سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


منظمة الصحة العالمية تجدد رفضها لاتهامات ترامب


منظمة الصحة العالمية ترفض اتهامات الرئيس الأميركي، وتؤكد أنها لم تخفِ أية معلومات عن أي بلد، ومدير المنظمة يقول إنه لا وقت لإضاعته،و الأولوية الآن لانقاذ الأرواح من فيروس كورونا المستجد.
أفاد مراسلنا بأن منظمة الصحة العالمية ترفض اتهامات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتؤكد أنها لم تخفِ أية معلومة عن أي بلد. وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بعد قرار ترامب تعليق التمويل الأميركي للمنظمة، "لا وقت نضيّعه والشاغل الوحيد انقاذ الأرواح من وباء كوفيد-19".
وفي وقت سابق اليوم، دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان له بشدة عن منظمة الصحة العالمية، ورد على ترامب من دون أن يسميه قائلاً: "هذا الوقت ليس وقت لوم منظمة الصحة العالمية، بل وقت الوحدة وتضافر الجهود". صباح اليوم، قال ترامب إنه إدارته "ستراجع تمويلها لمنظمة الصحة"، متهماً المنظمة بأنها "متورطة بانتشار فيروس كورونا"، مبرراً ذلك بأن المنظمة اعتمدت في تقاريرها على الصين، ما أدى إلى ازدياد الوفيات بالفيروس 20 ضعفاً. الأمر الذي عرضه لانتقادات أميركية واسعة، اعتبرت أن ترامب يحاول التغطية على فشله في إدارة أزمة فيروس كورونا. وكان وزير الخارجية الأميركي قد قال يوم أمس، إن بلاده تريد بذل جهود لضمان تنفيذ التزامات الصحة العالمية "الأهم"، وهي الأمور التي "تحافظ على سلامة الأميركيين"، معتبراً أن المنظمة "لم تبل بلاء حسناً". وأبدى ترامب "خيبة أمله" بعمل منظمة الصحة العالمية، والتي وصفها "بمنظمة التجارة الدولية"، قائلاً "علينا مراجعة بعض القرارات حتى وإن كان الانسحاب منها، وسأتخذ لاحقاً قرارات بخصوصها". كما دعت الخارجية الروسية ومنظمة الصحة العالمية والصين، الولايات المتحدة إلى عدم تسييس أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، في حين انتقدت صحيفة "واشنطن بوست" تهديدات ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية معتبرة أنها تساعد في حماية الأميركيين حول العالم من الكثير من الأمراض. وهاجم ترامب منظمة الصحة العالمية بعدما وافق على "تخفيف حدة التوتر مع الصين"، التي تعد مصدراً رئيسياً للإمدادات الطبية، بعدما حمّل بكين مباشرة مسؤولية تفشي ما وصفه بـ"الفيروس الصيني". وتقول إدارة ترامب، التي تنتقد منظمات الأمم المتحدة باستمرار، إن "منظمة الصحة العالمية اعتمدت بشكلٍ كبير على التصريحات الرسمية الصينية بعد ظهور فيروس كورونا المستجد أواخر العام الماضي في مدينة ووهان الصينية".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,