سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


نجل مبارك يهاجم أكاذيب الجارديان حول كورونا في مصر


هاجم علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، صحيفة "الجارديان" البريطانية، بشأن ما نشرته مؤخرا من مغالطات و"أكاذيب" عن حجم انتشار فيروس كورونا في مصر وإجراءات الحكومة المصرية. وقال علاء مبارك، الجمعة، في تغريدة على حسابه الرسمي على "تويتر": "مرة أخرى يخرج علينا فيروس الجارديان بتمويله المشبوه ليتحدث عن عدم شفافية مصر مع أزمة كورونا". وأضاف: "المثير للسخرية أن هذا الفيروس القبيح هو الذي يحدثنا عن الشفافية ومن شفافيته تجاهله تقرير منظمة الصحة العالمية حول جهود مصر في مكافحة كورونا والشفافية التي تعمل بها مع مستجدات الوباء".
وفيما لم يتسنَ الحصول على تعليق من "الجارديان"، علق مراقبون مصريون على ما نشرته الصحيفة مؤخرا بالقول إن "الجارديان" هي إحدى الأذرع الإعلامية الممولة من قطر والتنظيم الدولي للإخوان التي تخصصت ضمن أهدافها لمهاجمة مصر منذ 2011، والدفاع المستميت عن تنظيم الإخوان الذي أسقط المصريون حكمهم في 2013. واعتبروا أن الصحيفة البريطانية سقط آخر أوراقها، واتضح استهدافها لمصر بعد نشر أكذوبتها الكبرى بشأن "وجود 19 ألف مصري مصاب بفيروس كورونا". واستدل المراقبون على ذلك بإشادة منظمة الصحة العالمية بجهود الحكومة المصرية وإجراءاتها بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وقدرة مصر على احتواء بؤرة الفيروس من البداية عبر نظام تعقب ومراقبة قوي حد من انتشاره السريع، وهو ما دحض بشدة حديث "الجارديان" المغلوط.
يشار إلى أن حملة من المغالطات ضد مصر روجت لها "الجارديان" دون الرجوع إلى المعلومات من مصادرها الرسمية، ليس آخرها تداول أخبار غير صحيحة عن أعداد المصابين بفيروس كورونا من شأنها إثارة الفزع والبلبلة لدى الرأي العام المحلي والعالمي. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تثير "الجارديان" الجدل بشأن موقفها من مصر، ففي 4 فبراير 2011 نشرت تقريرا عن ثروة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، زعمت فيه أن ثروة عائلة الرئيس الراحل تقدر بنحو 70 مليار دولار.
وبعد أن أثار التقرير ضجة كبيرة في مصر والعالم خاصة بعد أن ذكر أن مبارك يمتلك أرصدة في البنوك البريطانية والسويسرية إلى جانب بعض الممتلكات الخاصة به في الولايات المتحدة، تراجعت الصحيفة بعد مرور شهرين، وقال رئيس تحريرها: "أخطأنا في الصياغة". وتوالت "فبركات" الصحيفة الممولة من قطر ضد مصر، من خلال نشر مقالات وأعمدة مدفوعة الأجر لترويج الشائعات تستهدف مصر وقررت هيئة الاستعلامات في مصر (حكومية)، الثلاثاء 17 مارس الماضي، إغلاق مكتب صحيفة "الجارديان" البريطانية وسحب اعتماده، لعدم التزامها بالقواعد المهنية في تقرير نشرته عن فيروس كورونا.



سيريا ستار تايمز - syriastartimes,