سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. نحو مليوني مصاب وأميركا تتجاوز إيطاليا وبريطانيا تتوقع معركة طويلة والسعودية والإمارات تسجلان أعلى زيادة يومية وعنف بمصر والسودان خشية العدوى


يتمدد فيروس كورونا وتحاول الإحصاءات ملاحقتهُ كل لحظة، وفي مشهد دولي تخيم عليه الهواجس بشأن مآل هذه الأزمة يقترب إجمالي عدد المصابين بالعالم من عتبة المليونين، فيما وصلت الوفيات نحو 105 ألفا.

الولايات المتحدة في الصدارة

أظهر إحصاء لرويترز أن حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت 20 ألف حالة اليوم ، وهي أعلى حصيلة يتم تسجيلها في العالم، رغم أن هناك دلائل على أن الوباء ربما يقترب من ذروته، بعد أن تجاوزت الإصابات نصف مليون في أرجاء البلاد، وتنفرد ولاية نيويورك بـ160 ألف إصابة بالفيروس. وسجلت إيطاليا ثاني أكبر عدد من الوفيات وبلغ 19 ألفا و468، وجاءت إسبانيا في المركز الثالث عند 16 ألفا و353 حالة. يذكر أن عدد سكان الولايات المتحدة أكبر خمس مرات من عدد سكان إيطاليا وأكبر سبع مرات تقريبا من سكان إسبانيا. وشهدت الولايات المتحدة أعلى معدل وفيات لها حتى الآن جراء العدوى وذلك بتسجيل ما يقرب من ألفين حالة يوميا على مدى الأيام الأربعة الأخيرة على التوالي. وحذر خبراء الصحة العامة من أن العدد الإجمالي للوفيات في الولايات المتحدة قد يصل إلى 200 ألف خلال الصيف إذا تم بعد 30 يوما رفع القيود غير المسبوقة بالبقاء في المنزل والتي أغلقت الشركات وأبقت معظم الأميركيين داخل منازلهم.

مستشفيات موسكو تعاني

قال الكرملين اليوم إن "ضغوطا تفوق طاقة المستشفيات"، وتدفقا ضخما" من مرضى فيروس كورونا المستجد بدأ يشكل ضغوطا هائلة على المستشفيات في موسكو مع ارتفاع عدد الوفيات في البلاد لما يفوق المئة. ورأى شاهد من رويترز اليوم تكدسا لعشرات من سيارات الإسعاف التي اصطفت خارج مستشفى تتعامل مع حالات كورونا في منطقة تقع على مشارف موسكو في انتظار إدخال المرضى. وقال سائق لإحدى سيارات الإسعاف إنه ينتظر منذ 15 ساعة خارج المستشفى ليوصل مريضا يشتبه في إصابته بالفيروس. وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نقلتها وكالات أنباء روسية "الوضع في موسكو وفي سان بطرسبرغ، لكن بالأخص في موسكو، متوتر جدا لأن عدد المرضى يتزايد". وتابع قائلا "هناك تدفق هائل للمرضى. نشهد مستشفيات تعمل في موسكو في أجواء طوارئ شديدة التوتر وبروح البطولة". وسجلت روسيا 13 ألفا و584 إصابة بالفيروس وقالت السلطات إنها سجلت 12 وفاة جديدة مرتبطة بالمرض في اليوم السابق مما رفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 106 حالات.

قفزة ببريطانيا وفرنسا

وفي بريطانيا، قال مسؤولون اليوم إن بريطانيا سجلت 917 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد من الوفيات بالفيروس خلال يوم واحد في البلاد، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 9875. وقال مدير هيئة الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا ستيفان بوييس إن قرار الإغلاق في بلاده للحد من انتشار فيروس كورونا قد يطول أكثر من شهر. وخلال مؤتمر صحفي عقده في لندن وردا على سؤال بشأن تمديد فترة الإغلاق شبه بوييس مكافحة بلاده للفيروس بالسباق طويل الأمد. وتابع "لا يوجد حلا سحريا لا يتطلب قرارات صعبة، لن يكون سباقا قصيرا يستغرق بضعة أسابيع وإنما سيكون أطول، سيكون سباقا طويل الأمد". وفي فرنسا، تم تسجيل 643 وفاة جديدة بفيروس كورونا اليوم  ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13 ألفا و832. من جهة أخرى قالت الحكومة الألمانية إنها تشعر بالقلق إزاء تداعيات قيود الاتصال الصارمة بسبب جائحة كورونا. وفي ورقة إستراتيجية صادرة عن وزارة الداخلية أعربت السلطات الألمانية عن القلق مما وصفته بتبعات إرهاق حالة العزلة للمجتمع ومن الآثار النفسية والاجتماعية لأزمة كورونا. وقالت إنّ تأييد التدابير المشددة سينخفض بشكل كبير وإن فعالية هذه الإجراءات وتوافقها مع الأسس القانونية سيتعرض للتشكيك.

عودة تدريجية للحياة بإيران

قال ايرج حريرجي مساعد وزير الصحة الإيراني إن قرار عودة الحياة الاقتصادية والعمل بصورة تدريجية سينفذ هذا الأسبوع، وفي بعض المناطق الأسبوع المقبل. وأضاف حريرجي في مؤتمر صحفي أن الإرشادات الصحية والتباعد الاجتماعي الذكي سيتم تطبيقه في هذه المرحلة للحد من انتشار كورونا. وأشار إلى أن التحقيقات توضح أن عدد ضحايا كورونا في الفئات الاجتماعية الهشة بات أكثر من باقي الفئات، وهؤلاء الأشخاص يتأثرون من تعطيل العمل ويفقدون وظائفهم نتيجة للأزمة الاقتصادية التي خلفها كورونا، وعليه "سنعمل على العودة إلى العمل الاقتصادي في البلاد خلال الفترة الراهنة وفي بعض المناطق اعتبارا من الأسبوع المقبل". من جانبه، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني المواطنين إلى التقيد بالإرشادات الطبية، وقال إنهم إذا التزموا بالإرشادات، فإن إيران قادرة على الوصول تدريجيا إلى مستويات جيدة لمواجهة كورونا.

حظر للتجوال بتركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية، مساء اليوم، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 1101، إثر تسجيل 95 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأظهرت معطيات حديثة نشرتها الوزارة بموقعها الرسمي، أن إصابات كورونا بلغت 52 ألفا و167، عقب تسجيل 5138 حالة جديدة. وأشارت نفس المعطيات، إلى إجراء 33 ألفا و170 فحصا للكشف عن كورونا في الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الفحوصات إلى 340 ألفا و380.
وذكرت أن ألفين و965 مصابا تعافى من الفيروس، بينما يرقد 1626 شخصا بوحدات العناية المركزة. وفي وقت سابق مواطنيها بالبقاء في منازلهم لمدة 48 ساعة في 31 مدينة، بينها إسطنبول وأنقرة. وبدأ الحظر من منتصف الليلة الماضية، في إطار إجراءات صارمة جديدة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

شرق آسيا

وفي دول شرق وجنوب شرق آسيا يواصل فيروس كورونا الانتشار في العديد من مثل اليابان، إندونيسيا، الفلبين وتايلاند، مخلفا وراءه عددا من الضحايا. بلغت وفيات كورونا في ماليزيا 73، إثر تسجيل 3 حالات جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وارتفعت الإصابات فيها إلى 4530، بعد تسجيل 184حالة جديدة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين 1995.

وفي إندونيسيا، بلغت إصابات كورونا 3842، بعد تسجيل 330 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة. وأوضح البيان أن عدد الوفيات ارتفع إلى 327، إثر تسجيل 21 وفاة جديدة. وفي اليابان، ذكرت وكالة الأناضول أن إجمالي الوفيات بلغ 141، والإصابات 7566. وأعلنت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ في 7 ولايات. أما في الفلبين، فجرى تسجيل 26 وفاة، لترتفع الحصيلة إلى 247، كما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 4428، بعد تسجيل 233 إصابة جديدة.

تزايدت أعداد المصابين والوفيات في معظم الدول العربية بسبب فيروس كورونا المستجد، وسجلت السعودية أعلى زيادة يومية في عدد الإصابات بالمنطقة، تليها الإمارات، في حين شهدت قريتان في مصر والسودان مواجهات وشغبا بسبب مخاوف من انتقال العدوى. وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم تسجيل 5 وفيات جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 52، وتعافي 35 حالة، إضافة إلى تسجيل 382 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 4033. ورجح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية محمد العقيل تعليق صلاة التراويح في مساجد المملكة خلال شهر رمضان في حال استمرت أزمة كورونا، "ما لم تصدر تعليمات من السلطات المعنية بخلاف ذلك". وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 4 وفيات، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 20، وتعافي 170 حالة، بالتوازي مع تسجيل 376 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 3736.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم تسجيل 216 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2728. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم تعافي 11 مصابا، مما يرفع حصيلة المتعافين إلى 57 متعافيا، من بين 268 إصابة سجلت في فلسطين، حيث سجلت إصابة جديدة اليوم. وقال مدير الرعاية الطبية بالوزارة كمال الشخرة إن تسعين شخصا من مجمل المصابين من العمال العائدين من إسرائيل. وفي المغرب، أعلن اليوم تسجيل 79 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 1527، وسجلت 4 وفيات جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 111، في حين تعافى 141. وفي الجزائر، سُجلت 19 وفاة، و64 إصابة جديدة بالفيروس، مما رفع الإجمالي إلى 1825 إصابة، من ضمنها 275 وفاة، كما تعافى 55 شخصا. وسجلت تونس 3 وفيات جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 28، كما تعافى 43 مصابا. وقال وزير الصحة التونسية "نعمل على خطة لدعم الأسر الفقيرة التي تضررت من إجراءات الإغلاق لمواجهة كورونا"، مضيفا أن اللجنة المعنية بدراسة خطة المواجهة ستبت في أمر الإجراءات الاحترازية في 19 من الشهر الحالي. وفي لبنان، ارتفعت الإصابات إلى 619 بعد تسجيل 10 حالات جديدة اليوم.
وأعلن العراق تسجيل وفاتين و39 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1318، بينهم 72 وفاة، كما سجل تعافي 51 حالة جديدة. من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك إن الحكومة ستوفر ثلاثة آلاف فحص فوري للفيروس لمحافظة حضرموت التي ظهرت فيها أول حالة إصابة بالفيروس بالبلاد، موضحا أن الإغلاق التام للمنافذ الحدودية غير متاح لأن البلاد تستورد نحو 90% من احتياجاتها من الخارج.
أما في سورية، أعلنت وزارة الصحة اليوم عن شفاء حالة وتسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 25 إصابة. وبينت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه أنه تم تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا فيما تم شفاء حالة ليصبح إجمالي الإصابات المسجلة في البلاد حتى الآن 25 إصابة شفي منها 5 حالات. وكانت وزارة الصحة أعلنت شفاء أربع حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورنا خلال الفترة الماضية فيما توفيت حالتان بالفيروس. يشار إلى أنه تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في سورية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لشخص قادم من خارج البلاد.

. أما في الكويت، فقد أعلنت السلطات الصحية تسجيل 161 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 1154، كما قررت الإدارة العامة للطيران المدني السماح لشركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي بتسيير رحلات جوية للمقيمين الراغبين في السفر إلى أوطانهم. وفي سلطنة عمان، ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 546 بعد تسجيل 62 حالة اليوم. وقالت وزارة الصحة في جيبوتي إنها سجلت 37 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 187، بالإضافة إلى حالة وفاة.
وفي مصر، توفي حتى الآن 146 شخصا بعد تسجيل 11 وفاة جديدة، وبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1794 حالة. وقالت نقابة الأطباء صباح اليوم إن ثلاثة أطباء توفوا وأصيب 43 طبيبا بالفيروس. وشهدت قرية شبرا البهو في محافظة الدقهلية مواجهات بين قوات الأمن وعدد من الأهالي، الذين حاولوا منع دفن طبيبة توفيت في مستشفى العزل بالإسماعيلية بفيروس كورونا، حيث يخشى السكان من انتقال المرض إليهم. وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق الأهالي، ثم ألقت القبض على عشرين شخصا منهم. والأربعاء الماضي، مددت الحكومة المصرية حظر التجول في البلاد لمدة أسبوعين من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا. وفي السودان، قال وزير الإعلام فيصل محمد صالح إن ظهور أربع حالات مصابة خلال 24 ساعة مؤشر ينذر بالخطر في بلد لا يملك الإمكانات الكافية لمواجهة الجائحة. وتعرضت مقرات تتبع وزارة الري السودانية في ولاية النيل الأزرق إلى النهب والحرق، من قبل مجموعة من المواطنين، اعتراضا على اختيار الحكومة موقعا ليكون مقرا للحجر الصحي للمرضى.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,