سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


3 خرافات عن جهاز المناعة.. أبرزها التطعيم غير ضروري


قالت طبيبة ألمانية تدعى إريكا شوارتز إن هناك بعض الخرافات والمعتقدات الخاطئة لدى بعض الأشخاص عن جهاز المناعة وكيفية تقويته للقيام بمهامه في التصدي للفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى، وأبرزها فيروس كورونا المستجد. وأضافت أن جهاز المناعة هو خط الدفاع في الجسم ضدّ الكائنات المعدية والجراثيم والكائنات الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض، من خلال سلسلة من الخطوات التي تسمى بالاستجابة المناعية، وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة في الجسم ومنع العدوى. وعددت شوارتز 3 خرافات عن جهاز المناعة وهي:
1- شائعة التطعيمات: ليس هناك حاجة للتطعيمات التي تقوي المناعة فالكثيرون يعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى التطعيم لأنهم بصحة جيدة وأجسامهم قوية بما يكفي للتصدي للبكتيريا أو الفيروسات
الحقيقة: أنه من أجل بناء جهاز المناعة لا بد أن يمرض الجسم أولا، وذلك عن طريق الحصول على التطعيم أو المصل المضاد للمرض. 2- شائعة الفيتامينات: الإكثار من الفيتامينات يقوي جهاز المناعة على الفور. الحقيقة: لا بد أن نعرف أن الفيتامينات تعزز جهاز المناعة ولكن ليس بهذه الصورة، فمن الأفضل إمداد الجسم بجرعات مناسبة وقائية ومنتظمة و"طبيعية" أيضا من الفيتامينات لبناء جهاز المناعة وتقويته. 3- شائعة الجهاز المناعي: ينتشر في أذهان الكثيرين أن الجهاز المناعي في العين والأنف والحنجرة فقط وهذا الاعتقاد خاطئ. الحقيقة: الجهاز المناعي يغطي الجسم بالكامل، وينطبق ذلك أيضا على مناطق مثل الجلد والعقد الليمفاوية والدم وخاصة الأمعاء، حيث تتفاعل البكتيريا في الأمعاء مع جهاز المناعة حتى يمكن مكافحة الأمراض، التي تتسلل للجسم عبرها.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,