سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


وباء كورونا.. آخر أخبار الفيروس حول العالم لحظة بلحظة..أميركا تجيز الكلوروكين وهيدروكسيكلوروكين علاجا لفيروس ؟؟


بينما تتسارع وتيرة الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، يزداد قلق العالم من الوباء الذي أصاب أكثر من 770 ألف شخص وحصد أرواح ما يزيد على 36 ألفا.



وفي الوقت الذي يواصل فيه الوباء حصد الأرواح حول العالم، تسعى الدول جاهدة لإيجاد لقاح لوقف انتشار المرض، مع استمرارها بتطبيق إجراءات احترازية مشددة تتنوع بين عزل المدن وحظر التجول وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.



وفيما يلي آخر التطورات والأرقام وأهم الأخبار المرتبطة بفيروس كورونا حول العالم:
- ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في تونس إلى 9 حسبما أفاد مراسلنا. - وزارة الصحة السعودية: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1453 حالة إصابة بعد تسجيل 154 إصابة جديدة. - وزارة الصحة الإماراتية: إجمالي حالات الشفاء من فيروس كورونا بلغ 61 حالة، وتسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وحالتي وفاة. - مصر تسجل 182 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا و 24 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. - ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر إلى 656 وعدد الوفيات 41. - وزارة الصحة العمانية: تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع مجموع الحالات إلى 179. - مراسلنا: تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليرتفع عدد الوفيات إلى 4. - لبنان سجلت حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11. - وزير الصحة الكويتي: شفاء 5 حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للمتعافين إلى 72 حالة. - أعلنت السلطات الصحية المغربية تسجيل 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العددالإجمالي في البلاد إلى 534 حالة - ارتفع عدد حالات الوفاة بسبب كورونا في المغرب إلى 33 فيما بلغت حالات الشفاء 14. - ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 400 ألف حالة إصابة. - هولندا تسجل 93 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وارتفاع تعداد المصابين بالمرض إلى 11750. - بريطانيا سجلت ارتفاعا في وفيات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية لتصل إلى 1284. - إندونيسيا تسجل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1285. - سنغافورة تسجل 35 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 879. - سويسرا تسجل 15475 إصابة بفيروس كورونا.



- عدد الوفيات بفيروس كورونا في إيران يرتفع إلى 2757 والإصابات إلى 41495. - تعداد الوفيات بفيروس كورونا في بلجيكا يتخطى عتبة الـ500 والإصابات تبلغ نحو 12 ألفا. - إسبانيا تسجل 812 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7340. - أكثر من 7 وفيات و 128 إصابة جديدة بفيروس كورنا في الفلبين. - تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل ليرتفع مجمل الإصابات إلى 4347. - السلطات الصحية في إقليم كردستان العراق تسجل 8 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في أربيل ودهوك ليرتفع العدد الإجمالي إلى 150 حالة، وتسجيل حالتي وفاة في محافظتي النجف وواسط.
- الإعلان عن تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطنة غرب رام الله ليرتفع العدد الإجمالي إلى 115 في فلسطين. - في قطاع غزة، سجلت إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد الحالات المسجلة إلى 10 حالات حتى الآن. - ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند إلى 1071 وحالات الوفاة إلى 29. - تايلاند تعلن تسجيل 136 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع مجمل الإصابات إلى 1524.

خبراء: إيطاليا تكرر خطأ الصين في تعاملها مع الحجر الصحي

بحسب مجموعة من الخبراء الصينيين الذين سافروا إلى إيطاليا لتقديم المشورة لنظرائهم الطليان، تحتاج البلاد إلى التحول إلى الحجر الصحي الجماعي لمرضى فيروس كورونا الجديد الذين يعانون من أعراض خفيفة بدلا من السماح لهم بالعزل في المنزل. وقال رئيس قسم الجهاز التنفسي بمستشفى غرب الصين التابع لجامعة سيتشوان، ليانغ تسونغ آن، إن الأطباء في ووهان ارتكبوا نفس الخطأ في وقت مبكر من تفشي فيروس كورونا الجديد. فمع بدء المرض في ووهان، تم إدخال المرضى المصابين بأعراض خطيرة إلى المستشفيات، فيما أوصى الأطباء، في ذلك الوقت، بأن يعزل الذين يعانون من أعراض خفيفة أنفسهم في المنزل، وذلك جزئيا للحد من الضغط على نظام الرعاية الصحية. وفي ذلك الوقت، لم يكن من المفهوم جيدا كيف يمكن أن يكون الفيروس معديا حتى لدى أولئك الذين لا يبدو عليهم المرض الشديد، لكن الباحثين يعرفون الآن أن أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة ويطلب منهم البقاء في المنزل عادة ما يخاطرون بنقل الفيروس إلى أفراد الأسرة، وكذلك إلى الآخرين خارج منازلهم حيث لا يزال البعض يتنقل بحرية، بحسب ما أفاد موقع وكالة"بلومبيرغ". وكشفت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية، الاثنين، أن حملة تنفيذ الإجراءات الصارمة بحق منتهكي قواعد الإغلاق، التي جرت يوم السبت، أدت إلى القبض على حوالي 50 شخصا تبين أن إصابتهم بفيروس كورونا "إيجابية" ومع ذلك فقد خرجوا إلى الشوارع بدلا من البقاء في المنزل.
وكانت ووهان بدأت الحجر الصحي لجميع الحالات المعتدلة في المستشفيات المؤقتة لاحقا، وهي خطوة ساعدت على إبطاء انتشار الفيروس بشكل كبير، ونجحت المدينة في احتواء تفشي المرض بنجاح. وبحسب ليانغ فإن فريقه نصح إيطاليا باتباع خطوات الصين في عزل المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة عن أسرهم. ووفقا للباحث في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها وعضو فريق الخبراء الصينيين، شياو نينغ، فقد أظهرت دراسة أجريت على إحدى المقاطعات الصينية أن 80 في المئة من الإصابات الجماعية، نشأت من الأشخاص الذين أُمروا بالراحة في منازلهم. وأوضح ليانغ أن العائلات الإيطالية عموما تعيش في شقق أكثر اتساعا من شقق ووهان، ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن عائلات بأكملها تصاب بالعدوى من شخص مريض في وسطها، رغم محاولات عزل المصابين في غرف منفصلة.
وتجاوز عدد ضحايا فيروس كورونا في إيطاليا 10000 حالة وفاة، حتى الاثنين، وهو الأعلى في العالم، كما أنه أعلى من ضعف الوفيات في الصين. وأرجع ليانغ ارتفاع عدد الوفيات يرجع بشكل رئيسي إلى كبار السن في إيطاليا، مضيفا أن الكثيرين لم يسعوا للحصول على رعاية طبية بعد أن ثبتت إصابتهم بالفيروس وتوفوا في المنزل. لكن شياو أشاد بنظام الرعاية الصحية في إيطاليا، قائلا إن المستشفيات تعتني جيدا بمرضى الفيروس، رغم أنها تعاني من نقص في معدات الحماية، وأوضح أنه في حين كانت المحاولات السابقة لإغلاق البلاد وإبقاء الناس في منازلهم متساهلة للغاية، فإن تحرك إيطاليا لإرسال الجيش للشرطة في الشوارع اعتبارا من 22 مارس قد يمثل نقطة تحول على الأرجح. وبيّن شياو أن إيطاليا ربما وصلت إلى ذروة تفشي الفيروس بالفعل، بعد تلك الإجراءات الصارمة لفرض الإغلاق وتقييد تحركات الناس، مشيرا إلى أنه إذا استمرت هذه الإجراءات، ستنخفض الإصابات الجديدة بشكل ملحوظ. واختتم شياو حديثه قائلا إنه على الرغم من وجود تقديرات متفائلة ومتشائمة بشأن الوباء، لكنه لن يستمر إلى ما لا نهاية، مضيفا "لقد أدرك العالم بأسره هذه المشكلة ويعمل على حلها، وهذه علامة جيدة".

تقترب أوروبا من تسجيل نصف مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، إذ تعاني القارة العجوز ومعها الولايات المتحدة من أشد تداعيات هذا الوباء العالمي، وفي العالم العربي واصلت دول عدة تسجيل وفيات وإصابات جديدة تثير تساؤلات بشأن تطور الوباء على أراضيها. وقد تجاوزت حصيلة الإصابات بالفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 في أنحاء العالم 745 ألف إصابة، منها أكثر من 408 آلاف في أوروبا وحدها، ونحو 150 ألفا في الولايات المتحدة وكندا. وتجاوزت حصيلة الوفيات عالميا 36 ألفا، منها حوالي 26 ألفا في أوروبا، وتتصدر إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات حيث أحصت 11,591 وفاة، تليها إسبانيا بـ7340 وفاة، وتعافى أكثر من 158 ألف مصاب في أنحاء العالم. في غضون ذلك، توالت الإصابات بالفيروس في صفوف السياسيين ونخبة المسؤولين عن إدارة هذه الأزمة في عدد من الدول.

إصابة مسؤولين بارزين

وأعلنت السلطات في إسبانيا اليوم الاثنين إصابة رئيس هيئة الطوارئ الصحية فرناندو سيمون -الذي قاد جهود التصدي للأزمة بفيروس كورونا المستجد- بعد إجراء الفحص. يشار إلى أن سيمون كان على تواصل مستمر مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث. غير أن ماريا خوسيه سييرا -التي حلت محل سيمون- بشرت الشعب الإسباني في مؤتمر صحفي بتباطؤ معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا منذ تطبيق إجراءات الحجر الجماعي، وأوضحت أن الإصابات تزيد الآن بنحو 12% يوميا مقارنة بنحو 20% قبل 25 مارس/آذار الجاري. وسجلت إسبانيا تراجعا طفيفا في حصيلة الوفيات اليومية جراء وباء كورونا المستجد، إذ أحصت 812 وفاة خلال 24 ساعة، بعد عدد قياسي قدره 838 أمس الأحد. وبذلك، بلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات في هذا البلد 7340 وفاة، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد إيطاليا. كما تخطت حصيلة الإصابات المثبتة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا 85 ألف إصابة، بزيادة حوالي 6400 إصابة عن يوم أمس.

في قلب الحكومة البريطانية

وفي بريطانيا، بدا أن الفيروس يواصل انتشاره في قلب الحكومة البريطانية اليوم الاثنين، حيث خضع دومينيك كامينغز أبرز مستشاري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للعزل الذاتي، بعد ظهور أعراض عليه قد تشير إلى إصابته بالمرض بعد أيام من تأكيد إصابة جونسون به. وأكد متحدث باسم مقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت تقريرا نشرته صحيفة ديلي ميل عن أن كامينغز -وهو أحد أكثر الشخصيات نفوذا في الحكومة- ظهرت عليه أعراض شبيهة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، وأنه عزل نفسه.
وخلال الأيام الماضية، أكدت التحاليل أيضا إصابة وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، بينما خضع كريس ويتني كبير المستشارين الصحيين للحكومة للعزل الذاتي. وفي الولايات المتحدة تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا 148 ألفا، وسجلت البلاد في الساعات الأخيرة 322 وفاة جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 2513 حالة وفاة.

أميركا تجيز الكلوروكين

وسمحت إدارة الغذاء والدواء باستخدام عقاري كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين علاجا لفيروس كورونا المستجد لكن في المستشفيات فقط، وهما عقاران مضادان للملاريا يعلق عليهما الرئيس الأميركي دونالد ترامب آمالا كبيرة. وأكدت وزارة الصحة الأميركية في بيان أن إدارة الغذاء والدواء أعطت الضوء الأخضر "من أجل أن يقوم الأطباء بتوزيع ووصف (هذه العلاجات) للمرضى المراهقين والراشدين المصابين بكوفيد-19 والذين يعالجون في المستشفيات بشكل مناسب عندما تكون التجارب السريرية غير متوفرة أو ممكنة". وفي وقت سابق، رجح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تشهد الولايات المتحدة ذروة معدل الوفيات بفيروس كورونا خلال الأسبوعين المقبلين، وأعلن تمديد إرشادات التباعد الاجتماعي حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل. كما أكد خلال مؤتمر صحفي مع أعضاء لجنة الأزمة لمواجهة وباء كورونا أنه سيجري العمل على ضمان تسريع الفحوص من أجل تطويق مدى انتشار الفيروس وتقويضه، وأكد أن لواء الهندسة في الجيش الأميركي ووكالة الطوارئ الوطنية يعملان على مدار الساعة لبناء مستشفيات بالمناطق المتضررة. وأضاف ترامب أن الحديث كان يجري عن عدد وفيات يتجاوز المليونين، لكن رصد أكثر من تريليوني دولار حال دون ذلك. وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اتهمت الرئيس ترامب بإنكار المدى الحقيقي لانتشار وباء كورونا وشدته، وقالت إن هذا التصرف يتسبب في إزهاق أرواح.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,