة أو أخذ حمام دافئ، وتجنب الأنشطة التي تتداخل مع إيقاعك اليومي وتسبب الأرق، ومنها النظر إلى الشاشات، مثل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف وشرب الكافيين قبل 6 ساعات من موعد النوم والقيلولة أو قضاء الكثير من الوقت في السرير أثناء النهار. 3- لا تضع المنبه بالقرب منك: يعد الضغط على زر الغفوة للاستمتاع ببضع دقائق أخرى والعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ بمثابة تجزئة للنوم تزيد من النعاس أثناء النهار، وتقلل من الأداء، وتجعلك تشعر بالتعب، وإذا كنت معتادًا على الضغط على زر الغفوة، فحاول إبعاد المنبه عن سريرك حتى تضطر إلى النهوض لإيقافه. 4- الاهتمام بجودة الغذاء: احرص على تناول غذاء صحي يزيد من طاقتك ويساعدك على النوم بشكل أفضل، فتناول الأطعمة التي تعتبر غير صحية يجعلك تشعر بالخمول ويعطل طاقتك، واستخدم نظامًا غذائيًا متوازنًا مليئًا بالأطعمة التي تزيد من طاقتك، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3.
5- ممارسة الرياضة: ثبت أن الرياضة تحسن النوم، لكن عوامل مثل القلق والاكتئاب تسبب الأرق والنعاس المفرط، وكذلك تزيد الرياضة من مستويات الطاقة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات مرتبطة بالإرهاق المزمن. 6- الاستمتاع بضوء الشمس: يساعد ضوء النهار على تحسين حالتك المزاجية، وبالتالي تحسين نومك، فحاول فتح الستائر حالما تستيقظ، أو تناول القهوة في الخارج، أو اخرج في نزهة قصيرة. 7- اللجوء إلى الطبيب: إذا لم تتمكن من الاستيقاظ في الصباح بعد تجربة هذه الطرق أو لاحظت علامات اضطراب النوم، فتحدث إلى طبيب. 8- عالج اضطرابات النوم: إذا تم تشخيص حالتك باضطراب في النوم، مثل الأرق المزمن أو متلازمة تململ الساقين، فقد يساعدك العلاج على النوم والاستيقاظ بشكل أفضل.



سيريا ستار تايمز - syriastartimes,